ناس تقدم عاوزين حميدتي يحارب ليهم الكيزان الما عرفوليهم وهم في الحكم
تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT
دعوت الهيئات التي شاركت في الحكومة الانتقالية في قحت (والتي عارضتها) أن تقرأ نص إخفاقها في الحكم بقوة وذكاء حتى لا تتخلص من تبعة هذه القراءة ب”اصطناع” شيطان هو الكيزان ترميه بالجمرات وكانت يا عرب. وهذه هي الخطة التي أطلقت عليها “اللوثة” بالكيزان. فالملوث بها جبان الخاطرة بخيل النفس لا يريد أن يرى عوسه في محنته.
أقمت بيني وبين المعارضة للنظم العسكرية سداً منذ خرجت على الحزب الشيوعي في ١٩٧٨. وكتبت عن استقلالي عنها ككاتب “نقد الذهن المعارض” مقدمة لكتابي “عبير الأمكنة” (١٩٨٨). أخذت في كلمتي تلك على المعارضة حتى على عهد نميري نهجها التأجيجي تكتفي فيه بتسجيل معارضتها كمآخذ سياسية في غاية العمومية لا تتعلم هي نفسها منها شيئاً. واستلهمت في الموقف النقد الذي صوبه أستاذنا عبد الخالق محجوب لمعارضة حزبه لنظام الفريق عبود، فوصفها، على استماتها وكلفتها ونبلها، ب”الإثارية” في كتاب “الماركسية وقضايا الثورة السودانية” (١٩٦٧). فصارع الحزب النظام كديكتاتورية عسكرية قاتل لتفكيكها وعودتها للثكنات. وكان عليهم كشيوعيين، في قوله، مقاومة النظام كواقعة طبقية أداتها العسكرية. وهذا مختلف جداً.
أردت في “نقد الذهن المعارض” للمعارضة أن تنمي حساً بالملاحظة، والنفاذ للدقائق، بالكشف المحيط للظاهرة موضع نقدها للوقوف على جدلها كله. ومن شأن هذا النقد أن ينزل بالمعارض من خفوق الشعار (والشعر) إلى رؤوس التفاصيل الشائكة المهمة، وأن ينقلها من التباكي إلى الفعل. وهي المعارضة الحق التي تثمر ما نحمله معنا للدولة كعزيمة وبصيرة وتقليد بعد زوال الطغيان، ولبناء الوطن الجديد. وبدا لي في أداء معارضة الإنقاذ في الحكم مصداقاً لعاهة “الذهن المعارض” كما طرأت لي في ١٩٨٨.
وصدق عندي نقدي للذهن المعارض في قراءة لي لردود الأفعال من دوائر عارضت الإنقاذ لمنعطفات حرجة للثورة أخيراً. فاستنكر إبراهيم الشيخ، رئيس المجلس المركزي لقحت ووزير الصناعة، “إطلاق البمبان على شباب الكيزان وهم صائمون قبل دقائق من موعد الإفطار”. وقال إنه كان بالوسع التعامل معهم بما يتسق مع “قيم الشعب وسماحته، ومراعاة موعد إفطارهم”. وقال إن تجمعاً مثله لن يؤثر على ثورة سقاها الشهداء بدمائهم. (وهسع إفطارت الفلول هي البينة التي لا غيرها في إشعالهم للحرب)
ولا غضاضة في قول إبراهيم إلا أنه لم يخرج من عادة المعارضة في التعجيل بالنبأ السيء. ولكن فات عليه أنه الآن حكومة بل وزعيم حاضنتها السياسية. وهي وظائف رجل الدولة. ويقع تحت سلطانه لا شباب الإسلاميين وحدهم، بل والجهة الأمنية التي فضت إفطارهم بتعاقد المخدم والشخص المستخدم. واقتضى منه ذلك أن يجلس إلى كل هيئات حكومته الأطراف في واقعة فض فطور الإخوان. يستمع إليهم ويناقش معهم تقديراتهم التي رجحت عندهم ذلك الإجراء دون غيره. وأن يخرج بيان وثيق معبر عن الحكومة. فالحكم “تقله” وأخذ لآلياته وكادره بقوة ودماثة. فالانتقالية وريثة نظم أمنية وشرطية نشأت خلال عهود للديكتاتورية طالت واستطالت موسوسه تجاه أي تجمع زاد عن خمسة أشخاص. ولم ترحم حتى شباب الثورة في تظاهرات مشهودة. ولن نغادر محطة المعارض إن ظللنا ننقد الحكومة من خارجها في حين صار بوسعنا نقدها من داخلها.
