القديس آمون وشقيقته صوفية.. سيرة عنوانها الفداء من أجل المسيح
تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT
احتفلت الكنيسة الأرثوذكسية، أمس الثلاثاء، 4 بؤونه حسب التقويم القبطي، تذكار رحيل القديس الأنبا آمون وصوفية أخته، وهى سيرة فريدة قدم فيها الأخ روحه فداءً لشقيقته، ولايزال الأقباط يحرصون على ترديدها سنويًا في القراءات اليومية بكتاب السنكسار، ليخبروه أجيالهم المتعاقبة بما يملكون من ثراء تراثي وكنوز تاريخية وأحداث خالدة أبطالها قديسين قدموا أرواحهم من أجل الثبات على موقفهم وإيمانهم بالسيد المسيح.
يذكر التراث المسيحي في مثل هذا اليوم، قصة جديدة من التاريخ القبطي أبطالها القديس آمون وأخته صوفية، اللذين عاشوا في عهد الظلام الذي حكمه الإمبراطور دقلديانوس والتى لقبت الكنيسة عهده بـ"عصر الظلام والشهداء" على الرغم من بداية حكمة التي اتسمت بالتسامح والمحبة والسلام، وسرعان ماتحولت سياسته ضد المسيحيين فأصدر المراسيم الـ4 الشهيرة في الفترة بين عام 302 حتى 305 ميلادية.
لم يكتفي دقلديانوس باصدار مراسم بل ظل يُبيد أي تجمع مسيحي ويحرق الكنائس والإناجيل الأربعة ومنعهم من التجمع بل صار في الأرض يقتل كل أتباع يسوع ين مريم ووصلت حصيلة الشهداء إلى أكثر من ألف مسيحي، ويحث على نشر الكراهية والإضطهاد.
القديس الأنبا آمون وصوفية أختهووفق المراجع التاريخية، فقد تغيرت هذه الحقبة بصورة لم تكن ممهد لها فتغيرت سياسته وبغض الإيمان المسيحي، أمر بتقديم العبادة للإله أبلون فرفض، فألقاه في السجن وكانت هذه المرحلة التي شد من عزم القديس حين ظهر له ملاكًا فشجعه وعزاه، وأراد الملك أن يخادعه فأرسله إلى مصر ليجمع الخراج ويجدد برابي الأصنام المتهدمة.
وكغيرهم من المؤمنين التابعين للمسيح والذين عاشوا في كنف أسرة تقية وأغنياء مكونة من أبوين بالرعاية وربوهما في مخافة الله وعلموهما الكتب المقدسة والقوانين الكنسية، وبحسب الكتاب التراثي التي ذكر القديسة صوفية التي عانت من تقليد بلدتها حين تمت عمر الزواج أراد والداها أن يزوجاها من أحد النبلاء بغير إرادتها، فصلت إلى الله أن يدبر أمرها ويتركها تتعبد فقررت الهروب إلى الصحراء لتتعبد لله، وكان هذا السبيل الذي جمع دربها بعدد كبير من الناس كانوا يهربون من بطش دقلديانوس، وهم يبحثون عن أماكن آمنة في الجبال والكهوف، فطلبت منهم أن يوصلوها إلى دقلديانوس وهناك اعترفت أمامه بالسيد المسيح بل ظلت تدافع عن نبرات إنكاره الإيمان واضطهاداته للمسيحيين.
أمرهما دقلديانوس بتعذيبها بشتى أنواع العذابات الممكنة حسب رواية كتاب السنكسار، واشتهرت بثباتها ويرجع المؤرخون هذا الثبات إلى رؤيتها لعدد من الملائكة وتكرر ذلك عدة مرات حتى تعجب دقلديانوس والولاة والجلادون، ووانتهى بها الأمر لمصير جميع القديسن ونالت إكليل الشهادة، وكانت في اخر مشاهد حياتها وهي في طريقها لساحة المدينة لتنفيذ الحكم لحق بها أخوها آمون معترفاً بأنه مسيحي فقبضوا عليه وقطعوا رأسيهما معاً ونالا إكليل الشهادة.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: السنكسار السيد المسيح الكنيسة الأرثوذكسية التقويم القبطي التراث المسيحي
إقرأ أيضاً:
سيرة الفلسفة الوضعية (6)
سيرة الفلسفة الوضعية (6)
د. أبوبكر الصديق على أحمد مهدي
المرحلة الأولي - علم اللاهوت ((Theology
مراحل علم اللاهوت
يتكون علم اللاهوت من ثلاث مراحل، وهي كالتالي:
أ. الوثنية (Fetishism)
ب. الشرك بالله – تعدد الالهة (Polytheism)
ج. التوحيد – الاه واحد (Monotheism)
أ. الوثنية (Fetishism):
كانت وتعتبر الوثنية هي المرحلة الأولي من المراحل اللاهوتية للفكر وللفلسفة. وكان البشر أو الناس أو الأشخاص البدائيون في هذه المرحلة وفي تلك الفترة، وفي هذه الحقبة من الزمان، يعتقدون أن للجماد روح حية كامنة بداخله وفي داخله، وتُعرف كانت عندهم وعند كثيرين مثلهم بالروحانية وبالروحانيات.
