واصلت بعثة الحج السياحي تنظيم عدد من الندوات الدينية والتوعوية لحجاج السياحة لتوعيتهم بكيفية أداء المناسك وإزالة أي لبس لديهم في أداء مناسك الحج.

ضمان صحة أداء مناسك الحج

وقال أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة، إنّ الندوات شارك بها عدد من مشايخ وزارة الأوقاف والأزهر الشريف المرافقين للبعثة يجيبون أسئلة الحجاج واستفساراتهم الدينية لضمان صحة أداء مناسك الحج على الوجه الأكمل.

ومن جهتها، شددت سامية سامي رئيس بعثة الحج السياحي، على ضرورة الندوات بأماكن تجمعات الحجاج، وأصدرت تعليماتها بضرورة الاهتمام الخاص بمخيمات الحج البري والاقتصادي.

الحج تربية للأبدان والضمائر

ففي منطقة «بطحاء قريش» جرى تنظيم ندوة توعوية حضرها نحو 700 من حجاج بيت الله الحرام، حيث تحدّث الشيخ فودة سيد فودة، إمام المسجد الشافعي في القاهرة والمرافق لحجاج السياحة، عن الفرصة العظيمة التي منحها الله لحجاج بيت الله، مشددا على أنّ الحج فريضة الحج تتجلى فيها كل مظاهر التيسير، وأبرزها أنّ الله سبحان وتعالى فرضه على المسلمين مرة واحدة في العمر، كما أنّ الحج تربية للأبدان والضمائر، وفرصة عظيمة للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

وشدد الشيخ حسن عبدالمعبود أمام مسجد الشربتلي، على أنّه يجب على الحاج اتباع التعليمات كافة للحفاظ على سلامته وسلامة باقي حجاج بيت الله، موضحا أنّ الحاج يجب عليه أن يكون قاصدا رضا الله عز وجل، والحج تعليم على انتزاع الشهوات، فهو مدرب عظيم وتعليم للصبر والمثابرة، وتعليم لرمي الشهوات والمعاصي.

من جهتهم، وجّه حجاج السياحة في منطقة «بطحاء قريش» الشكر لوزارة السياحة وغرفة الشركات والعاملين ببعثة الحج السياحي على ما يقومون به من توفير للخدمات والتسهيلات لأداء المناسك بكل سهولة ويسر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج الحج السياحي حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج عرفة يوم عرفة حجاج السیاحة

إقرأ أيضاً:

هيئة الحج والعمرة تؤكد وجود 3 حالات حرجة بين الحجاج الليبيين في المستشفيات

ليبيا – أكد الناطق باسم هيئة الحج والعمرة محمد الحضيري، وجود 3 حالات حرجة بين الحجاج الليبيين في المستشفيات، بعد الإعلان عن وفاة “الحاج ناجي التهامي محمد بعيو ” أحد حجاج تنسيقية المنطقة الوسطى، خلال أداء مناسك الحج في مكة المكرمة.

وأوضح الحضيري في تصريح لمنصة “فواصل” أن المرضى يتعذر خروجهم من العناية المركزة، مشيراً إلى أن المتوفّى كان أحد الحالات الحرجة داخل غرفة العناية بمستشفى الملك عبدالله بعد تعرضه لجلطة دماغية منذ فترة.

وأكد أنه سيتم دفنه والصلاة عليه بالمسجد الحرام بمكة المكرمة بعد صلاة المغرب هذا اليوم، مبينا أن الوفيات بين الحجاج الليبيين بلغت 10 حجاج، من بينهم الحجاج التابعين للشركات الخاصة.

ومن جهة أخرى بيّن أنه لا توجد حالات مفقودة خلال هذا الموسم، لافتا إلى أن التطبيق مع الشركة القابضة للاتصالات لمراقبة الحجاج ومعرفة مواقعهم، لم يفعل هذا لاختلاف نظام الشبكات، ويمكن معالجة ذلك مستقبلا.

مقالات مشابهة

  • هيئة الحج والعمرة تؤكد وجود 3 حالات حرجة بين الحجاج الليبيين في المستشفيات
  • ما وراء تغيير مسار الحُجَّاج؟!
  • النيابة العامة المصرية تكشف تفاصيل مخالفات سفر الحجاج وتتخذ إجراءات رادعة ضد المتهمين
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد شركات السياحة المخالفة لضوابط الحج
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج
  • عاجل| النيابة العامة تفتح تحقيقات عاجلة مع شركات السياحة المنظمة لـ رحلات الحج (تفاصيل)
  • عاجل.. النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج
  • ترميم فم طفلة تعاني من متلازمة نادرة بمستشفى الولادة بمكة