أما الحزب الشيوعي فردة فعله، إذا صدقنا كمال كرار، فكانت “أفرش وتخين”. فهو لم يبارح منصة المعارضة إذا عاد إليها بعد فترة مشوشة في دهاليز الحكم. وبلغ من المعارضة أنه قد طرح سقوط الانتقالية كواجب مقدم وعاجل. فتأسف كرار باسم الحزب على رحيل المرحوم الزبير أحمد الحسن بعد مرضه في سجن كوبر. وطالب بالتحقيق “الفوري” في “عمليات” وفاة الإسلاميين داخل السجون. وانتقد تأخر محاكمتهم بلا مبرر خاصة وأن القضايا التي يحاكمون بها “تافهة” في حين أن مئات من جرائمهم التي ارتكبوها لم يتم البت فيها حتى الآن.
وكلام كرار هو صفحة من أدب المعارضة بحذافيرها. فلغة المعارضة بينة في “عمليات” و”تحقيق فوري” واحتكار سلم الأسبقيات دون الحكومة في تعيين المهم من المسائل وغير المهم. والمراد من هذا الاحتكار ألا تكسب مع المعارض مطلقاً. فما هي مثلاً الجرائم الكبرى التي ارتكبها الإخوان التي تفوق خرقهم للدستور؟ وهو الخرق الذي كان بوابتهم لكل جريمة أخرى. وخرق الدستور كان المادة التي كان يحاكم بها المرحوم مع إخوانه علاوة على التصرف الفاسد ببيع خط هيثرو.
ولم يطرأ لكرار، طالما عارض الحكومة، أن يأخذ بالشدة فريق الدفاع عن المرحوم وأصحابه الذين حولوا المحكمة إلى سيرك على قول المثل: “شد واتباطا يا شراً فاتا يا خيراً آتا”. إنهم في انتظار جودو، أي تغيير في الوضع السياسي يُنهي المحكمة بالضربة القاضية. وبلغ من تجاحد المحامين من أمثال أبو بكر عبد الرازق والعشرة الكرام أن ثلاثة منهم تنتظرهم المحاكمة لإساءة المحكمة. بل ورفض أكثر المتهمين الإدلاء بأقوالهم للجرجرة للحد الذي صمت أحمد هارون عن أقواله قبل أن يُعرض على لاهاي (بتاعتكم دي). لقد اختطفوا المحكمة بتجاحد قانوني معيب ومهين. فالتباطؤ في محاكمة الإخوان ليس خيار المحكمة كما يعتقد كمال كرار بل هو نكدها الذي تعانيه وقد اعتزلتها المهنة القانونية الثورية وفرت منها كما يفر المرء من الأجرب. فهذه الجرجرة في محكمة المتهمين بتدبير انقلاب 1989 إنما هي مكر الدفاع. ولا يعتبر كرار المعارض هذا المكر في حيثياته لأنه خرج ل”يردم” الحكومة الانتقالية كيفما اتفق كخصم لها مصاب ب”الذهن المعارض”
وقلت إن الإنقاذين يحاكمون بتهم “تافهة” يا كرار! قطع لسانك الشيوعي يا كرار.
والحال على ما وصفنا ربما صدق علي عثمان محمد طه حين قال إن معارضتهم خلو من الرؤية.
