أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء، اكتشاف إصابة طفل (أربعة أعوام) في ولاية البنغال الغربية في الهند بسلالة (إتش 9 إن2) من إنفلونزا الطيور.

وقالت المنظمة إن الطفل كان قد أُدخل إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى محلي بسبب معاناته من مشكلات تنفسية حادة وارتفاع في درجة الحرارة وتشنجات في البطن في فبراير، وخرج من المستشفى بعد ثلاثة أشهر بعد التشخيص والعلاج.

وأضافت أن المريض اختلط بالدواجن الموجودة في منزله وفي المناطق المحيطة به، ولكن لم يبلغ أي شخص من أفراد عائلته ولا المخالطين له عن مشكلات تنفسية.

وذكرت المنظمة أن هذه هي ثاني إصابة بشرية بفيروس (إتش9إن2) المسبب لإنفلونزا الطيور في الهند، وكانت الأولى قد سجلت في 2019.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الطفل مستشفى التشخيص منظمة الصحة العالمية إنفلونزا الطيور الهند الطفل مستشفى التشخيص أخبار الهند

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تستقبل وفد «الصحة العالمية» لتجديد إشهاد خلو مصر من الحصبة

استقبل الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، وفدا من منظمة الصحة العالمية، لاستعراض نتائج الزيارات الميدانية التي أجراها وفد المنظمة في 6 محافظات للتحقق وتجديد الإشهاد بخلو مصر من مرض الحصبة والحصبة الألمانية، وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

رفع المناعة المجتمعية

يأتي ذلك في إطار حفاظ الدولة المصرية على الصحة العامة والمجتمعية وتغطية كافة الجوانب المتعلقة برفع المناعة المجتمعية ضد الأمراض المعدية المستهدفة بالتطعيم، وتنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بالحفاظ على المكتسبات الصحية التي تحققت، وبشكل خاص إعلان منظمة الصحة العالمية خلو مصر من مرض الحصبة والحصبة الألمانية في نوفمبر 2022.

خبراء دوليون في مجال الصحة العامة

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوفد ضم خبراء من المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية بجنيف، والمكتب الإقليمي لمنطقة شرق المتوسط، والمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وكذلك خبراء دوليين في مجال الصحة العامة، بحضور الدكتور نعمة عابد ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر.

التحقق الفعلي من نسب التغطية بالتطعيمات

وأشار «عبدالغفار» إلى أن أعمال البعثة استمرت لمدة 6 أيام تضمنت زيارات ميدانية لمحافظات (القاهرة، والقليوبية، والمنوفية، والإسماعيلية، والمنيا، وسوهاج)، للتحقق الفعلي من نسب التغطية بالتطعيمات، وأنظمة الترصد المطبقة، ضماناً للاكتشاف المبكر لأي أحداث صحية.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن فريق بعثة المنظمة أشاد بارتفاع نسب التغطية بالتطعيمات على كافة المستويات، كما أشاد بفاعلية وحساسية أنظمة الترصد المطبقة على مستوى الجمهورية، وكذلك الأداء المتميز لكافة الفرق الوقائية بالمنشآت الطبية، والإدارات الصحية، ومديريات الشئون الصحية التي تمت زيارتها، علاوة على الإشادة بالأداء المتميز للمعامل المركزية للصحة العامة والبرنامج الموسع للتطعيمات.

حضر الاجتماع من جانب الوزارة، الدكتورة نانسي الجندي رئيس الإدارة المركزية لمعامل الصحة العامة، والدكتور محمد عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة، ومديري الإدارات بقطاع الطب الوقائي.

مقالات مشابهة

  • الصحة: 52 شهيدًا و118 إصابة في القطاع خلال 48 ساعة
  • الصحة تؤكد استمرار إقفال الحضانات في الأماكن المعرضة للعدوان
  • وفد من منظمة الصحة العالمية لتجديد الإشهاد بخلو مصر من الحصبة
  • وزارة الصحة تستقبل وفد «الصحة العالمية» لتجديد إشهاد خلو مصر من الحصبة
  • وفدا منظمة الصحة العالمية يؤكد خلو مصر من الحصبة
  • «الصحة اللبنانية»: إصابة شخص في غارة إسرائيلية بمسيرة على سيارة
  • الصحة العالمية تحذر من تزايد إدمان الشباب الأوروبي على مواقع التواصل
  • الجُذام في الأردن.. سابقة تاريخية وبيان من«الصحة العالمية»
  • ليبيا تشارك بمؤتمر المنظمة العالمية للمناطق الحرة في دبي
  • المنظمة العالمية للمناطق الحرة تختتم مؤتمرها السنوي العاشر في دبي