أكد الدكتور محمد شوقى مدير مديرية الشئون الصحية بالقاهرة، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى في المستشفيات لاستقبال حالات الطوارئ ، كما تم إلغاء اجازات الأطباء العاملين بها ، وتم إنشاء غرفة طوارئ بالمديرية تعمل على مدار ٢٤ ساعة خلال إجازة عيد الاضحي المبارك لتلقى أى شكاوى من المواطنين .

وأضاف د. محمد شوقي مدير مديرية الشؤون الصحية أنه تم مضاعفة العاملين بغرفة الطوارئ والغرف الوقائية مع توفير المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة والأمصال والماسكات في الاستقبال والطوارئ ، كما استعدت غرفة الطوارئ بالمديرية والتي تعمل علي مدار ٢٤ ساعة يوميًا لتلقي بلاغات المواطنين ومتابعة الحوادث وإخطار المسئولين بها فور حدوث أي طارئ علي التليفون رقم 23918968 ، أو الاتصال بمعهد السموم جامعة القاهرة للحالات الطارئة علي التليفون ( 02236431299 – 0223640402 ) ، أو معهد السموم جامعة عين شمس على التليفون ( 0226840902 –0224823314 )

وأشار مدير مديرية الشئون الصحية إلى أن إدارة صحة البيئة تقوم بالمرور على دورات مياه المساجد للتأكد من نظافتها واستيفائها للاشتراطات الصحية استعدادا لصلاة العيد ، وكذلك المرور على الأسواق للتأكد من النظافة العامة ، كما سيتم تكثيف اعمال مكافحة الحشرات .

رفع درجة الإستعداد بمرفق الإسعاف وتجهيز عدد كاف من سيارات الإسعاف

 

وتابع : تم رفع درجة الإستعداد بمرفق الإسعاف وتجهيز عدد كاف من سيارات الإسعاف المزودة بالمستلزمات الطبية موزعة بكافة أنحاء المحافظة للتعامل مع الحالات الطارئة.

يذكر أن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، قد  أكد أن مديرية الشئون الصحية رفعت درجة الإستعداد بجميع المستشفيات الحكومية استعدادًا لعيد الأضحى المبارك ، مشيرًا إلى وجود متابعة مستمرة على مدار اليوم للتأكد من توافر أرصدة كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية وأكياس الدم ومشتقاته وتوافر الأكسجين بكافة المستشفيات ، كما تم تنظيم عمل الأطقم الطبية والتمريض خلال أيام العيد لضمان انتظام تقديم الخدمة الطبية والرعاية الصحية للمرضى على الوجه الأكمل .

وشدد محافظ القاهرة على مديرية الشئون الصحية بعمل لجان مشتركة بالتعاون مع مديريتي الطب البيطرى والتموين ومباحث التموين والأحياء لتكثيف المرور في حملات مشتركة بين جميع المناطق الطبية وادارة مراقبة الاغذية بالمديرية على شوادر ومحلات عرض وبيع اللحوم البلدية ( الجزارة ) ومحلات عرض وبيع اللحوم المجمدة والفنادق والعائمات والمجازر بمختلف أنواعها ( لحوم – دواجن ) وسحب عينات مختلفة منها ، والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية وحمل جميع العاملين بها لشهادات صحية سارية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صحة القاهرة غرفة طوارئ ٢٤ ساعة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك مدیریة الشئون الصحیة

إقرأ أيضاً:

