سودانايل:
2024-06-29@15:07:43 GMT

على حافة الغابة البدائية: الحلقة (23)

تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT

الفصل العاشر
على حافة الغابة البدائية: الحلقة (23)
تجارب وملاحظات طبيب الماني في أفريقيا الإستوائية
كتبها: آلبرت شفايتزر
نقلها من الإنجليزية د. أحمد جمعة صديق
جامعة الزعيم الأزهري – السودان

• ديباجة
تعرفنا على كثير من الجوانب المظلمة في الحقبة التي تكالب فيها الإستعمار الأوربي على أفريقيا. وقد توالت الأحداث الجسام من تهجير وقهر وقتل، دأب المستعمر الأبيض على ممارستها، ليفرض سيطرته على إنسان أفريقيا ومقدراته وموارده التي نهبت - ردحاً من الزمن - ليعمّر بها العالم الأوربي، بينما يرزح الأفريقي صاحب كل ذاك الخير في فقر لا يدانيه فقر.

ومازالت أفريقيا تعاني من استنزاف مواردها بطرق شتى، وما زال بنوها يعانون من الأمرّين: استغلال المستعمر المباشر وتغول بعض أبنائها المتسلطين على إهانة شعوبهم وسرقة مقدراتهم – بواسطة حفنة من الحكام الفاسدين. لقد خرج الاستعمار من الباب الأمامي ليتسلل مرة أخرى من الباب الخلفي.
كانت سيرة الاستعمار طوال وجوده في أفريقيا، ليست بالسيرة العطرة، غير أنه قد تخللت هذه السيرة غير المحبوبة، بعض الفضاءات المضيئة من أفراد بيض، آثروا أن يغلّبوا الجانب الانساني في علاقتهم بالانسان الأسود، بطرق عديدة، كالخدمات الطبية التي قدمها الطبيب والفيلسوف الألماني (آلبرت شيفايتزر) وزوجه، للانسان الأفريقي في الجابون الحالية، إذ قاموا ببناء مستشفى لخدمة السكان المحليين، هذا المجهود أهّله للترشيح والفوز بجائزة (نوبل) تقديراً لهذا العمل الإنساني الكبير.

