قال رئيس الوزراء وزير خارجية قطر، إنه يجب أن تمارس الضغوط على حماس وإسرائيل ونحن نحترم دورنا كوسيط.

عاجل - بلينكن من قطر: حان الوقت لوقف المساومة حيال الهدنة في غزة بلينكن يكشف عن موقف إسرائيل وحماس بشأن مقترح بايدن لوقف إطلاق النار عاجل - قطر توجه رسالة مهمة لـ إسرائيل وحماس: كل يوم إضافي يمثل خسارة جديدة في أرواح المدنيين عاجل - قطر تطلب هذا الأمر من إسرائيل وحماس للتوصل إلى اتفاق (تفاصيل)

وأضاف أن الرسالة التي لا بد أن تصل للجميع بأن كل يوم إضافي يمثل خسارة جديدة في أرواح المدنيين، مطالبًا بضرورة تقديم الطرفان "إسرائيل وحماس" تنازلات للتوصل إلى اتفاق وملتزمون بجسر الهوة بينهما.

 بمجهودات الرئيس الأمريكي جو بايدن، قائلًا: إننا نقدر جهود الرئيس بايدن للتوصل إلى هذا المقترح الذي يقرب وجهات نظر الطرفين، مؤكدًا أن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس سينقذ المنطقة من الانفجار.

رد فعل وزير الخارجية الأمريكي على تعديلات حماس ومقترح بايدن

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه حان الوقت لوقف المساومة حيال الهدنة في غزة، وذلك بعدما كشف تفاصيل الردود التي جاءت من إسرائيل وحماس بشأن مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، قائلًا: "إسرائيل قبلت مقترح الرئيس بايدن لكن حماس لم تفعل".

كما أكد وزير الخارجية الأمريكي، خلال لقائه وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، عقب وصوله الدوحة، أن واشنطن ستطرح مقترحاتها بشأن اليوم التالي في غزة، مضيفًا أن حماس لا يمكنها ولن يسمح لها بتقرير مصير المنطقة.

وتابع أن بعض التعديلات المقترحة من حماس مختلفة عن المواقف المقبولة سابقا بعدما اقترحت عدة تعديلات على خطة بايدن، قائلًا إن بعض التعديلات المقترحة من حماس قابلة للتطبيق لكن بعضها غير قابل للتنفيذ.

عاجل - بلينكن: واشنطن ستطرح مقترحاتها بشأن اليوم التالي في غزة عاجل - أمريكا توجه رسالة لـ حماس بشأن مطالبها بالتعديل على خطة بايدن.. ما نصها؟ عاجل - بلينكن: بعض التعديلات المقترحة من حماس مختلفة عن المواقف المقبولة سابقا عاجل - بلينكن: حماس تقترح عدة تعديلات على خطة بايدن عاجل - بلينكن يوجه رسالة لـ حماس: بعض التعديلات المقترحة قابلة للتطبيق لكن بعضها غير قابل للتنفيذ عاجل - وزير خارجية قطر يوجه رسالة لـ بايدن بشأن الحرب في غزة.. ما نصها؟ وزير الخارجية الأمريكي يصل قطر بعد رد حماس على مقترح التهدئة (تفاصيل)

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى قطر، الوسيط الرئيسي، لإجراء محادثات في وقت قدمت حركة حماس ردها على اقتراح قادته واشنطن لوقف إطلاق النار في غزة.

وسيلتقي بلينكن، الذي يقوم بجولة تشمل أربع دول في الشرق الأوسط لدفع حماس لقبول اقتراح هدنة، بالقيادة العليا في قطر التي نقلت رسائل إلى  حركة حماس.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن في الدوحة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس وزراءه الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي يشغل أيضا منصب وزير خارجية قطر.

ويتوجه بلينكن في وقت لاحق الأربعاء إلى إيطاليا للانضمام إلى بايدن في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

تعديلات على الخطة بايدن

واقترحت حماس في وقت متأخر من الثلاثاء تعديلات ردا على الخطة التي قدمها الرئيس جو بايدن في 31 مايو، تشمل جدولا زمنيا لوقف إطلاق النار والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال من غزة، وفقا لمصدر مطلع على المحادثات.

وأكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة "تدرس" الرد الرسمي لحماس.

وتنص خطة بايدن في المرحلة الأولى على وقف فوري لإطلاق النار لستة أسابيع والإفراج عن رهائن مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، و"انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة".

مسعى أمريكي لإنهاء الحرب

ويسعى بايدن إلى إنهاء الحرب التي تسببت بخسائر فادحة في صفوف المدنيين وقلبت أجزاء من القاعدة الانتخابية في حزبه الديموقراطي ضده قبل أشهر من الانتخابات.

وأكد بلينكن الثلاثاء أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو "أعاد تأكيد التزامه" بخطة وقف إطلاق النار رغم أن حكومته التي تضم أعضاء من اليمين المتطرف، لم تؤيدها رسميا.

