كتب- أحمد السعداوي:

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، سلسلة من الفيديوهات عبر منصاته على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت لقاءات من داخل مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية؛ لرصد شهادات الشباب المستفيدين من المنح المجانية المقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتأهيلهم لسوق العمل في عصر الذكاء الاصطناعي.

وتضمنت اللقاءات شهادات متعددة لعدد من خريجي مبادرات وزارة الاتصالات حول وظائف المستقبل، حيث أكدوا أنهم نجحوا في إيجاد وظائف وفرص عمل عديدة في عدد من الشركات المحلية والدولية، وذلك حتى قبل تخرجهم في المنح المقدمة من الوزارة؛ ومن بينهم شباب تخرجوا في جامعات حكومية وحصلوا على منح الوزارة، ويعملون حاليًّا في شركة "سيمنز" العالمية في مجال تصميم الدوائر الإلكترونية، كما لفتوا إلى المنح التي حصلوا عليها عن طريق مبادرات وزارة الاتصالات؛ للحصول على الماجستير المهني من جامعات كبرى، مثل جامعة "أوتوا" في كندا.

وتضمنت الفيديوهات استعراضًا لإمكانات المعامل المتطورة داخل مدينة المعرفة، والتي تتيح لمختلف الشباب المتدربين أحدث ما وصل إليه العالم من تقنيات تكنولوجية؛ ومن بينها أول استوديو بالعاصمة الإدارية الجديدة داخل مدينة المعرفة، للتدريب على تقنيات تكنولوجيا الـ5G، وكذلك أكبر استوديو لإنتاج الألعاب الإلكترونية والهولوجرام والمؤثرات الصوتية والبصرية وتقنيات الـ3D وغيرها، بخلاف معامل أخرى في مجالات تصميم الأنظمة المدمجة للسيارات وتصميم الإلكترونيات، بجانب معامل لتطوير تطبيقات المحمول بالتعاون مع شركة "أبل" الأمريكية.

وقال الدكتور أحمد خطاب، رئيس المعهد القومي للاتصالات، إن معمل أجيال المحمول بمدينة المعرفة يعد أول معمل من نوعه يتيح للمتدربين التفاعل العملي مع جميع أجيال المحمول من الجيل الثاني 2G مرورًا بالجيلين الثالث والرابع 3G & 4G وأيضًا الجيل الخامس 5G.

وأضاف خطاب أن المعهد القومي للاتصالات يضم أكثر من ٢٠ معملاً متخصصًا في تكنولوجيا الاتصالات والشبكات والألياف الضوئية والحوسبة السحابية وتأمين الشبكات؛ حيث يعد معمل أجيال المحمول أحدث المعامل المنضمة للمعهد بالتعاون مع شركة اتصالات مصر.

وسجل شباب معهد تكنولوجيا المعلومات بمدينة المعرفة، على حائط تفاعلي، إبداعات رقمية بجذور مصرية قديمة؛ حيث استعرضت الدكتورة هبة صالح، رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، الفيديوهات التي أنتجها شباب المعهد لرصد إبداعات المصريين القدماء في مجالات الزراعة والتعليم والفن والهندسة والرياضيات، وكيفية توظيفها في إنتاج نماذج رقمية مطورة لتلك الإبداعات؛ مثل: استخدام الذكاء الاصطناعي لإنتاج تطبيقات تتنبأ بالإنتاجية الزراعية مع تحليل صور الأقمار الصناعية لرسم خرائط زراعية رقمية ديناميكية لمصر.

وتضمنت إبداعات الشباب إنتاج تصميمات للنحت الرقمي وفنون المؤثرات البصرية والتصميم والتحريك الجرافيكي وفنون التعلم الرقمي واستخدام الألعاب في التعليم والرعاية الصحية، وكذلك استخدامات الذكاء الاصطناعي لتطوير المحتوى الرقمي، بجانب إنتاج تطبيق ذكي لمعالجة صور الهوية الشخصية والتحقق من بياناتها، مع ابتكار نماذج رقمية تحاكي عملية نقل مراكب الشمس إلى المتحف المصري الكبير، بجانب مشروعات أخرى في العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية، بالتعاون مع هيئة الاستشعار عن بعد، وشركتي "أوراسكوم" و "RDI"وغيرهما من الشركات.

وتطرق الشباب المستفيدين (بشأن مبادرة "مصر تصنع الإلكترونيات" التي أطلقتها وزارة الاتصالات في أكتوبر ٢٠٢٢ لتقوم بتدريب أكثر من ١٧٠٠ متدرب حتى الآن في تخصصات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وغيرها) إلى فترة التدريب بالمبادرة والتي تمتد لـ٤ أشهر؛ من بينها ١٢٠ ساعة تدريب بأكثر من ٥٠ شركة رائدة؛ حيث ابتكر شباب "مصر تصنع الإلكترونيات" أنظمة مدمجة متطورة للسيارات الكهربائية، ومن المتوقع الانتهاء من تدريب ١٠٠٠ متدرب بنهاية العام المالي ٢٠٢٣-٢٠٢٤، وذلك إلى جانب أكثر من ١٠ شركات عالمية؛ مثل: أمازون وسيسكو وهواوي تعمل بالشراكة حاليًّا مع المعهد القومي للاتصالات لتدريب نحو ١٣ ألف شاب مصري على "وظائف المستقبل".