عبد الله علي إبراهيم
إنضم لقناة النيلين على واتسابالمصدر: موقع النيلين
إقرأ أيضاً:
حرمة الدماء بين النصوص السماوية وواقع السودان المؤلم: جيش السودان الموجّه ومليشيات الكيزان نموذجًا
د. أحمد التجاني سيد أحمد
المقدمة
بينما تُحرّم الأديان السماوية قتل النفس البشرية وتؤكد قداسة الحياة، يعيش السودان مأساة إنسانية تفوق الوصف. حكومة السودان الانقلابية، التي تفتقد الشرعية، وجيش السودان الموجّه (SAF) بالتعاون مع مليشيات الكيزان، يمارسون أبشع الجرائم ضد الشعب السوداني. من قتل الشباب وربطهم بالحبال ورميهم في الترع والنيل، إلى بقر البطون، قطع الرؤوس، وتهشيم الجماجم، باتت البلاد ساحة لجرائم بشعة تتناقض مع كل القيم الدينية والإنسانية.
في هذا المقال نستعرض النصوص السماوية التي تحرم سفك الدماء، ونكشف عن تفاصيل الجرائم التي تُرتكب في السودان، مع دعوة صريحة لمحاسبة الجناة ووقف هذا العنف غير المبرر.
١. تفاصيل الجرائم الوحشية في السودان
قتل الشباب وربطهم ورميهم في الترع والنيل
- أحد أكثر الجرائم وحشية هي قتل الشباب بعد تقييدهم بالحبال وإلقاؤهم في النيل أو الترع. تم توثيق العديد من الحالات التي تُظهر شبابًا مقيدين تعرضوا للتعذيب قبل أن يُلقوا في المياه وهم أحياء أو بعد قتلهم.
- شهادة إحدى الأسر: “تم اختطاف ابننا من منزله ليلاً، وفي اليوم التالي وجدنا جثته مربوطة بالحبال تطفو على سطح النيل.”
بقر البطون وقطع الرؤوس
- في المناطق المتضررة مثل دارفور وكردفان والنيل الأزرق، ارتُكبت جرائم بقر بطون النساء الحوامل أمام أعين أزواجهن، في محاولة لإرهاب المجتمعات المحلية وتدمير نسيجها الاجتماعي.
قطع الرؤوس: أصبحت أداة لإرسال رسائل إرهابية للسكان، حيث تُعرض الرؤوس في الأماكن العامة لبث الرعب.
تهشيم الجماجم والتصفية الجماعية
- في بعض المجازر، جُمعت مجموعات من الشباب وأُجبروا على الركوع، ثم تم تهشيم جماجمهم بالهراوات.
- شهادة محلية: “في إحدى الليالي، جمعوا شباب الحي بحجة التحقيق معهم، ولم يعودوا أبدًا. وجدنا جثثهم مهشمة في أطراف القرية.”
التعذيب والاعتداء على النساء والأطفال
- تُعد النساء والأطفال أهدافًا رئيسية لهذه الجرائم. يتم اغتصاب النساء كوسيلة للضغط النفسي على الأسر، بينما يُقتل الأطفال بوحشية أو يُستخدمون كدروع بشرية.
٢. النصوص السماوية وحرمة القتل
في الإسلام
١.“مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا.” (سورة المائدة 5:32)
الإسلام يحرم قتل النفس البريئة ويعتبره جريمة ضد الإنسانية جمعاء.
٢.“وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ.” (سورة الأنعام 6:151)
القتل بغير حق هو من أعظم الكبائر التي حرمها الإسلام.
٣.قال النبي ﷺ: “لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يُصب دمًا حرامًا.” (رواه البخاري)
هذا الحديث يؤكد خطورة سفك الدماء البريئة.