هذه الصفحات هي ترجمة لمذكراته التي صدرت في كتاب بعنوان:
(On the Edge of the Primeval Forest)
************************
مهمة البعثة التبشيرية
يوليو، 1916.
هذا موسم الجفاف. كنا نتمشى كل مساء على الكثبان الرملية الكبيرة في قاع النهر ونستمتع بالنسيم الذي يهب عكس تيار النهر. لا تكون المستشفى مشغولة كالمعتاد في هذا الموسم، لأن القرويين مشغولون برحلات الصيد الكبيرة الخاصة بهم، ولن يحضروا لي أي مرضى حتى تنتهي. لذا سأستفيد من هذه الساعات الفارغة لتدوين الانطباعات التي تكونت لدي حول المهمة. ما الذي أفكر فيه حقًا عن العمل الدعوي بعد ثلاث سنوات على محطة البعثة؟
ماذا يفهم ساكن الغابة عن المسيحية، وكيف يفهمها - أو يسيء فهمها؟ واجهت في أوروبا الاعتراض مراراً وتكراراً بأن المسيحية شيء سامي للغاية بالنسبة للإنسان البدائي، وكان يزعجني ذلك؛ الآن، نتيجة لتجربتي، يمكنني أن أعلن بجرأة، "لا؛ هي ليست كذلك."
أولاً، اسمحوا لي أن أقول إن طفل الطبيعة يفكر أكثر بكثير مما يُفترض به عمومًا. حتى وإن كان لا يستطيع القراءة أو الكتابة، فإن لديه أفكار حول مواضيع أكثر بكثير مما نتصور. فالحوارات التي أجريتها في المستشفى مع السكان الأصليين، كبار السن حول الأمور النهائية للحياة أثرت علي بعمق. يختفي الفارق بين الأبيض والملون، المتعلم والغير متعلم، عندما تبدأ بالحديث مع ساكن الغابة عن علاقتنا ببعضنا البعض، وبالإنسانية، وبالكون، وباللانهائي. "السود أعمق منا"، قال لي رجل أبيض ذات مرة، "لأنهم لا يقرأون الصحف"، وفي هذ التناقض بعض الحقيقة.
• ملاحظة جانبية: الإنسان البدائي ودين يسوع
إذا، فإن لديهم قدرة طبيعية كبيرة على استيعاب عناصر الدين، على الرغم من أن العنصر التاريخي في المسيحية يكمن، بشكل طبيعي، خارج إدراكهم. يعيش السود مع رؤية عامة للأشياء تخلو من التاريخ، وليس لديه وسائل لقياس وتقدير الفاصل الزمني بين يسوع وبينا. وبالمثل، فالبيانات العقائدية التي تشرح كيفية إعداد وتنفيذ الخطة الإلهية للخلاص، ليست سهلة الفهم بالنسبة له، حتى ولو كان لديه وعي أولي بما هو الخلاص. المسيحية بالنسبة له هي النور الذي يشع في ظلام مخاوفه؛ إنها تؤكد له أنه ليس في سلطة أرواح الطبيعة، أو أرواح الأجداد، أو الأصنام، وأنه ليس لأي إنسان سلطة شريرة على آخر، لأن إرادة الله هي التي تسيطر فعلًا على كل ما يحدث في العالم.
"كنت في أسر قاسي،
أتيت وجعلتني حرًا!"
هذه الكلمات من ترنيمة أدفينت لبول جيرهارد تعبر بصورة أفضل من أي كلمات أخرى عن ما تعنيه المسيحية للإنسان البدائي. هذ الفكرة تلو الفكرة تملأ عقلي عندما أشارك في الخدمة في محطة بالعثة.
من المعلوم تماماً أن الآمال والمخاوف حول العالم الآخر لا تلعب أي دور في دين الإنسان البدائي؛ فإن طفل الطبيعة لا يخاف الموت، بل يعتبره مجرد شيء طبيعي. شكل مسيحية القرون الوسطى التي تجعل القلق بشأن يوم القيامة في المقدمة،لديها أقل تأثير في عقليته أكثر من الشكل الأخلاقي. بالنسبة له، المسيحية هي الرؤية الأخلاقية للحياة والعالم، التي كشف عنها يسوع؛ إنها جسم تعليمي حول ملكوت الله ونعمة الله.