وأضاف "ننتظر الرد من حماس"، في إشارة إلى أن حركة حماس تنتظر تعليمات رئيس مكتبها السياسي في قطاع غزة يحيى السنوار.

وقال بلينكن للصحفيين في تل أبيب "هل ينتظرون شخصا قد يكون الآن في أمان أو مدفونا، لا أعرف، على عمق 10 طوابق تحت الأرض في مكان ما في غزة، في حين أن الناس الذين يقول إنه يمثلهم ما زالوا يعانون في تبادل إطلاق النار الذي كان هو نفسه وراءه".

وتقول إسرائيل إن السنوار هو العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر الذي أسفر عن مقتل 1194 شخصا غالبيتهم مدنيون وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى معطيات إسرائيلية رسمية.

خلال هذا الهجوم احتُجز 251 رهينة ما زال 116 منهم في غزة بينهم 41 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37164 شخصا في غزة معظمهم مدنيون وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قطر أمريكا فلسطين حماس حركة حماس كتائب القسام اسرائيل جيش الاحتلال جيش الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الاسرائيلي أخبار عاجلة اخبار عاجلة الان اخبار عاجلة اليوم المقاومة الفلسطينية اخبار فلسطين اخبار فلسطين اليوم اخبار فلسطين الان قطاع غزة أخبار قطاع غزة حرب غزة حرب فلسطين القدس قطاع غزة عاجل فلسطين عاجل تطورات قطاع غزة تطورات حرب غزة وزیر الخارجیة الأمریکی وزیر خارجیة قطر إسرائیل وحماس إطلاق النار خطة بایدن من حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

اجتماع بلينكن وغالانت.. أبرز التصريحات بشأن غزة ولبنان

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان عن اجتماع وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الإثنين إن بلينكن شدد على ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية العاملين في المجال الإنساني في قطاع غزة.

ووفق الخارجية الأميركية فقد أطلع بلينكن غالانت على الجهود الدبلوماسية الجارية لتعزيز الأمن والحكم وإعادة الإعمار في غزة بعد الحرب.

وبحث الجانبان الجهود المتواصلة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة بما يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن.

وأشارت الخارجية الأميركية إلى أن بلينكن أكد أهمية تجنب التصعيد والتوصل لحل دبلوماسي يسمح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية بالعودة لمنازلها.

والتقى غالانت رئيس وكالة الاستخبارات المركزية بيل بيرنز، المسؤول الأميركي الرئيسي في المفاوضات لإطلاق سراح الرهائن، ثم أجرى محادثات مع بلينكن في لقاء دام نحو ساعتين.

وقال غالانت قبل أن يبدأ اجتماعاته "أود أن أؤكد أن التزام إسرائيل الأساسي هو إعادة الرهائن، دون استثناء، إلى عائلاتهم ومنازلهم"، مضيفا: "سنواصل بذل كل جهد ممكن لإعادتهم".
ومن المقرر أن يلتقي غالانت في واشنطن أيضا وزير الدفاع لويد أوستن والمسؤول الكبير في البيت الأبيض بريت ماكغورك وآموس هوكستين الذي يركز جهوده على محاولة احتواء التصعيد مع لبنان.

وكان مسلحون من حماس قد احتجزوا 251 رهينة بهجوم على إسرائيل في 7 أكتوبر، ما زال 116 منهم في غزة، بينهم 42 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا مصرعهم.

ووصل عدد القتلى في الجانب الإسرائيلي خلال هجوم حماس إلى 1195، معظمهم مدنيون، حسب حصيلة لفرانس برس تستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وردّت إسرائيل على هجوم حماس بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدّت إلى مقتل ما لا يقل 37626 شخصا معظمهم من المدنيين في غزة، حسب وزارة الصحة في القطاع. 
 

مقالات مشابهة

  • بايدن: خبراؤنا يعملون مع إسرائيل للتخلص من حماس
  • أستاذ علاقات دولية: حزب الله أقوى من حماس.. وإسرائيل تعرف كلفة الحرب مع لبنان (فيديو)
  • بين أميركا وإسرائيل وحزب الله..رسائل متبادلة "تقرأ المستقبل"
  • هآرتس: إسرائيل تنقل رسالة مهمة إلى أميركا بشأن تصريحات نتنياهو الأخيرة
  • ما هي الوعود الثلاثة التي يريد نتنياهو تحقيقها؟
  • اجتماع بلينكن وغالانت.. أبرز التصريحات بشأن غزة ولبنان
  • بسبب حماس.. تواصل التوترات والجدل بين غوتيريس وإسرائيل
  • نتنياهو يدّعي التزام "إسرائيل" بمقرح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • بسبب حماس.. شد وجذب مستمر بين غوتيريس وإسرائيل
  • بلينكن يؤكد لغالانت ضرورة وضع خطة لغزة ما بعد الحرب