هل ترفع اليدين في كل تكبيرة بصلاة العيد وكم عدد التكبيرات؟.. الإفتاء توضح
تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT
تكبيرات العيد.. تفصلنا أيام قليلة على استقبال عيد الأضحى المبارك 2024، لذا يتزايد البحث حول معرفة عدد الكبيرات في كل ركعة من رعكات صلاة العيد.
وتوفر «الأسبوع»، خلال السطور التالية حكم رفع اليدين في كل تكبيرة بصلاة العيد وعدد التكبيرات في كل ركعة.
هل ترفع اليدين في كل تكبيرة في صلاة العيد وكم عدد التكبيرات؟وأجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال هل ترفع اليدين في كل تكبيرة في صلاة العيد وكم عدد التكبيرات؟ في فتوى لها، موضحة أن صلاة العيد سنة مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأمر الرجال والنساء، حتى الحيض منهن، أن يخرجوا لها، وعدد التكبيرات فيها تكون سبع تكبيرات في الركعة الأولى سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة، وذلك لما روي «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ» أخرجه الدارقطني، والبيهقي، ولما روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ».
من ناحية أخرى أضافت «الإفتاء»، خلال إجابتها عن سؤال هل ترفع اليدين في كل تكبيرة في صلاة العيد وكم عدد التكبيرات؟، إلى أن هناك قولين فيما يخص رفع اليدين عند تكبيرات العيد، القول الأول أنه يجب على المصلي رفع يديه في التكبيرة الأولى ولا ترفع في باقي التكبيرات، وذلك عند الحنفية ومالك، أما القول الثاني المعمول به عند الشافعية والحنابلة، أنه يجب أن يرفع يديه في الأولى ويسن له أن يرفع يديه في باقي التكبيرات.
سنن مستحبة قبل الخروج لصلاة العيدوأكدت «الإفتاء»، أن هناك بعض السنن المستحبة قبل الخروج لصلاة العيد منها أنه يستحب الغسل والطيب للعيدين، من خرج للصلاة ومن لم يخرج لها، ويستحب لبس الحسن من الثياب للقاعد والخارج، ففي حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى« أخرجه ابن ماجه والبيهقي، ولما رُوِيَ عَنِ الْحَسَنِ بن عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُما قَالَ: «أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم أَنْ نَلْبَسَ أَجْوَدَ مَا نَجِدُ، وَأَنْ نَتَطَيَّبَ بِأَجْوَدِ مَا نَجِدُ».
اقرأ أيضاًكل عام وأنتم بخير.. صيغة تكبيرات العيد وتوقيتها
تردد قناة تكبيرات العيد 2024.. هتعيش أجواء موسم الحج
دار الإفتاء توضح حكم زيادة الصلاة على النبي في تكبيرات العيد
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: عيد الأضحى تكبيرات العيد عيد الأضحى المبارك عيد الأضحى 2024 تكبيرات عيد الاضحى صلى الله علیه وآله وسلم تکبیرات العید
إقرأ أيضاً:
هل يجوز للزوجة الوقوف بجوار زوجها في صلاة الجماعة بالمنزل؟.. الإفتاء توضح
أوضحت دار الإفتاء المصرية أن صلاة الرجل وزوجته جماعة صحيحة، ولا يشترط أن يكون معهما شخص ثالث من جنس الذكور، أي أنه يمكن أن يؤدي الزوجان الصلاة معًا بعدد أقلهما شخصان: الإمام والمأموم، ولا يتطلب أن يكونا من الذكور.
ومع ذلك، أشارت الإفتاء إلى أن الأفضل أن تُؤدى الصلاة الجماعية في المسجد.
وفيما يتعلق بموقف المرأة في صلاة الجماعة، أكدت الإفتاء أنه لا يجوز للمرأة أن تحاذي الرجل أثناء الصلاة، بمعنى أنه لا يجب أن تكون قدمها أو كعبها أو ساقها ملامسة لأي جزء من جسد الرجل.
يجب أن تقف خلف الإمام أو أن يكون هناك حائل بينهما، مثل مساحة فارغة تكفي لمقام شخص آخر.
وأكدت دار الإفتاء أنه إذا وقفت المرأة إلى جانب الرجل أثناء الصلاة، فإن ذلك يؤدي إلى فساد صلاة المرأة، كما يفسد صلاة الرجل إذا كان قد نوى إمامتها.
القرض المباح والقرض المحرم.. دار الإفتاء توضح وتحذر هل يقبل استغفاري وأنا لا أواظب على الصلاة؟.. أمين الفتوى يردوقد استندت دار الإفتاء إلى مذهب الإمام أبي حنيفة في تحديد أقل عدد يصح به عقد جماعة الصلاة، حيث يجوز أن تتم صلاة الجماعة بين الرجل وزوجته، دون أن يشترط أن يكونا من الذكور.
وأوضح الإمام الكاساني في كتابه "بدائع الصنائع" أن الجماعة يمكن أن تتكون من اثنين على الأقل: إمام ومأموم، سواء كان المأموم رجلاً، أو امرأة، أو صبيًا عاقلًا.
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: "الاثنان فما فوقهما جماعة".
أما في ما يخص محاذاة المرأة للرجل في الصلاة، فقد أشار الفقهاء في مذهب أبي حنيفة إلى أنه يجوز للمرأة أن تقتدي بالرجل إذا نوى الرجل إمامتها، بشرط ألا تحاذي جسدها جسد الرجل، حيث تؤدى الصلاة في هذه الحالة بشكل صحيح.
وأكدت الإفتاء أن هناك تفرقة بين جواز صلاة الرجل مع زوجته جماعة، وبين محاذاتها له أثناء الصلاة، حيث تفسد الصلاة في حال وقوفها بجانب الرجل بشكل مباشر.