الأردن الأداء الأفضل في بُعد "الاحتياجات الأساسية" سجل الأردن أداءً مرتفعاً في محاور التغذية والرعاية الطبية والسكن والمياه والصرف الصحي والتعليم الأساسي والسلامة الأردن في المرتبة الخامسة عربيا على مؤشر التقدم الاجتماعي 2024

أصدر منتدى الاستراتيجيات تقرير "المعرفة قوة" بعنوان "الأردن يتقدم في مؤشر التقدم الاجتماعي 2024"، لتسليط الضوء على أداء الأردن ضمن المؤشر والوقوف على نقاط القوة والضعف.

وقال المنتدى إن الأردن تقدم على المؤشر العام الحالي إلى المرتبة 84 عالمياً بمجموع 66.3 نقطة مقارنة بالمرتبة 91 العام الماضي، مسجلا تقدما بواقع سبع مراتب، فيما حلّ الأردن في المرتبة 5 عربيا.

وأضاف أن الأردن الأداء الأفضل في بُعد "الاحتياجات الأساسية" بواقع 85.3 نقطة ليأتي بذلك في المرتبة 58 عالميًّا، فيما كان أداؤه الأضعف في بُعد "الفرص" بتسجيله 48.8 نقطة وفي المرتبة 102 عالميًّا، بينما سجل الأردن أداءً متوسطاً في بُعد "أسس الرفاهية".

اقرأ أيضاً : الحجاج "المخالفين".. مغامرة بلا تصريح والسماسرة يحصدون ملايين الدنانير (تقرير)

وسجل الأردن أداءً مرتفعاً في كل من محاور التغذية والرعاية الطبية، والسكن، والمياه والصرف الصحي، والتعليم الأساسي، والسلامة في تقرير عام 2024.

وأظهر التقرير تحسن أداء الأردن العام الحالي في 5 من أصل 12 محوراً مقارنة بالعام الماضي هي: التعليم المتقدم، والحقوق والتعبير، وجودة البيئة، والمعلومات والاتصالات، والتغذية والرعاية الطبية.

وخلصت نتائج التقرير الى أن أداء الأردن، عند النظر إلى نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، كان ضمن أعلى 5 دول من مجموعة الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض.

وتصدرت الدانمارك البلدان المشاركة في مؤشر التقدم الاجتماعي لعام 2024، بمجموع 90.38 من أصل 100 نقطة، فيما جاءت جنوب السودان، وإفريقيا الوسطى، وتشاد في المراتب الثلاث الأخيرة.

وبالعموم، تراجع أداء المؤشر هذا العام بمقدار 0.31 نقطة مقارنة بالعام الماضي، إثر تراجع أداء 100 بلد من بين 170 بلد مشارك، فيما بلغ المتوسط العام لأداء البلدان حوالي 64.3 نقطة على المؤشر.

وجاءت الكويت في المرتبة الأولى عربيًّا، محتلةً بذلك المرتبة 48 ضمن الترتيب العام للمؤشر، بمجموع 73.4 نقطة، بينما حلت اليمن في المرتبة الأخيرة بين البلدان العربية في المرتبة 163 عالميًّا.

اقرأ أيضاً : وزارة العمل تحذر من إعلانات تشغيل وهمية تستخدم اسمها

وأوصى منتدى الاستراتيجيات بضرورة العمل على تحسين أداء الأردن في بعض المؤشرات الفرعية الخاصة بالأبعاد الثلاثة، مشيرا إلى أهمية هذا المؤشر تأتي من كونه أحد مؤشرات قياس الأداء في رؤية التحديث الاقتصادي، ويتم تتبعه ضمن "نظام متابعة الأداء الحكومي والإنجاز".

وأوضح المنتدى، أن مؤشر التقدم الاجتماعي يستند إلى 12 محوراً، و57 مؤشراً فرعياً، تندرج تحت ثلاثة أبعاد رئيسة هي: احتياجات الإنسان الأساسية، وأسس الرفاهية، والفرص، وتعتمد مؤشراته الفرعية على بيانات منشورة، وبيانات تجمع من خلال استطلاعات الرأي، لقياس الأداء الاجتماعي لـ 170 دولة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الدول العربية نظام الرعاية الطبية الشقق السكنية المياه أداء الأردن فی المرتبة الأردن فی فی ب عد

إقرأ أيضاً:

نيكي الياباني يتراجع مع زيادة احتمالات التدخل لدعم الين

انخفض المؤشر نيكي الياباني، الخميس، متخليا عن معظم مكاسبه التي حققها الجلسة السابقة إذ أدى انخفاض الين إلى ما دون مستوى 160 للدولار إلى ترقب الأسواق لمؤشرات على التدخل الحكومي.

