آخر تحديث: 12 يونيو 2024 - 2:25 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف رئيس كتلة حقوق النيابية سعود الساعدي، اليوم الأربعاء، بطعن تقدم به عدد من النواب الى المحكمة الاتحادية بجداول موازنة العام الحالي.وقال الساعدي في حديث صحفي، ان “هناك اعتراضات كثير من أعضاء مجلس النواب على جداول موازنة عام 2024 التي تم التصويت عليها، مشيرا الى الموازنة تتضمن مخالفة واضحة للدستور العراقي”.

واضاف ان ” جداول الموازنة خالفت القانون بعدم قراءتها بالقراءتين الاولى والثانية وانما تمت قراءتها قراءة واحدة قبل التصويت عليها بعجالة “.واشار الى ان ” هناك اعتراضات على تخصيصات المحافظات وكذلك تخصيص أموال انبوب البصرة – عقبة، لافتا إلى أن عدد من النواب قدموا عدد من  الطعون على جداول الموازنة امام المحكمة الاتحادية “.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

«كتلة الحوار»: حديث مدبولي عن عدم قطع الكهرباء يعكس حرص الدولة على مصلحة المواطن

قال عادل زيدان، نائب رئيس كتلة الحوار، إن حديث رئيس مجلس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي أمس، جاء بكثير من التحركات والجهود المبذولة لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية التي تؤثر على الحياة في مصر، مشيرا إلى أن الحكومة تدرك تمامًا حجم الأعباء التي تقع على عاتقها في هذه المرحلة الصعبة، سواء في ملفات الصحة أو التعليم أو الشأن الخارجي.

حل تحدي الطاقة

ولفت زيدان، في بيان له، أن حديث رئيس مجلس الوزراء بشأن عدم قطع الكهرباء رغم التكلفة الباهظة، والتي تصل إلى 350 مليون دولار شهريًا، يعكس مدى حرص الدولة على عدم تحميل المواطن أعباء إضافية، وهو ما يعكس الأولوية التي توليها الحكومة لاستمرارية الخدمات الأساسية، حتى في ظل ارتفاع الأسعار وضغوط الأسواق العالمية.

سد الفجوة الدولارية

وأكد زيدان، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء كان حديثه صريحا حول ضرورة تفهم المواطن لطبيعة المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد، فيما يتعلق بزيادة الأسعار مما يزيد من مصداقية الحكومة ويعكس رغبتها في التواصل المباشر مع المواطنين وإشراكهم في فهم التحديات.

وأشار نائب رئيس كتلة الحوار، إلى أن إعلان مدبولي حل أزمة نقص الأدوية يؤكد أن الدولة أصبحت تتجه انظارها نحو تعميق التصنيع المحلي للأدوية وسد الفجوة الدولارية لاستيراد كافة الأدوية المستوردة من الخارج، مما يبشر بانفراجة كبيرة في ملف الدواء وطمأنه المواطنين على أن الدولة لا تتجاهل أي قطاع حيوي يتأثر بالأوضاع الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • «موازنة النواب» تكشف موعد الزيادة الجديدة للمعاشات.. «15% بحد أقصى»
  • كتلة نينوى المستقبل:مجلس المحافظة معطل منذ (3) أشهر
  • بدء تسكين طلاب جامعة القاهرة بالمدن الجامعية وفق جداول زمنية محددة
  • أدلة جديدة ضد ترمب في قضية “قلب انتخابات 2020” أمام المحكمة
  • الرئاسي يدعو النواب إلى إعادة النظر في إنشاء المحكمة الدستورية العليا، ويقول إن “توقيته مثير للقلق”
  • المنصوري: مسرحية إنشاء المحكمة الدستورية مهزلة قانونية
  • رئيس اللجنة الفرعية لإعداد قانون الإجراءات الجنائية: التعديل يتوافق مع الدستور و«استراتيجية حقوق الإنسان»
  • تعرف على غرامة التخلف عن أداء الشهادة أمام المحكمة طبقًا للقانون
  • أمانة جازان تطرح أول فرصة استثمارية بمجال حقوق التسمية والرعاية
  • «كتلة الحوار»: حديث مدبولي عن عدم قطع الكهرباء يعكس حرص الدولة على مصلحة المواطن