وكان الناس في هذه المرحلة يعبدون أشياء غير حية كالحجارة وكقطعة أو كقطع من الخشب ويعبدون كذلك الانفجارات البركانية، وغيرها من الاصنام، وغيرها وغيرها من الأوثان. ومن خلال هذه الممارسة، كان الناس يعتقدون أن كل الأشياء تنبع من مصدر إلهي.
ب. الشرك بالله – تعدد الالهة (Polytheism):
وفي مرحلة ما من عمر الزمان، بدأت الوثنية وشرعت في جعل المؤمنين فيها والعابدين لها والمتعبدين يشككون في أذهانهم، ويتشككون في تصديق عقولهم وقلوبهم. وهذا شجعهم ودفعهم في اتجاه الشك والشرك وعدم الايمان: والي تفسير الأشياء، وشرح الظواهر، من خلال استخدام آلهة مختلفة، كثيرة متعددة ومتنوعة.
ويعتقد هؤلاء البدائيون ويؤمنون في أن هذه الآلهة المختلفة والمتعددة تتحكم وتسيطر في كل القوى والظواهر الطبيعية؛ وهذه القوى وراء كل حدث، ووراء كل ظاهرة تطفح على صفحة الوجود، ومن أمثلة هذه الآلهة:
• إله الماء،
• إله المطر،
• إله النار،
• إله الهواء،
• إله الأرض، الخ...
ج. التوحيد – الايمان بإلاه واحد (Monotheism):
"التوحيد يعني الإيمان بإله واحد أو عدة آلهة في إله واحد؛ وينسب الكل إلى إله واحد سام عالي رفيع. ويعتقد الناس البدائيون والأفراد أن كياناً إيمانياً منفصلاً هو المسؤول عن وجود الوجود."
وتعتبر المعتقدات الإبراهيمية بمثابة تصنيف راسخ وعميق يستوعب الكثير من جوهر ومن حقيقة وطبيعية اليهودية والمسيحية وكذلك الإسلام (الإيمان -المؤمنون أتباع سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم)، ولا سيما تأكيدهم المشترك وايمانهم المطلق على وجود إله واحد أحد صمد.
وتالياً نتناول هذه المراحل اللاهوتية بالتفصيل، كل واحدة على حدا من أجل التقرب الي كل واحدة منهن، فهماً وافهاماً وزلفى:
أ. الوثنية (Fetishism)
يمكن وصف الوثن، بعبارات عامة، على أنه الإعجاب بالأشياء وبالأحداث الطبيعية. وسيكون الصنم أو الوثن هو موضوع الإعجاب بالذات: ليس فقط كتمثيل أو كصورة للإله أو صورة الإله، ولكن أيضاً كموضوع مادي أو كحدث طبيعي يُقدس ويُعبد، باعتباره الإله ذات نفسه بشحمه ودمه.
وتشير هذه المصطلحات أساساً إلى العبادة الدينية اللاهوتية. ومع ذلك، لا يزال هناك وجوداً لتطبيقها على المجالات الأخرى التي تحصل فيها الأشياء على صفات الأشخاص - كما هو الحال في الهوس السلعي الماركسي أو الشهوة الجنسية الفرويدية.
وقد قام البرتغاليون بتوسيع تطبيقاتهم لتشمل أشياء معينة يعبدها سكان ساحل غينيا، ومن خلال هذه الوسيلة ظهرت في التمييز الجنسي الأكاديمي، ربما خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر. وفي هذا الإطار، قام الرئيس الأول لبرلمان ديجون، "تشارلز دي بروس" (Charles De Brosses) (I972) بتعميم استخدامها.
وكان دي بروس يقصد عبادة الأشكال الحجرية، والأشياء المادية الملموسة الأخرى، واعتقد أن العقل النقي يحتاج إلى شيء ملموس للتركيز عليه، وأنه في وقت لاحق فقط، يمكن فهم المجرد، وفهم الكائن الحي، فالتجريد مرحلة متقدمة جداً، لم يحن حينه في هذا الحين بعد.
