العرب القطرية:
2024-08-12@23:35:00 GMT

بنك إنجلترا يرفع الفائدة للمرة 14

تاريخ النشر: 5th, August 2023 GMT

بنك إنجلترا يرفع الفائدة للمرة 14

رفع بنك إنجلترا أمس الخميس، معدل الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 5.25 بالمائة في محاولة أخرى للسيطرة على معدل التضخم المرتفع.
تعد هذه الزيادة التي أقرها البنك للمرة 14 على التوالي، الأعلى مستوى في 15 عاما.
وجاء قرار لجنة السياسات النقدية في البنك بأغلبية ستة أصوات لصالح الزيادة بهذه النسبة، مقابل صوتين لصالح رفعها بنسبة نصف نقطة مئوية، فيما صوت عضو واحد في اللجنة مقابل خفضها بنسبة ربع نقطة مئوية.


وقال أندرو بايلي، محافظ البنك: «إن التضخم يؤثر بشكل أكبر على المواطنين لذلك علينا التأكد من خفضه إلى المستوى المستهدف عند 2 بالمائة، ولهذا السبب قمنا برفع سعر الفائدة «.
ويرى أن الأسعار المرتفعة للخدمات قد تعني استمرار التضخم مرتفعا لفترة أطول، مشيرا إلى أن التضخم سيتراجع إلى حدود 1.7 بالمائة خلال عامين من الآن، وإلى مستوى 1.5 بالمائة في الربع الثالث من عام 2026 وفقا لتوقعات البنك.
من جهته قال جيريمي هنت، وزير الخزانة البريطاني:»في حال التزمنا بخطتنا فإن البنك يتوقع تراجع التضخم إلى أقل من 3 بالمائة خلال عام دون أن يدخل الاقتصاد في حالة ركود»، مقرا في الوقت ذاته بأن الأمر لن يكون سهلا على الأسر التي تواجه زيادة في أقساط الرهن العقاري.
وكان ريشي سوناك، رئيس الوزراء، قد أكد في تصريح له الأربعاء أن الحل الوحيد لتخفيف ضغوط أزمة غلاء المعيشة على المواطنين البريطانيين يكمن في خفض التضخم.
وكان معدل التضخم في بريطانيا قد تراجع الشهر الماضي إلى 7.9 بالمائة على أساس سنوي، وهو أدنى مستوى له منذ أربعة عشر شهرا، وفقا لمكتب الإحصاءات الوطنية، فيما تراجع معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة والتبغ، مسجلا 6.9 بالمائة، نزولا من مستوى 7.1 بالمائة في مايو الماضي.
ويأتي قرار رفع معدل الفائدة في بريطانيا على خطى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي اللذين واصلا الأسبوع الماضي دورة التشديد النقدي لكبح التضخم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: بنك إنجلترا معدل الفائدة معدل التضخم

إقرأ أيضاً:

الين يتراجع مع ترقب بيانات التضخم الأميركية

واصل سعر الين الياباني، تراجعًا مقابل الدولار الأمريكي، خلال تعاملات اليوم الإثنين 12-8-2024، وجاء ذلك وسط استمرار تباين التوقعات بشأن ما إذا كان سيجري تخفيض الفائدة الأميركية بشكل كبير الشهر المقبل.

سعر اليورو اليوم الإثنين 12 أغسطس 2024 بالبنوك المصرية

 

يأتي هذا بعد أسبوع مضطرب بدأ بعمليات بيع كبيرة لجميع العملات وفي أسواق الأسهم مدفوعة بمخاوف ركود محتمل في الولايات المتحدة وسياسة بنك اليابان للتشديد النقدي.

وانتهى الأسبوع الماضي بشكل أكثر هدوءا إذ دفعت بيانات الوظائف الأميركية، الخميس، والتي جاءت أقوى من المتوقع الأسواق إلى تقليص الرهانات على تخفيضات مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة هذا العام.

ومع ذلك، لا يزال المستثمرون غير مقتنعين بقدرة مجلس الاحتياطي الفيدرالي على تحمل الإبطاء في خفض أسعار الفائدة. ووفقا لخدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، تلاشت توقعاتهم بأن البنك المركزي الأميركي سيخفض أسعار الفائدة بواقع مئة نقطة أساس بحلول نهاية العام، وهو ما يتوافق مع سيناريو الركود.وهذا يجعل الأسواق في حالة ترقب كبير للبيانات والأحداث، وخاصة بيانات مؤشري أسعار المنتجين والمستهلكين في الولايات المتحدة المقرر صدورهما يومي الثلاثاء والأربعاء، واجتماع محافظي البنوك المركزية في جاكسون هول الأسبوع المقبل، وأرباح شركة إنفيديا للذكاء الاصطناعي في وقت لاحق من الشهر.

وسجل الدولار 147.15 ين مرتفعا 0.4 بالمئة. وسجل اليورو 1.0920 دولار الذي استقر مؤشره عند 103.18.

ووصل الين، الاثنين الماضي، إلى أعلى مستوياته منذ الثاني من يناير عند 141.675 مقابل الدولار، لكنه لا يزال منخفضا أربعة بالمئة أمام الدولار حتى الآن هذا العام.

وعدل محللون في جيه.بي مورغان توقعاتهم للين إلى 144 مقابل الدولار بحلول الربع الثاني من العام المقبل، وقالوا إن معنى ذلك أن الين سيرتفع في الأشهر المقبلة.

وارتفع اليورو قبل أسبوع إلى 1.1009 دولار لأول مرة منذ الثاني من يناير.

وصعد الدولار الأسترالي قليلا إلى 0.6584 دولار اليوم الاثنين، فيما ظل الدولار النيوزيلندي دون أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 0.6035 دولار والذي حققه الأسبوع الماضي. وسجل في أحدث التعاملات 0.6015 دولار.

وسيراجع بنك الاحتياطي النيوزيلندي السياسة النقدية الأربعاء المقبل، ومن المتوقع أن يبقي أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.5 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الذهب فى التعاملات المسائية
  • الين يتراجع مع ترقب بيانات التضخم الأميركية
  • ارتفاع معدل التضخم السنوي بالأردن 1.92% في تموز
  • ارتفاع معدل التضخم في الأردن بنسبة 1.7% خلال 7 أشهر
  • ارتفاع معدل التضخم السنوي بالأردن 1.92% في يوليو
  • البنك المركزي الروسي لا يستبعد رفع سعر الفائدة فوق 20%
  • بحوث الكويت الوطني تصدر توقعاتها لمعدل التضخم وأسعار الفائدة في مصر
  • «آي صاغة»: تراجع أسعار الذهب المحلي والعالمي اليوم
  • التضخم في روسيا يرتفع إلى أعلى مستوى في 17 شهراً
  • إحياء الماضي الفظيع.. كيف ينظر ترامب للبنك المركزي الأميركي؟