قالت وسائل إعلام سعودية رسمية إن المحادثات التي تستضيفها السعودية حول الأزمة الأوكرانية انطلقت في جدة بعد ظهر اليوم السبت.

ويأتي الاجتماع، الذي يستمر يومين، في إطار ضغط دبلوماسي كبير من أوكرانيا لحشد دعم يتخطى نطاق الداعمين الغربيين الأساسيين من خلال التواصل مع دول النصف الجنوبي من الكرة الأرضية التي ما تزال مترددة في توضيح موقفها حيال صراع أضر بالاقتصاد العالمي.

ويشارك مسؤولون كبار من نحو 40 دولة من بينها الولايات المتحدة والصين والهند في هذه المحادثات، التي تأمل كييف وحلفاؤها أن تؤدي إلى اتفاق على مبادئ أساسية لإنهاء حرب أوكرانيا سلميا.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبّر، في وقت سابق من هذا الأسبوع، عن أمله في أن تكون المحادثات في السعودية ناجحة.

ولم يتضح ما إذا كانت المحادثات تهدف إلى إصدار بيان مشترك، في وقت قال فيه المبعوث الأوكراني إلى الاجتماع إن المحادثات "ستكون صعبة".

وأضاف المبعوث أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني في مقابلة تلفزيونية في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة: "لكن ما يدعمنا هي الحقيقة، ما يدعمنا هو الخير".

ولن تحضر روسيا المحادثات، ومع ذلك قال الكرملين إنه سيتابعها.

ويقول المسؤولون الأوكرانيون والروس والدوليون إنه لا يوجد أي احتمال لإجراء محادثات سلام مباشرة بين أوكرانيا وروسيا في الوقت الحالي، إذ لا تزال الحرب مستعرة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: أوكرانيا الولايات المتحدة حرب أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي روسيا الكرملين محادثات سلام أخبار السعودية أخبار أوكرانيا جدة أوكرانيا محادثات أخبار روسيا أوكرانيا الولايات المتحدة حرب أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي روسيا الكرملين محادثات سلام

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن الاستيلاء على بلدة جديدة شرق أوكرانيا

أعلنت روسيا، اليوم السبت 27 يوليو، سيطرتها على بلدة جديدة شرق أوكرانيا حيث تواصل تقدمها البطيء منذ أشهر بدون تحقيق خرق كبير في هذه المرحلة.

روسيا تصف حفل افتتاح الأولمبياد في باريس بـ"الفشل الذريع" أعلى هيئة دينية في روسيا الاتحادية تهدي وسام الفخر لوزير الأوقاف

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إن "وحدات من مجموعة القوات المركزية حررت بلدة لوزوفاتسكي".

 

تقع هذه البلدة شرق مدينة بوكروفسك في قطاع أوتشريتين حيث تقدمت القوات الروسية بسرعة نسبيًا في الأشهر الأخيرة.

 

بدأت روسيا تكتسب المزيد من الأرض منذ فشل الهجوم الأوكراني المضاد الكبير في صيف 2023 وسقوط أفدييفكا في فبراير.

 

وتواجه القوات الروسية جيشا اوكرانيا يفتقر إلى الأسلحة والذخيرة مع تراجع المساعدات الغربية ويواجه صعوبات في التجنيد.

 

وأدى قصف روسي أيضا إلى مقتل فتى يبلغ 14 عامًا واصابة 12 بجروح بينهم ستة أطفال في منطقة سومي (شمال) وخمسة آخرين في دونيتسك (شرق) بحسب سلطات المنطقتين.

 

وأشار مصدر في الدفاع الأوكراني أيضا إلى أن كييف استهدفت ليلا بمسيرات مصفاة وثلاثة مطارات في روسيا في مناطق ساراتوف وريازان ومورمانسك.

 

وأكد هذا المصدر أيضا أن ثلاث مروحيات عسكرية روسية تعرضت لـ"أعمال تخريب" في منطقة موسكو.

 

من جهتها أفادت وزارة الدفاع الروسية أنها دمرت عدة مسيرات أوكرانية ليل الجمعة والسبت.

 

وأكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا هذا الأسبوع أن كييف مستعدة للتفاوض على السلام مع روسيا إذا فعلت ذلك "بحسن نية".

 

من جهتها تحدثت موسكو عن تصريحات "متناقضة" لمسؤولين أوكرانيين حول هذا الموضوع. واقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تتنازل أوكرانيا لروسيا عن أربع مناطق من البلاد وتتخلى عن فكرة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" مقابل إنهاء الحرب.

مقالات مشابهة

  • عسكري أوكراني يكشف عن دور مقاتلات "إف 16" في الحرب ضد روسيا
  • ذكاء صناعي وتقنيات عالية.. لوموند: أوكرانيا تعاني من تفوق المسيّرات الروسية
  • عانيت من العار لمدة عامين.. أوكرانيات يتحدثن عن اعتداءات جنسية واغتصاب من جنود روس
  • برعاية قائد الثورة الايرانية.. بدء مراسم تنصيب الرئيس المنتخب في طهران
  • أوكرانيا المنقوصة تصعق المغرب في الأولمبياد
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في فنزويلا اليوم
  • المغرب يخسر بثنائية أمام أوكرانيا في الأولمبياد
  • روسيا تعلن الاستيلاء على بلدة جديدة شرق أوكرانيا
  • روسيا تعلن السيطرة على تجمع سكني في شرق أوكرانيا
  • برعاية أمير منطقة الرياض.. انطلاق مهرجان «فلفل شقراء الرابع» غدًا