وفيما يتعلق بالكلمة اللاتينية factitius (= صنع بالفن)، يبدو أن الكلمة الإنجليزية الحديثة "صنم" نشأت من الكلمة البرتغالية feitiço (= فتنة/تعويذة، سحر) كاسم للتعويذات في العصور الوسطى، التي لم تكن قانونية أو كانت هرطقة في كثير من الأحيان ومن الأوقات.
وقد تم استخدام الكلمة البرتغالية للإشارة إلى السحر، وكانت جزءاً من لغة البحارة خلال القرن الخامس عشر، والذين قاموا بجولة من البرتغال إلى ساحل غينيا في غرب إفريقيا.
ومن المتفق عليه عموماً، أن المعنى المعاصر والحديث للوثن وللوثنية، نشأ في عمل نصي لشارل دي بروس في عام 1760م، والذي استخدم الكلمة لتعريف الممارسات الدينية لعبادة الأشياء.
وقد صاغ دي بروس المصطلح لينسب إلى عبادة الأشياء الآزوية أو غير الحية كآلهة، وهي ممارسة لاحظها وسجلها الرحالة الميممين وجهتهم إلى غرب إفريقيا.
ومن الواضح أن ماركس قرأ دي بروس جيداً، ومن تحليله الأنثروبولوجي الأولي، اكتسب ماركس وصفه وتفسيره (عام 1842م) للمصطلح كدين للحواس:
"كان هذا المفهوم عن الوهم الذي تحركه رغبة العاشق فيما يتعلق بالأشياء الطبيعية، واصابته بالعمى أو عماه عن العشوائية غير الإلزامية للأحداث المادية، عنصراً في تنظير دي بروس الأصلي للوثنية، باعتباره الشرط النقي لعدم التنوير." (بيتس 1993: 136)
والروابط أو العلاقة بين مصادر مصطلح "الوثنية" ومعناها "الأنثروبولوجي" واستخدام ماركس لها واضحة وموثقة. أما العلاقة مع استخدامها في التحليل النفسي لنسب أو لعزو التثبيت الجنسي على شيء ما ليست واضحة جداً.
استخدام كونت للوثنية:
اعتبر "دي بروس" أن الدين بدأ في الوثنية وتم قبول آرائه على نطاق واسع حتى منتصف القرن التاسع عشر. واكتسب هذا المفهوم رواجاً أعلى من خلال استخدام "كونت" له للإشارة إلى نظرية معينة للدين، تُنسب فيها الصفات الفكرية البشرية إلى أجسام غير بشرية.
فبالنسبة "لكونت" فالوثنية تشكل المرحلة الأولى من ثلاث مراحل في تطوير الأفكار الدينية:
الوثنية > الشرك > التوحيد
لقد كانت أول حقبة عظيمة في الفهم البشري عندما أدى التوزيع البدائي للعاطفة وللإرادة لأكثر أشكال الطبيعة ثباتاً بشكل شبه تلقائي إلى عبادة الأوثان والأصنام من الجماد والأحياء كالنباتات، وبشكل عام أدي ذلك إلى تطور الشرك والايمان بتعدد الآلهة ومن ثم الانتقال الي الدين المنظم.
في مثل هذا النظام، صورت الوثنية الفردية بدلاً من الدين المنظم، وبدرجة مقدرة انسجمت وتناغمت مع ما يعرفه الكتاب اللاحقون بالسحر.
لقد تم تبني سياق" كونت Comtean" على نطاق واسع، وفي بعض الحالات، تم تنقيحه وتشذيبه. فهذا لوبوك (Lubbock) (1870: I19)، على سبيل المثال، بشغف أحد علماء الأنماط التطوريين، وضعها كمرحلة ثانية من سلسلة لا تقل عن خمس مراحل تم اختراعها، والتي كان لابد من اجتيازها قبل المجيء إلى تعدد الآلهة؛ في مكان ما بين الإلحاد والطوطمية*.
نحن إلى حد ما نهتم بأوصاف أي من هذه العقائد، بخلاف الوثنية، والتي كانت بالنسبة "لوبوك" هي تلك المرحلة "التي يفترض فيها الإنسان أنه يستطيع إجبار الإله على الانصياع لرغباته".
... وللسيرة سلسلة متتابعة من الحلقات...
*(الطوطمية) بالإنجليزية (Totemism) هي ديانة مركبة من الأفكار والرموز والطقوس تعتمد على العلاقة بين جماعة إنسانية وموضوع طبيعي يسمى الطوطم، والطوطم يمكن أن يكون طائراً أو حيواناً أو نباتاً أو ظاهرةً طبيعية أو مظهراً طبيعياً مع اعتقاد الجماعة بالارتباط به روحياً. وكلمة طوطم مشتقة من لغة الأبجوا الأمريكية الأصلية.
bakoor501@yahoo.com