أكد رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان أن بلاده تلقت ضمانات من حلف "الناتو" بأن كل عمليات الحلف خارج أراضيه تعد طوعية بالنسبة لأعضائه.

إقرأ المزيد أوربان: هنغاريا لن تشارك في عمليات الناتو المحتملة ضد روسيا

وقال أوربان في مؤتمر صحفي بعد محادثاته مع أمين عام حلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ" في بودابسب إنه أكد مرة أخرى أن هنغاريا لا ترغب في المشاركة في العمليات العسكرية للحلف خارج أراضيه وقبل كل شيء في أوكرانيا.

وأضاف: "بهذا الصدد طلبت من الأمين العام للحلف أن يوضح أن أي عمل عسكري خارج أراضي "الناتو"، وفق قواعده وتقاليده، لا يمكن أن يكون إلا طوعيا. وهذا ما أكده الأمين العام في محادثات اليوم، وبالتالي حصلت هنغاريا على الضمانات التي تحتاجها".

وأشار إلى أن "الناتو أخذ بعين الاعتبار رغبة هنغاريا في استقلال أعمالها بشكل كامل" الذي تمنحه القواعد العاملة في الحلف.

وذكر أوربان أن هذه المحادثات كانت صعبة لكن توجد لديه الآن الثقة بأن كل المسائل الصعبة لعلاقات هنغاريا مع حلفائها فيما يخص النزاع في أوكرانيا ستتم تسويتها.

وفي الوقت ذاته جدد تأكيداته أن حكومته لا تزال تصر على ضرورة تسوية النزاع في أوكرانيا بطرق سلمية.

وقال فيكتور أوربان في 24 مايو الماضي إن بلاده "تقوم بإعادة النظر في دورها في "الناتو"، بسبب استعداد الحلف لتنسيق تقديم المساعدة العسكرية لاوكرانيا وتدريب العسكريين الأوكرانيين، الأمر الذي لا توافق عليه بودابست.

وشدد على عدم رغبة هنغاريا في الانجرار إلى النزاع الأوكراني وإنفاق أموال دافعي الضرائب الخاصين بها وتعريض الأقلية الهنغارية المقيمة في غرب أوكرانيا لخطر.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: حلف الناتو ينس ستولتنبيرغ فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

"إدراك للتنمية" تطلق حملة "الوسيلة قرار .. حقها تختار"

بمناسبة احتفال العالم اليوم الموافق 26 من سبتمبر باليوم العالمي لوسائل منع الحمل، أصدرت مؤسسه إدراك للتنمية والمساواة بيان  لها عبر صفحتها الرسميه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قالت فيه : 

يحتفل العالم في ال 26 من سبتمبر  والذي يوافق هذا العام 2024 ذكرى مرور 30 عام على المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، الذي انعقد عام 1994 في القاهرة؛ لوضع خطة عمل تضمن وتحافظ على الحقوق الإنجابية والجنسية للأفراد، وتلزم الحكومات بتوفير المنتجات الصحية اللازمة ضمن ميزانيتها باعتبارها أساساً للتنمية. 

 وأضاف البيان :إيماناً بحق النساء والفتيات في اتخاذ القرارات بشأن صحتهن الإنجابية والجنسية التي تتضمن قرارات تنظيم الأسرة، تطلق مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة حملة "الوسيلة قرار .. حقها تختار " على مدار 5 أيام للتوعية بالوسائل المستخدمة في تنظيم الأسرة والتركيز على حقوق النساء والفتيات في الوصول واتخاذ القرارات الصحية بشأن وسائل منع الحمل وتنظيم الأسرة.

 ولفت البيان : تُعرَّف الصحة الإنجابية بأنها حالة من الرفاه البدني والعقلي والاجتماعي في جميع الأمور المتعلقة بالجهاز التناسلي، في جميع مراحل الحياة. وتشمل الصحة الإنجابية أن تكون الولادات آمنة والحمل مرغوب فيه، بالإضافة إلى حماية النساء والفتيات من فيروس نقص المناعة البشرية، وتوفير السلع والخدمات الصحية اللازمة للتمتع بصحة إنجابية وجنسية جيدة.

مقالات مشابهة

  • سلوفينيا تطلب دراسة إرسال أسلحة دقيقة إلى أوكرانيا
  • بريطانيا تُرحب بالتوقيع على اتفاق مصرف ليبيا المركزي
  • "إدراك للتنمية" تطلق حملة "الوسيلة قرار .. حقها تختار"
  • «ناجي بلقاسم عيسى» محافظا لمصرف ليبيا المركزي بشكل رسمي
  • مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.. انقسامات داخل أمريكا بشأن دعم أوكرانيا
  • الدولار الأمريكي يُواصل التراجع أمام الدينار الليبي
  • «الكوني» يُرحب بالتوصل إلى اتفاق بشأن مصرف لببيا المركزي
  • "الناتو" يعد خططا في حال نشوب حرب مع روسيا
  • عمليات بغداد تصدر بياناً بشأن سرقة 500 مليون وسيارة كاديلاك في العاصمة
  • أردوغان: لا إجماع على انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو ويجب التروي بهذا الصدد