(CNN) -- قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال مؤتمرٍ صحفي عُقد لحملته الانتخابية، الأربعاء، إن قراره بالدعوة لانتخابات مبكرة، كان الطريقة الأمثل لمنع اليمين المتطرف من تولي الرئاسة  عام 2027.

وصرّح ماكرون قائلا: "لا أريد أن أعطي المفاتيح لليمين المتطرف في عام 2027".

وأوضح الرئيس الفرنسي أن عدم الدعوة لإجراء انتخابات بعد فوز اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية، وتغلبه على كتلة ماكرون التي جاءت في المركز الثاني، سيكون خطئاً ديموقراطياً.

 

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون

إقرأ أيضاً:

ماكرون يدلي بتصريح مثير للجدل حول "الحرب الأهلية"

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن برامج الكتل السياسية اليمينية المتطرفة التي تشكلت قبل انتخابات الجمعية الوطنية الفرنسية قد تثير حربا أهلية في البلاد.

إقرأ المزيد ماكرون يدعو للتصويت ضد التطرف اليميني واليساري في الانتخابات التشريعية

جاء ذلك وفقا لما نقلته عن ماكرون قناة BFM TV التلفزيونية، حيث نقلت عنه رأيه بأن "برامج تلك الكتل يمكن أن تؤدي إلى حرب أهلية" على حد تعبيره، في إشارة إلى موقف حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان. وقال ماكرون إن حزبها "يقسّم الناس" على أسس دينية وعرقية، وبالتالي يقرب الحرب الأهلية.

وخلص الرئيس إلى أن كتاب "فرنسا غير المقهورة" لجان لوك ميلينشون يقترح شكلا معينا من الطائفية الانتقالية، والتي يمكن أن تؤدي أيضا إلى حرب أهلية، لأن هذا النظام يقوم على تقسيم الناس فقط وفقا لانتمائهم الديني أو الطائفي.

ويعتقد ماكرون أن كلا الحزبين يستجيبان لمشكلات الناس الحقيقية، إلا أنهما، في الوقت نفسه، يعملان على تقريب المواجهة الداخلية.

وقد تقدم حزب التجمع الوطني اليميني بأكثر من الضعف على ائتلاف أنصار الرئيس ماكرون في انتخابات البرلمان التي جرت في 9 يونيو بفرنسا. وأعلن ماكرون بعد ذلك حل الجمعية الوطنية، مجلس النواب بالبرلمان الفرنسي وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة على جولتين: 30 يونيو و7 يوليو.

وبحسب استطلاعات الرأي، فإن أكثر من ثلث الفرنسيين مستعدون للتصويت لحزب التجمع الوطني، في حين قد يحصل الائتلاف الرئاسي على أقل من 20% من الأصوات.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي السابق إدوار فيليب، زعيم حزب آفاق الوسطي، وهو جزء من الائتلاف الرئاسي في البرلمان، قد قال في وقت سابق إن ماكرون بحل البرلمان "قتل الأغلبية الرئاسية". وبرأيه، فإن ماكرون، الذي فشل بعد الانتخابات الرئاسية 2022 في الحصول على الأغلبية المطلقة في الانتخابات، سيحصل على مقاعد أقل بعد التصويت الجديد.

وقد صرح ماكرون نفسه مرارا وتكرارا أنه لن يترك الرئاسة "مهما كانت نتيجة الانتخابات".

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • قبل الانتخابات التشريعية المبكرة... مارين لوبان تشكك في دور رئيس الجمهورية كقائد أعلى للقوات المسلحة
  • بورغا: شعبية ماكرون 15% واليمين المتطرف أقرب للفوز بانتخابات فرنسا (فيديو)
  • الهجرة، أوكرانيا، الطاقة: ما هي أولويات اليمين المتطرف الفرنسي؟
  • أكليمندوس: ماكرون تسرع في قرار الانتخابات الفرنسية المبكرة.. شاهد
  • أكليمندوس: ماكرون تسرع في قرار الانتخابات الفرنسية المبكرة
  • فوز أحزاب اليمين في الانتخابات الأوروبية يحدث هزة كبرى بالقارة العجوز
  • فوز أحزاب اليمين في الانتخابات الأوروبية يحدث هزة كبرى في القارة العجوز
  • أحدث ظهور للملكة رانيا برفقة الملك عبدالله في قصر الإليزيه
  • ماكرون يدلي بتصريح مثير للجدل حول "الحرب الأهلية"
  • ماكرون يحذر من نشوب حرب أهلية في فرنسا