قالت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الأربعاء، في مذكرة إخبارية بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال، إن ظاهرة تشغيل الأطفال تشهد تراجعا في المغرب.

وسجلت المندوبية أن %8,6 من الأطفال يشتغلون بالموازاة مع تمدرسهم، و%89,1 غادروا المدرسة بينما لم يسبق لـ%2,3 منهم أن تمدرسوا.

وأوضحت المندوبية، أنه خلال سنة 2023، من بين 7 ملايين و775 ألف طفل، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 و17 سنة، بلغ عدد الأطفال النشيطين المشتغلين بالمغرب 110 ألف طفل، وهو ما يمثل %1,4 من مجموع الأطفال الذين ينتمون إلى هذه الفئة العمرية.

وتبلغ هذه النسبة %2,8 بالوسط القروي (88.000 طفل) مقابل 0.5% بالوسط الحضري (22.000 طفل).

تنتشر ظاهرة الأطفال المشتغلين بين الذكور أكثر من الإناث، تضيف المندوبية، و »غالبا ما ترتبط بالانقطاع عن الدراسة، وهكذا، فإن %85,6 من الأطفال المشتغلين هم من الذكور، و%91,5 منهم ينتمون للفئة العمرية 15 و17 سنة، ويعيش %79,9 في المناطق القروية.

ووفق نفس المصدر، « يستمر عدد الأطفال المشتغلين في الانخفاض، فمقارنة بسنة 2022، تراجع عدد الأطفال النشيطين المشتغلين بـ%13,4 كما تقلص هذا العدد بأكثر من النصف (%55,5) مقارنة بسنة 2017.

من جهة أخرى، يمكن أن تعزى ظاهرة تشغيل الأطفال، إلى الخصائص سوسيو-اقتصادية للأسر و لرب الأسرة على وجه الخصوص، تضيف المندوبية، « وهكذا، تبلغ نسبة الأسر التي تضم على الأقل طفلا مشتغلا %1,2 بين الأسر المسيرة من طرف شخص بدون مستوى دراسي، في حين تبقى شبه منعدمة لدى الأسر المسيرة من طرف شخص له مستوى دراسي عال ».

كما أن 41,5% من الأطفال المشتغلين ينحدرون من أسر مسيرة من طرف مستغلين فلاحيين، 24% من طرف عمال أو عمال يدويين، 20,8% من طرف مستخدمين، تجار، مسيري التجهيزات أو حرفيين، و13,6% من طرف غير النشطين. وتبقى هذه الظاهرة شبه منعدمة في صفوف الأسر المسيرة من طرف الأطر العليا.

 

 

كلمات دلالية تشغيل الأطفال مندوبية التخطيط

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: تشغيل الأطفال مندوبية التخطيط تشغیل الأطفال من الأطفال

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ القاهرة يتابع بدء تسكين سوق سوهاج بمصر الجديدة

تابع الدكتور إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أعمال بدء تسكين سوق سوهاج المخصص لبيع الخضار والفاكهة بمصر الجديدة بعدد (١٢٤) باكية، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة .

وأشار نائب محافظ القاهرة إلي أنه تم تركيب أنظمة مراقبة بسوق سوهاج بمصر الجديدة، وكذلك أنظمة للحماية المدنية لحمايته من الحرائق، مشيرا إلى أن السوق ستقضي على ظاهرة الإشغالات فى الشوارع وتوفير بيئة آمنة للباعة الجائلين.

وأوضح نائب المحافظ، أنه تم استحداث ٦ مداخل لتسهيل عملية الدخول والخروج للسوق، لافتا إلى أن السوق سيتم تدعيمها بعمال للنظافة وأفراد للأمن، بجانب اتحاد شاغلى السوق للحفاظ عليه، وأماكن مخصصة لغسيل الخضر والفاكهة مع وجود محلات لأنشطة أخرى مثل العطارة والبلاستيك وروعى فيه أن يحقق المتطلبات البيئية والإجتماعية والإقتصادية .

سوق سوهاج بمصر الجديدة ينهي على ظاهرة الباعة الجائلين بمنطقة مصر الجديدة 

ومن المقرر ان ينهى سوق سوهاج  بمصر الجديدة على ظاهرة الباعة الجائلين بالمناطق المحيطة بعد ان يتم تسكينهم داخل السوق الجديد، حيث يحيط به شوارع سوهاج، وهارون الرشيد، وإسماعيل رمزي والكهف وأبو بكر الصديق، وأنشأ السوق عام 1976 وكان يحتوى على 82 باكية فقط وكان غير مخطط، ولم يتم تطويره لأكثر من 40 سنة حتى وصل لحالة متردية إنشائيا وبيئيا، خاصة أنه محاط بمنطقة سكنية كثيفة السكان.

وبدأت خطة تطويره عام ٢٠١٥ ليتحول لسوق نموذجى يستوعب كافة الباعة الجائلين بالشوارع المحيطة به ويمنع التكدس المرورى والإشغالات ومن المقرر إنشاء اتحاد شاغلين للسوق للحفاظ عليه من الإهمال، وتم تدعيم السوق بمنظومة حريق لتكون إنذارا مبكرا حال حدوث أى حريق، كما تم نشر منظومة مراقبة لمتابعة السوق.

يذكر أن السوق تم تصميمه بنظام المدرجات والغرض منه هو القضاء على ظاهرة الباعة الجائلين المتواجدين بالشارع وجمعهم داخل سوق حضاري بمنطقة مصر الجديدة، وتضم السوق عدد (١٢٤) باكية وهو مكون من دورين ويشمل أيضا دورات مياه حيث تم تسكين دور وجارٍ تسكين الدور الثاني ويستمر التسكين اليوم وغدا بإذن الله بحضور اللواء حسام لبيب رئيس الحي.

 

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ القاهرة يتابع بدء تسكين سوق سوهاج بمصر الجديدة
  • ما هي شروط رعاية الأطفال بنظام الأسر البديلة؟.. «التضامن» تُجيب
  • المطران عطاالله حنا: نعزي الأسر المكلومة بفقد أبنائها بسبب جرائم القتل المروعة
  • هذا هو تفسير ظاهرة رؤية النجوم عند إغلاق العينين
  • ظاهرة فلكية بالجزائر غدا الخميس
  • الولايات المتحدة .. تحذير من تفشي ظاهرة العنف المسلح
  • واشنطن ترجح تمديد عمل الرصيف البحري لما بعد يوليو
  • الإعلام العبري يتحدث عن صدام قوي بين مصر وإسرائيل
  • أسباب التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة بشكل كبير (شاهد)
  • نصف الشعاب المرجانية في ماليزيا تتعرض للابيضاض بسبب الاحترار المناخي