وعلاوة على ذلك، يرقد في داخله منطق أخلاقي، فلديه استجابة طبيعية لفكرة الخير وكل ما يتصل بها في الدين. وبالتأكيد، قد جسد روسو والمستنيرين في تلك العصور صورة مثالية لطفل الطبيعة، وفي الحقيقة مع ذلك في آرائهم عنه - اعتقادهم، أيضاً، بأن طفل الطبيعة يتمتع بقدرات أخلاقية وعقلية سامية.
لا ينبغي لأحد أن يعتقد أنه قد تمن من وصف عالم الفكر للسود بمجرد وضعه قائمة كاملة لجميع الأفكار الخرافية التي اقتبسها، والقواعد القانونية التقليدية لقبيلته. فهذه لا تشكل عالمه بالكامل، على الرغم من أنه يتحكم بها. فهو يعيش داخله اشتباه ضبابي بأن الرأي الصحيح في كل ما هو جيد حقًا يجب أن يكون قابلًا للتحقيق كنتيجة للتفكير.
وكلما أصبح أكثر تعرفًا على الأفكار الأخلاقية الأعلى في دين يسوع، وجد تعبيرًا لشيء داخل نفسه كان في السابق موجود في داخله، ويجد الآن حرية اطلاق ذلك الشيء الذي كان يكبله بشدة. كلما عشت بين سكان نهر أوجوي، كلما أصبح هذا أكثر وضوحًا بالنسبة لي.
وهكذا، يُشعر الإنسان البدائي بالخلاص من خلال يسوع كتحرير مزدوج؛ يُطهر رؤيته للعالم من العنصر السائد سابقًا لديه من الخوف، ويصبح أخلاقياً بدلاً من أن يكون من غير أخلاق. لم أشعر بقوة انتصارية لما هو أبسط في تعليم يسوع كما شعرت بها عندما كنت في الغرفة الكبيرة للمدرسة في لامبارين، التي تستخدم أيضاً ككنيسة، كنت أشرح عظة الجبل، والأمثال الربانية، وأقوال القديس بولس حول الحياة الجديدة التي نعيشها.
لكن الآن، إلى أي مدى يمكن أن يصبح السود المسيحيين حقًا أشخاصًا آخرين؟
عند تعميده يكون الاسود قد تنازل عن كل الخرافات، ولكن الخرافة متشابكة بشكل كبير في نسيج حياته وحياة المجتمع الذي يعيش فيه، لذا لا يمكن التخلص منها في غضون أربع وعشرين ساعة؛ يقع مراراً وتكراراً في أمور كبيرة وصغيرة. ومع ذلك، أعتقد أنه يمكن أن نأخذ على محمل الجد العادات والتقاليد التي لا يستطيع تحرير نفسه منها تماماً؛ الأمر المهم هو جعله يفهم شيئًا -أن لا شيء من الأرواح الشريرة - موجود حقًا خلف وثنيته.
إذا جاء طفل الطبيعة الى مستشفانا، يُصبغ وجهه وجسده بالكامل باللون الأبيض حتى يبدو مرعباص، وهو عادة تُمارَس بين معظم الشعوب البدائية. الهدف منها هو إما تخويف أو خداع الأرواح الشريرة التي في مثل هذه المناسبة يظن أن لديها فرصة خاصة لتشكل خطورة عليه. وأنا لا أقلق بشأن هذا الاستخدام؛ حتى أقول أحياناً، بمجرد أن يولد طفل: "تأكد من أنك لا تنسى الصبغة!" هناك أوقات تكون فيها السخرية الودية القليلة أكثر خطورة على الأرواح والأصنام من الحماس المبذول في هجوم مباشر عليها. أجرؤ على تذكير قرائي بأن لدينا كأوروبيين عادات كثيرة، على الرغم من أننا لا نفكر في ذلك، نشأت في أحضان الوثنية.
تحويل النموذج الأخلاقي، أيضاً، غالباً ما يكون غير كامل مع السود، ولكن من أجل أن نكون عادلين مع مثل هذا المعتنق، يجب علينا التمييز بين الأخلاق الحقيقية التي تنبع من القلب، والأخلاق المحترمة في المجتمع؛ فمن الرائع وفاؤه الكبير في كثير من الأحيان للأولى. يجب عليك أن تعيش بينهم لتعرف كم يعني عندهم أن يتحلى رجل، لأنه مسيحي، بعدم الثأر الذي يُفترض به أن يأخذه، أو حتى الانتقام بالدم الذي يعتقد أنه واجب عليه. بشكل عام، أشعر أن الإنسان البدائي أكثر طيبة منا نحن الأوروبيين؛ فمع إضافة المسيحية إلى صفاته الطيبة يمكن أن تنتج شخصيات أكثر نبلاً. أظن أنني لست الوحيد الذي يشعر بالخجل من نفسه بسبب السكان الأصليين.