وتراجع المؤشر نيكي 0.82 بالمئة إلى 39341.54 نقطة.

وسجلت أسهم قطاع التكنولوجيا أداء ضعيفا وسط عمليات بيع لسهم شركة ميكرون تكنولوجي الأميركية لصناعة الرقائق في تعاملات ما بعد الإغلاق ما أدى إلى تراجع المعنويات.

وخسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.33 بالمئة إلى 2893.70 نقطة. كما انخفض المؤشر الفرعي لأسهم النمو 0.6 بالمئة مقارنة بتراجع 0.08 بالمئة لأسهم القيمة.

وتلوح المخاطرة في الأفق للمستثمرين في جميع الأصول، بسبب عوامل منها المناظرة الرئاسية الأميركية في وقت لاحق من اليوم وصدور متوقع لبيانات تتعلق بالتضخم في الولايات المتحدة غدا الجمعة لمعرفة اتجاهات أسعار الفائدة بالنسبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وجرى تداول الين في أحدث تعاملات عند 160.36 ين للدولار بعد أن لامس 160.88 الليلة الماضية للمرة الأولى منذ 38 عاما. وأدى انخفاضه إلى 160.245 في أواخر أبريل إلى تدخل رسمي في العملة اليابانية بقيمة حوالي 9.8 تريليون ين (61.08 مليار دولار).

وربما تكون الأسواق قد تأثرت أيضا بقرب نهاية الفصل المالي. وشهد المؤشر نيكي سلسلة من الارتفاعات القوية المتزايدة على مدار ثلاثة أيام بلغت ذروتها بارتفاع أمس الأربعاء بواقع 1.26 بالمئة.

وقال كازو كاميتاني، خبير الأسهم الاستراتيجي في نومورا للأوراق المالية "حجم مكاسب المؤشر نيكي أمس جاء مفاجئا للغاية ولا أتوقع أنني وحدي من يعتقد ذلك" مضيفا أن المكاسب الضخمة تشير إلى أن أنها كانت صنيعة تدفقات مالية من صناديق في الخارج أو سماسرةالأوراق المالية.

وأشار إلى أن الاختبار الفني لمؤشر نيكي الآن هو ما إذا كان سيتمكن من استعادة أعلى مستوى سجله في 20 مايو عند 39437 نقطة بحلول نهاية الأسبوع.

وأوضح "إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المرجح أن يكون ارتفاع الأمس مجرد حالة شاذة".

وتراجع سهم طوكيو إلكترون المصنعة لمعدات تصنيع الرقائق 2.4 بالمئة مما شكل أكبر ضغط على نيكي وتلاه سهم شركة فاست رتيلينج المالكة للعلامة التجارية يونيكلو الذي هبط بنحو اثنين بالمئة تقريبا.

وخسر سهم سكرين هولدينغز 5.7 بالمئة مسجلا بذلك أكبر خسارة بالنسبة المئوية.

مقالات مشابهة

  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام
  • الإعلام العبري يتحدث عن تفوق أحد الأسلحة الإسرائيلية على نظيرها في مصر وإيران
  • نيكي الياباني يتراجع مع زيادة احتمالات التدخل لدعم الين
  • مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع
  • المؤشر الياباني يفتح على تراجع 0.59%
  • الصداقة تعزز الأداء المرن لدى الشباب المتأثرين بصدمات الطفولة
  • تعزيز أداء قطاعي الطاقة المعادن
  • كينجستون فيوري تكشف عن ذاكرة وصول عشوائي مستوحاة من سباقات السيارات
  • طيران الإمارات الثالثة عالمياً كأفضل ناقلة لعام 2024
  • الجيش المغربي في قائمة 20 أقوى أسلحة المدفعية في العالم