في التوراة
- “لا تقتل.” (سفر الخروج 20:13)
- “من قتل نفسًا عن عمد فإنه يُعاقب بالموت.” (التكوين 9:6)
في الإنجيل
- “من سفك دم الإنسان، بالإنسان يُسفك دمه، لأن الله على صورته عمل الإنسان.” (سفر التكوين 9:6)
الأحاديث النبوية
**.“من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة.” (رواه البخاري)
الإسلام يدين قتل غير المسلمين الأبرياء أو إيذاءهم.
**.“إياكم والغلو في الدين، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين.” (رواه النسائي)
تحذير واضح من التطرف الذي يؤدي إلى الجرائم التي تُرتكب باسم الدين.
٣. جيش السودان الموجّه ومليشيات الكيزان: أدوات الدمار
تسييس الدين وتبرير القتل
- تستخدم الحكومة الانقلابية الدين كغطاء لتبرير القتل والتنكيل.
- المليشيات المتطرفة، بدعم من فلول الكيزان، تنفذ جرائمها بأساليب مستوحاة من التنظيمات الإرهابية العالمية، مثل التكفير واستباحة الدماء.
القمع بالترهيب
- الهدف الأساسي لهذه الجرائم هو سحق الروح الوطنية لدى الشعب السوداني، عبر استخدام الرعب والقتل الجماعي وسيلة لإخضاعهم.
التدمير المنهجي للمجتمع
- تم استهداف الشباب والقادة المحليين والنشطاء لإسكات أي صوت يطالب بالعدالة والحرية.
٤. دعوة لمواجهة الجرائم ومحاسبة الجناة
المسؤولية الوطنية
- الشعب السوداني أمامه مسؤولية مواجهة هذا النظام القمعي بكل الوسائل السلمية الممكنة.
- توثيق الجرائم وملاحقة الجناة هو جزء من النضال لإعادة بناء الوطن.
المسؤولية الدولية
- هذه الجرائم ترتقي إلى مستوى جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.
- يجب على الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية التدخل الفوري لمحاكمة المتورطين وضمان العدالة.
دعوة للعمل
١.محاسبة الجناة:
يجب تقديم كل من تورط في هذه الجرائم إلى العدالة، سواء كانوا قادة عسكريين أو مليشيات أو داعمين لهم، عبر المحاكم الوطنية والدولية.
٢.التضامن الشعبي:
يجب على السودانيين التكاتف لمواجهة هذه الجرائم عبر المقاومة السلمية وتنظيم حملات دولية لتسليط الضوء على معاناة الشعب السوداني.
٣.دعم دولي عاجل:
على الأمم المتحدة والهيئات الحقوقية الدولية التدخل الفوري لوقف هذه الجرائم وتقديم الدعم الإنساني للضحايا.
رسالة للعالم
الجرائم التي ترتكبها حكومة السودان الانقلابية ومليشيات الكيزان ليست مجرد أفعال عنف عشوائية، بل هي حملة إبادة ممنهجة تستهدف الشعب السوداني بأسره. هذه الأفعال التي تشمل قتل الشباب وربطهم ورميهم في النيل، بقر البطون، وقطع الرؤوس، ليست سوى دليل على انهيار أخلاقي وإنساني.
السودان ليس مجرد قضية داخلية، بل هو جرح إنساني ينزف أمام أعين العالم. السكوت عن هذه الجرائم يعني التواطؤ في استمرارها. يجب أن يتحمل الجميع مسؤوليتهم، أفرادًا ومؤسسات، لإيقاف هذا النزيف والوقوف إلى جانب الشعب السوداني في معركته من أجل الحرية والعدالة والسلام
إن السكوت عن هذه الجرائم خيانة لدماء الضحايا وللإنسانية جمعاء. السودان يحتاج إلى عدالة شاملة توقف هذا النزيف، وتعيد للشعب حريته وكرامته.
د. أحمد التجاني سيد أحمد
20 يناير 2025 - نيروبي، كينيا
ahmedsidahmed.contacts@gmail.com