12 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  تشهد الساحة السياسية السنية في العراق تصاعدًا في الانقسامات والصراعات حول النفوذ والسيطرة، خاصة فيما يتعلق بمنصب رئيس البرلمان. حزب “تقدم” بزعامة محمد الحلبوسي، كان في مركز هذه الأحداث، مع ظهور انشقاقات ومحاولات للتوافق مع القوى الشيعية.

و على الرغم من انشقاق ثمانية نواب مؤخرًا، يصر حزب “تقدم” على أنه لا يزال يتمتع بالأغلبية السنية.


وهناك وجهات نظر سياسية تعتبر أن هذه الانشقاقات قد تكون تكتيكًا من الأطراف المتصارعة للفوز بمنصب رئيس البرلمان فيما تُشير مصادر إلى أن الانشقاق الأخير في حزب “تقدم” وراءه قوة شيعية نافذة.

و من أبرز الأحزاب التي نشأت من الانشقاقات هي حزب السيادة، تحالف عزم، المبادرة، حزب الجماهير، وحزب تجديد.
و نهاية الأسبوع الماضي، أعلن النائب زياد الجنابي، المقرب من الحلبوسي، تشكيل “كتلة المبادرة” التي ضمت ثمانية من أعضاء “تقدم” وعددًا من أعضاء مجلس العاصمة المحلي.

و تحاول الأطراف السنية بناء تفاهمات مع القوى الشيعية لكسب معركة رئيس البرلمان اذ يدعم نوري المالكي، زعيم دولة القانون، النائب محمود المشهداني الذي انشق مع أربعة نواب الشهر الماضي ثم عاد للانضمام إلى الحلبوسي.

و النائب شعلان الكريم انسحب من التنافس، ما دفع حزب “تقدم” لدعم المشهداني رغم أنه ليس مرشحًا مثاليًا.
و يتهم حزب “تقدم” رئيس الحكومة بدعم سالم العيساوي، مرشح الخنجر لرئاسة البرلمان، رغم احتمالية تراجع الخنجر عن انشقاقه السابق.

وفشل البرلمان في جلستين لاحقتين، شهدتا مشاجرات وعراكا بالأيدي بين النواب، في تسمية بديل عن الحلبوسي.

ويزعم حزب رئيس البرلمان المبعد، امتلاكه 36 مقعداُ، حتى مع انشقاق الجنابي، كأعلى كتلة سُنية داخل البرلمان.

ويفهم من سياق الاحداث، ان القوى السنية المشتتة، ليس بيدها قرار الحسم بل بيد القوى الشيعية المتنفذة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: رئیس البرلمان القوى الشیعیة

إقرأ أيضاً:

اليوم.. "اتصالات البرلمان" تناقش الانقطاع المتكرر لشبكة الانترنت بالجيزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تناقش لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، خلال اجتماع لها اليوم  طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد العرجاوي، بشأن عدم توصيل خطوط الفايبر لقرية السلام (زكي أفندي) بمحافظة البحيرة وأيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالله زين الدين، بشأن حرمان أغلب المناطق في مركز ومدينة إدكو والقرى التابعة بمحافظة البحيرة من خدمة التليفون الأرضي.

 
كما تنظر اللجنة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب منصور، بشأن الانقطاع المتكرر للإنترنت بحي العمرانية الجيزة، إلى جانب مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة غادة الضبع، بشأن التأخر في تركيب بوكسات الفايبر للخطوط الأرضية بمدينة جهينة بمحافظة سوهاج.

وتبحث اللجنة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد دندش، بشأن عدم توفير خدمة الإنترنت في بعض العزب بمحافظة الإسماعيلية وموضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد عبد الحكيم دراج، بشأن تدعيم قرية كفر حسان التابعة لمركز سمنود بمحافظة الغربية بكابل التليفون الأرضي وخدمة الإنترنت بالإضافة إلى مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم محمد الديب، بشأن سرعة توصيل شبكة التليفون الأرضي إلى الأماكن المحرومة من الخدمة في قرى وعزب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وموضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أسامة محمد عبد العاطي، بشأن إغلاق وعدم استغلال مبنى سنترال المقاطعة بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية.

مقالات مشابهة

  • سيمفونية الاختلاف: نغمات متنافرة في المشهد بشأن الانتخابات المبكرة
  • مسؤولية القوى العظمى
  • هل يسعى قادة السنة لإبقاء رئاسة برلمان العراق بيد شخصية شيعية؟
  • «قوى عاملة» النواب تؤجل مناقشة مشكلة خدمات الحجاج
  • عضو بالبرلمان: "النور مقطوع عندي.. الكهرباء لما بتقطع الدنيا بتفصل"
  • «القوى العاملة» بالنواب توصي بمراجعة قواعد السفر لخدمات الحجاج
  • قوى سنية تنتقد مبادرات الخنجر: مصالح شخصية تحت غطاء المصالحة
  • خطة البرلمان تناقش غدًا عدم صرف تعويضات البيوت والأراضي بمحور ديروط
  • اليوم.. "اتصالات البرلمان" تناقش الانقطاع المتكرر لشبكة الانترنت بالجيزة
  • اليوم.. القوى العاملة بالبرلمان تناقش عدم إصدار تأشيرات العمالة الموسمية لموسم الحج