على عكس نتائج التصويت في فرنسا، حيث احتل التجمع الوطني اليميني المرتبة الأولى، حقق حزب "فرنسا الأبية" نتائج لافتة وتصدر نتائج تصويت الفرنسيين في الدول المغاربية.

ونقل تقرير لصحيفة "لوموند" أن الناخبيين الفرنسيين في المغرب صوتوا بأغلبية ساحقة للحزب اليساري الذي يصنف ضمن اليسار الراديكالي الأحد 9 يونيو في الانتخابات الأوروبية.

وفازت القائمة التي تقودها مانون أوبري بأكثر من 38 في المئة من الأصوات البالغ عددها 9000 صوت، متقدمة في أربع من المدن القنصلية الست في المغرب، بما في ذلك الرباط والدار البيضاء، حيث عدد الناخبين الفرنسيين هو الأكبر.، كما أن الحزب اقترب من 50٪ في فاس وطنجة، حيث حقق أفضل نتائجه، واقتصر تراجعه فقط على أكادير ومراكش.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحزب حقق الصدراة أيضا في  الجزائر وتونس، وموريتانيا.

وأرجع مراقبون نجاح الحزب في دول المغرب إلى "تأثير غزة"، حيث يدين الحزب ما يصفه بالإبادة الجماعية في غزة، وفق ما يقول المستشار الفرنسي عبد الغني يومني للصحيفة.

وكانت نتائج الحزب الأخيرة لافتة بعدما لم تتجاوز الأصوات التي حصل عليها في 2019 حوالي 10 في المئة من الأصوات المدلى بها في المغرب وهو ما جعله آنذاك يحتل المرتبة الثالثة بفارق كبير عن حزب النهضة، وهو حزب الرئيس إيمانويل ماكرون.

ومع ذلك، تعكس نتائج يوم الأحد استمرار اتجاه كان قد لوحظ في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية لعام 2022، إذ جاء زعيم الحزب، جان لوك ميلانشون، في المقدمة بنسبة 54٪ من الأصوات في طنجة، مسقط رأسه، و 52٪ في فاس، وحوالي 48٪ في الرباط، و 42٪ في الدار البيضاء.

و حزب فرنسا الأبية غالبا ما يوصف بممثل اليسار المتطرف في فرنسا ويتهم "بمعاداة السامية ومعاداة الحياة البرلمانية".

وحصد حزب التجمع الوطني الفرنسي 32% من الأصوات في الانتخابات الأوروبية الأحد، أي نحو ضعف حصيلة الحزب الرئاسي، ما دفع الرئيس إيمانويل ماكرون إلى حل الجمعية الوطنية والإعلان عن انتخابات تشريعية، في خطوة تهدد بوصول اليمين المتطرف إلى السلطة في فرنسا لأول مرة عبر صناديق الاقتراع.

وفجر ماكرون مفاجأة من العيار الثقيل مساء الأحد عندما أشهر هذا السلاح الدستوري الذي نادرا ما يستخدم في فرنسا بعد الفوز الكاسح للتجمع الوطني اليميني المتطرف في الانتخابات البرلمانية الأوروبية بحصوله على عدد أصوات يفوق ما جمعه حزب "النهضة" الرئاسي بمرتين، مع 31,36% و14,60% على التوالي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی الانتخابات من الأصوات فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

اليكتي يتهم البارتي بـالسعي لتعطيل الانتخابات: خسارتهم متوقعة

بغداد اليوم- متابعة

اتهم الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الاثنين، (30 أيلول 2024)، الحزب الديمقراطي الكردستاني، بالسعي لتعطيل انتخابات برلمان اقليم كردستان المقررة في العشرين من شهر تشرين الأول المقبل.

وقال المتحدث باسم قائمة الاتحاد الوطني، كاروان كرزنيي، في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن "أنصار الحزب الديمقراطي الكردستاني يتعمدون إحداث القلاقل والاضطرابات في مدينة أربيل في محاولة بائسة لتعطيل الانتخابات التشريعية".

وبين، أن "موكب مرشح الانتخابات في أربيل (شالاو كوسرت رسول) تعرض خلال أسبوع واحد فقد لاستفزازات وتعرضات من قبل أنصار ومؤيدي الحزب الديمقراطي، مرة داخل سوق أربيل العام ومرة في حرم أحد الجوامع".

وأوضح كرزنيي، أن "تلك الاستفزازات مساع عقيمة لتعطيل الانتخابات أو عدم إجرائها في موعدها المحدد"، مشيرا إلى أن "تلك التعرضات تعكس بوضوح خشية الحزب الديمقراطي الكردستاني من خوض الانتخابات وتعارض الشعارات التي ينادي بها وهي إن دلت على شيء فتدل على خسارتهم المتوقعة للمعركة الانتخابية".

وتابع "أننا في الاتحاد الوطني الكردستاني نجدد التأكيد على خوض حملة انتخابية سلسلة ومدنية وديمقراطية في ذات الوقت، ونحض جميع الجهات السياسية على المضي بذات النهج والطريق".

يشار الى ان الحملات الدعائية لانتخابات برلمان اقليم كردستان قد انطلقت في 25 من أيلول الجاري، ومن المقرر أن تستمر حتى الـ15 من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، أي قبل 48 ساعة من إجراء التصويت الخاص لقوى الأمن والشرطة والسجون التي ستجرى في الـ18 من الشهر نفسه. 

وخلال الأيام الماضية، استعدت الأحزاب المشاركة في الانتخابات لطبع صور ولافتات مرشحيها والاتفاق على أماكن توزيعها في الشوارع والميادين العامة على الأبنية.

 ويحق لمليونين و899 ألفاً و578 شخصاً التصويت، من بينهم مليونان و683 ألفاً و618 ناخباً في التصويت العام، و215 ألفاً و960 ناخباً في التصويت الخاص.

وسيكون هناك 1431 مركز اقتراع للدورة السادسة لبرلمان كردستان؛ منها 1266 مركز اقتراع عام و165 مركز اقتراع خاص.


مقالات مشابهة

  • مرشحان يتقدمان لرئاسة شعبة «محرري الاتصالات» في انتخابات «الصحفيين»
  • في الانتخابات القادمة..«لطفي» و«حسن» يترشحان لرئاسة «محرري الاتصالات» بنقابة الصحفيين
  • اليكتي يتهم البارتي بـالسعي لتعطيل الانتخابات: خسارتهم متوقعة
  • لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.. اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات بالنمسا
  • فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية
  • ترامب يهدد بمقاضاة جوجل: اتهامات بالتلاعب في نتائج البحث
  • الانتخابات النمساوية.. حزب غزة يطرق أبواب الناخبين
  • باحث: تأثير اغتيال نصر الله يعتمد على قدرة الحزب على توفيق أوضاعه سريعا
  • ترامب يتعهد بمقاضاة غوغل لعرض محرك البحث موضوعات سيئة عنه
  • ترامب يتعهد بمقاضاة غوغل لعرضها موضوعات سيئة فقط عنه