وتضمنت الفيديوهات لقاء مع د.هدى بركة، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية، والتي تطرقت إلى جهود التدريب في قطاع تكنولوجيا المعلومات، بدءًا من الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي من خلال مبادرة براعم مصر الرقمية، ومرورًا بمبادرة أشبال مصر الرقمية المخصصة لتدريب الطلاب من الصف الأول الإعدادي حتى الثاني الثانوي، وانتهاء بمبادرة رواد مصر الرقمية لطلاب الكليات وحديثي التخرج من مختلف التخصصات الدراسية.

وأكدت بركة أن العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات أصبح متاحًا للجميع، ولم يعد قاصرًا على خريجي كليات الحاسبات والمعلومات أو هندسة الإلكترونيات؛ حيث نجح طلاب من كليات الفنون الجميلة والآداب والزراعة وغيرها في تغيير مسارهم الوظيفي والتحول إلى مجالات التكنولوجيا عبر المبادرات التي تقدمها الوزارة والتي شملت تدريب حتى الآن أكثر من ١٨ ألف طالب وخريج ضمن مبادرة رواد مصر الرقمية، بجانب ١٢ ألف طالب بمرحلة أشبال مصر الرقمية، مع إطلاق أول دفعة لمبادرة براعم مصر الرقمية العام الدراسي الحالي، وتخريج ٣ دفعات من مبادرة بناة مصر الرقمية المخصصة بشكل أساسي لخريجي التخصصات التكنولوجيا، مشيرةً إلى أنه من المستهدف تدريب أكثر من ٩٠ ألف طالب وخريج خلال السنوات الأربع المقبلة على وظائف المستقبل.

لينك لينكد ان

View this post on Instagram

A post shared by مركز معلومات مجلس الوزراء -مصر (@idsc_egypt)

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مركز المعلومات شركات عالمية منح الاتصالات تکنولوجیا المعلومات الذکاء الاصطناعی وزارة الاتصالات مصر الرقمیة أکثر من

إقرأ أيضاً:

وظائف حكومية شاغرة في أكثر من جهة.. الشروط والمستندات المطلوبة

أعلنت بوابة الوظائف الحكومية، اليوم، عددا من الوظائف المتاحة  في جهات حكومية مختلفة، إذ يسعى قطاع كبير للانضمام للعمل بالمؤسسات الحكومية لتحقيق الاستقرار المادي والوظيفي، والحصول على كل الحقوق.

وأوضحت بوابة الوظائف عبر موقعها الإلكتروني الرسمي شروط الوظائف وطريقة التقديم وآخر موعد، وتستعرض «الوطن» التفاصيل المطلوبة على النحو التالي:

وظائف جامعة الفيوم

أعلنت جامعة الفيوم حاجتها لشغل وظائف حكومية كالتالي:

 مدير عام الشئون الطبية

أمين كلية الطب

وتكون الخبرة قضاء مدة قدرها عام على الأقل في وظيفة من المستوى الأدنى مباشرة، وقضاء مدة كلية 17 عاما على الأقل تتفق مع طبيعة عمل الوظيفة، والحصول على مؤهل عالي مناسب مع طبيعة العمل.

وتشمل السمات الشخصية المهارات القيادية، اتخاذ القرارات والابداع، حل المشكلات، ادارة الازمات،  مهارات الاتصال والاقناع والعرض.

والمستندات المطلوبة للوظائف هي:

تقديم مقترحاً وافيا لتطوير الوحدة أو احد أنشطتها الرئيسية

تقدم الطلبات بإسم أمين عام جامعة الفيوم على النماذج المعدة لذلك بالإدارة العامة للموارد البشرية للجنة الأمانة الفنية للوظائف القيادات والاشرافية مرفقا به بيان حالة وظيفية للمتقدم موضحاً به القدرات العلمية، التاريخ الوظيفي، المقترح التطويري.

العلاوات التشجيعية

الجزاءات إن وجدت

صورة بطاقة الرقم القومي

7 صورة شخصية

تقدم الطلبات بصفة شخصية وذلك بعد الساعة الثانية ظهراً، و عدد الملفات المطلوبة (ملف أصلي + 7 نسخ من الملف الأصلي)، على أن يكون آخر موعد للتقديم 29 أكتوبر المقبل.

 

وظائف محافظة قنا

وجاءت تفاصيل الـ وظائف شاغرة بمحافظة قنا كما يلي:

مدير عام الإدارة العامة لشئون الإنتاج والشئون الاقتصادية

يشرف على تجميع البيانات والإحصاءات الخاصة بكل نشاط اقتصادي لمتابعة مستوى الإنتاج والعمالة والعائد ودراسة تطور الإنتاج والعمالة والعائد .