700 طالب جديد بالكليات الصحية في جامعة الخليج الطبية

بمناسبة استقبال دفعة 2024 من الطلاب في كلياتها الست، أقامت جامعة الخليج الطبية حفل «ارتداء المعطف الأبيض» التقليدي في حرمها في عجمان.
تضمن الحفل تعهد الطلاب العلني بالالتزام برعاية المرضى، وأداءهم القسم بحضور عائلاتهم وقيادات الجامعة وزملائهم الطلاب.
تنضم الدفعة الجديدة المكونة من 700 طالب إلى المجتمع الدولي في جامعة الخليج الطبية، والذي يضم 5000 طالب من 102 جنسية. هؤلاء الطلاب يدرسون مجموعة متنوعة من البرامج الطبية وبرامج الرعاية الصحية عبر ست كليات. إضافة إلى دراستهم الأكاديمية، ستتاح لهم الفرصة لاستكشاف مجال الذكاء الاصطناعي وتأثيره الكبير في صناعة الرعاية الصحية.
كان الضيف الرئيسي للحفل د.ثومبي محيي الدين، المؤسس والرئيس لمجموعة «ثومبي»، إلى جانب نواب المستشارين والعمداء، والبروفيسور حسام حمدي، مستشار الجامعة.
وفي كلمته التي ألقاها للطلاب الجدد خلال الحفل، قال محيي الدين: «أقدم أطيب تمنياتي للدفعة الجديدة من طلاب المهن الصحية. رحلتكم نحو أن تصبحوا قادة في مجال الرعاية الصحية تبدأ من هنا، وجامعة الخليج الطبية ستدعمكم في تحقيق جميع تطلعاتكم المهنية».
الطلاب الذين تسلموا معاطفهم البيضاء كانوا في السنة الأولى من مختلف البرامج: بكالوريوس الطب والجراحة (MBBS)، بكالوريوس العلوم الطبية الحيوية (BBMS)، دبلوم العلوم ما قبل السريرية (ADPCS)، دكتور في طب الأسنان (DMD)، دكتور في الصيدلة (PharmD)، بكالوريوس العلاج الطبيعي (BPT)، بكالوريوس العلوم - علوم المختبرات الطبية (BSc MLS)، بكالوريوس العلوم - علوم التصوير الطبي (BSc MIS)، بكالوريوس العلوم - تكنولوجيا التخدير (BSc AT)، بكالوريوس العلوم في التمريض (BSN) وبكالوريوس العلوم في إدارة واقتصاديات الرعاية الصحية. (BSc HME) وأكد البروفيسور حسام حمدي للطلاب الجدد أنهم يصنعون التاريخ كدفعة عام 2024. وقال: «التفاعل بين الأفراد هو مهارة أساسية ستظل ثابتة خلال فترة دراستكم في جامعة الخليج الطبية. المرضى والطلاب والممارسون الصحيون وأساتذة الطب جميعهم يشتركون في الإنسانية. القدرة على التواصل الفعّال، وبناء العلاقات، والانخراط، والتعاطف ستظل جزءاً أساسياً من تدريب المهنيين الصحيين».
وأضاف: «تجاوزت الممارسة الطبية نطاق الطبيب الواحد الذي يعتني بمفرده بمرضاه. الطلاب هم جزء أساسي من فريق موحد يستفيد من الخبرات المشتركة لمتخصصين متنوعين داخل نظام الرعاية الصحية. تطوير مهارات العمل الجماعي مهارة حيوية يجب على الطلاب اكتسابها خلال رحلتهم الأكاديمية وخلال مسيرتهم المهنية». لدى جامعة الخليج الطبية اتفاقيات شراكة مع نحو 86 مؤسسة رائدة، تشمل مؤسسات إقليمية ودولية في أوروبا، الولايات المتحدة، اليابان والشرق الأقصى، ما يوفر للطلاب فرصاً للتدريب في الخارج. وتقدم الجامعة برامج الدراسات العليا بالتعاون مع جامعتي أريزونا، وكومنولث فرجينيا، وكليتي الطب بولاية ويسكونسن، FAIMER، CenMedic في المملكة المتحدة، وطب الأسنان بطوكيو في اليابان. وتوفر جامعة الخليج الطبية منحاً دراسية تعتمد على التفوق الأكاديمي للطلاب.
«تقدم الجامعة مجموعة شاملة من 39 برنامجاً معتمداً عبر كلياتها الست، وكانت في طليعة المؤسسات التي تحقق اعترافاً دولياً. وحصلت جامعة الخليج الطبية مؤخراً على جائزة 'التميز في البحث' المرموقة من وزارة الصحة ووقاية المجتمع. علاوة على ذلك، صنفت الجامعة بين أفضل 10 مؤسسات في الإمارات من حيث إسهاماتها في البحوث الصحية، ما يعزز تميزها الأكاديمي وابتكاراتها في مجال الرعاية الصحية»، وفق د. ماندا، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وعميد كلية الطب، خلال كلمته في الحفل.
على مدى السنوات الـ 25 الماضية، أحرز الطلاب الذين أكملوا دراستهم في الجامعة تقدماً في حياتهم المهنية وحصلوا على أدوار بارزة، بما في ذلك الرؤساء التنفيذيون، ومديرو العمليات، والمديرون الطبيون، ورؤساء الأقسام في مجالات الرعاية الصحية والبحث في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا، جنوب آسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية، وأستراليا.
تستخدم جامعة الخليج الطبية تقنيات متقدمة في فصولها الدراسية، لتعزيز تجربة التعلم للطلاب. وأنشأت الجامعة نظام التعلم من المرضى الافتراضي (VPL)، إلى جانب الفصل الدراسي ثلاثي الأبعاد الذي وفرته حديثاً، ويستخدم الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، لتوفير تجربة تعليمية تفاعلية للطلاب.
علاوة على ذلك، تتميز جامعة الخليج الطبية بأنها النظام الأكاديمي الصحي الخاص الوحيد في المنطقة، إذ تجمع بين وظائف الرعاية الصحية والتعليم والبحث. يحصل الطلاب على فرصة فريدة للتدريب السريري في مستشفياتها التعليمية، والتي تشمل «ثومبي» لطب الأسنان، و«ثومبي» لإعادة التأهيل والعلاج الطبيعي، و«ثومبي» الجامعي.
تماشياً مع التزامها بالابتكار، تدفع المنشأة البحثية المتطورة في الجامعة، «معهد ثومبي للطب الدقيق» (TRIPM)، تحول الجامعة إلى مؤسسة قائمة على البحث. يكرّس المعهد جهوده لإجراء دراسات حول السرطان والسكري، مع التركيز على التعليم العالي ودمج نتائج الأبحاث في المناهج الدراسية.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب في مصر تواصل التراجع.. عيار 21 يخسر 27 جنيها خلال 24 ساعة
  • القاهرة الإخبارية: أعداد النازحين إلى بيروت تتغير بين ساعة وأخرى
  • 7 زلازل تضرب عدة دول خلال 24 ساعة.. بينها هزة أرضية في إثيوبيا
  • 700 طالب جديد بالكليات الصحية في جامعة الخليج الطبية
  • للوافدين اللبنانيين.. سوريا تقدم خدماتها الصحية بشكل مجانيّ
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة ودرجات الحرارة المتوقعة
  • الصحة: تقديم الخدمات الصحية كافة للوافدين من لبنان بشكل مجاني
  • ظاهرة جوية تضرب المحافظات خلال الـ72 ساعة المقبلة.. العظمى بالقاهرة 33 درجة
  • مركز بوريا الطبي: 12 مصابا جراء القصف من لبنان خلال 24 ساعة
  • طوارئ في محطات مياه الشرب بالمحافظات.. تحليل عينة كل ساعة لقياس نسبة الكلور