يتابع كل أوجه النشاط الاقتصادي بدائرة المحافظة بالقطاع العام أو الخاص

يوجه بدراسة الآثار المترتبة على زيادة العائد الاقتصادي والصناعي في المحافظة .

واشترطت الوظيفة معرفة تامة بالقوانين واللوائح والنظم التي تتصل بالعمل ، اجتياز التدريب الذي يحدده الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في ضوء قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية، وقضاء مدة بينية المقررة قدرها عام واحد على الأقل في وظيفة من المستوى الأدنى له مباشرة، أو قضاء مدة كلية قدرها سبعة عشرة عاما على الأقل في وظيفة مماثلة.

مدير عام الإدارة العامة لشئون البيئة

يشرف على إعداد خطة العمل البيئي للمحافظة والتوجيه على إعداد وتحديث تقرير حالة البيئة بالمحافظة وجمع المعلومات البيئية ورصد مصادر التلوث وإعداد الخرائط البيئية.

 الإشراف على تنفيذ التشريعات البيئية المعمول بها في مجال البيئة بالتعاون مع الجهات المختصة ومعاونة فرع جهاز شئون البيئة بالمحافظة في تنفيذ التفتيش البيئي والملاحقة القانونية .

 بتوجيه العاملين بالإدارة العامة توجيها عاما بهدف التحقق من أن نتائج العمل مطابقة للأهداف وخطط العمل وبرامجه .

واشترطت الوظيفة اجتياز البرامج التدريبية التي يحددها الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في ضوء قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية، والقدرة على القيادة والتوجيه، وأيضا المعرفة الكافية بإحدى اللغات الأجنبية ، والقدرة على التعامل مع الحاسب الآلي، وقضاء مدة قدرها عام واحد على الأقل في وظيفة من المستوى الأدنى له مباشرة، أو قضاء مدة كلية قدرها سبعة عشرة عاما على الأقل في وظيفة مماثلة.

والمستندات المطلوبة للوظائف هي 7 ملفات (ملف أصل + 6 نسخ) تتضمن:

طلب باسم الوزير المحافظ للوظيفة المتقدم إليها.

عدد 4 صور شخصية 4/6 (بالملف الأصلي فقط).

صورة من بطاقة الرقم القومي سارية.

بيان بالحالة الوظيفية من جهة عمل المتقدم متضمنا كافة البيانات الوظيفية خاصة آخر ثلاث سنوات لكل من مراتب ودرجات تقويم الأداء.

شهادة قانونية بالموقف من التحقيقات أو الإحالة للمحاكمة التأديبية أو الجنائية أو الوقف عن العمل.

مقترح المتقدم التطويري للوحدة أو أحد أنشطتها لتحسين أداء الوحدة.

المستندات الدالة على الدورات التي حصل عليها المتقدم خلال حياته الوظيفية .

المستندات الدالة على مستوى المهارات والقدرات اللازمة لشغل الوظيفة وإنجازات المتقدم السابقة.

المستندات الدالة على قدرات المتقدم العلمية من مؤهلات أعلى وإجادة لغات أجنبية والحاسب الآلي.

وبالنسبة للمتقدمين من خارج الجهاز الإداري للدولة يجب تقديم التالي:

شهادة الخبرة والسيرة الذاتية ومقترح الوظيفة المقدم لها.

صورة طبق الأصل من الدورات التدريبية الحاصل عليها وشهادات الشكر والتقدير والمؤتمرات التي شارك فيها والبعثات للخارج.

- تقديم سيرة ذاتية شخصية باللغة العربية وشهادة قانونية إن أمكن للمدنيين من خارج الجهاز الإداري وشهادات الخبرة عن مدة الخدمة السابقة المذكورة في السيرة الذاتية .

وتقدم الطلبات والمستندات للأمانة الفنية للجنة الوظائف القيادية بديوان عام محافظة قنا وتسلم باليد لها وذلك اعتبارا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 2 ظهرا، وآخر موعد للتقديم للوظائف هو 29 أكتوبر الحالي.

مقالات مشابهة

  • جاسوس أم تكنولوجيا .. كيف اغتال الاحتلال نصرالله؟
  • جاسوس أم تكنولوجيا... كيف اغتالت إسرائيل نصرالله؟
  • خطة حكومية لرقمنة 960 خدمة بنهاية العام المقبل
  • 5 جامعات عالمية متميزة في العاصمة الإدارية
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية للوزارة خلال لقائه مع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب
  • وظائف حكومية شاغرة في أكثر من جهة.. الشروط والمستندات المطلوبة
  • وزير الاتصالات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية أمام مجلس النواب
  • مظاهر العقل ودوافعه المعرفية مع الطفرة الرقمية
  • وزارة الاتصالات تختار EdVentures لإدارة مركز إبداع مصر الرقمية في سوهاج
  • جامعة النيل تحصل على الاعتماد المؤسسي لكلية تكنولوجيا المعلومات