ولكن التخلي عن عادة الكذب المشتركة والاستعداد للسرقة، وأن تصبح شخصاً موثوقاً إلى حد ما في مفهومنا، هو شيء مختلف عن ممارسة دين المحبة. إذا سمحت لي بالجرأة على التناقض، فسأقول إن المسيحي المتدين هو شخص أخلاقي في كثير من الأحيان أكثر من أنه شخص محترم. ومع ذلك، لا يمكن أن يتم الكثير عن طريق التوبيخ باللوم. يجب علينا أن نحرص على أن نضع أقل قدر ممكن من الإغراءات في طريق المسيحي الملون.
ولكن هناك مسيحيون أصليون يتمتعون بشخصيات أخلاقية في كل النواحي؛ ألتقي بأحد هؤلاء كل يوم. إنه أوجيمبو، المعلم في مدرستنا للأولاد، الذي يعني اسمه "الأغنية"؛ أنظر إليه كواحد من أروع الرجال الذين عرفتهم في أي مكان.
كيف يتحدث التجار والمسؤولون في كثير من الأحيان بصورة سلبية عن المسيحيين الأصليين؟
في رحلتي الأولى على طول النهر، تعلمت من زميلين في الرحلة أنهم لا يستأجرون أي "فتى" مسيحي أسود أبدًا. الحقيقة هي أن المسيحية تُعتبر مسؤولة عن الظواهر غير المرغوب فيها للتحرر الفكري. فالشبان المسيحيين السود في الغالب كانوا في مدارسنا البعثية، يصبحون في موقف صعب فيما يتعلق في الغالب بالتعليم المدرسي. يرون أنفسهم أفضل من أن يمارسوا العديد من أنواع المهن، ولن يقبلوا أن يعاملوا بعد الآن كأي فتية عاديين. لقد خبرت هذا مع بعض أولادي الخاصين. أحدهم، يُدعى أتومبوغونجو، كان في الصف الأول في إنغومو، عمل مغي مرة واحدة أثناء عطلة المدرسة. في اليوم الأول، وأثناء غسله على الشرفة، وضع كتاباً مدرسياً مفتوحاً أمامه. "يا له من صبي رائع! يا له من حماس للتعلم!" قالت زوجتي. وفي النهاية، وجدنا أن الكتاب المدرسي المفتوح يعني شيئاً أكثر من الرغبة في المعرفة؛ كان أيضاً رمزاً للاستقلال يهدف إلى يظهر لنا أنه شاب في الخامسة عشرة من عمره وأنه أرفع من أن يقوم بالخدمة العادية. ليس لديه الرغبة في العمل كمجرد "فتى" مثل الآخرين. وأخيراً، لم أعد أستطيع تحمل غطرسته، وطردته خارج الباب بلا بلا أدنى ترحيب.
تكاد جميع المدارس الآن في المستعمرات، مدارس بعثية - فحكومات الدول نادراً ما تنشئ أي مدارس، ولكن تترك العمل للبعثات - بحيث تظهر جميع الظواهر غير الصحية التي ترافق التحرر الفكري بين الطلاب وبالتالي يتم إلقاء اللوم على المسيحية. ومع ذلك، ينسى البيض في كثير من الأحيان ما يدينون به للبعثات. ذات مرة، عندما كان مدير شركة كبيرة يبدأ يسب في البعثات بحضوري على متن الباخرة، سألته: "إذاً، من أين حصل الكتاب السود والموظفون السود في متاجرك التي يعملون فيها، على تعليمهم؟ إلى من تدين بأنك تستطيع أن تجد سكان هنا في أوجوي يستطيعون القراءة والكتابة والتعامل مع الأرقام، والذين هم في حد ما موثوقون؟" لم يكن لديه رد على ذلك.
فمسيحية القرون الوسطى والتي تجعل القلق حول يوم القيامة في المقدمة، لها تأثير أقل مع عقليته أكثر من الشكل الأخلاقي. بالنسبة له، المسيحية هي الرؤية الأخلاقية للحياة والعالم، التي كشفها يسوع؛ إنها جسم تعليمي عن ملكوت الله ونعمة الله.

ادارة البعثة *
لكن كيف تُدار البعثة؟ بماذا يجب أن تُزوّد، وكيف تعمل؟ في أوروبا، يتصور الكثير من الناس أنها نوع من بيت الكاهن القروي الموضوع في الغابة العذراء، لكنها في الواقع شيء أكثر شمولية وتعقيداً أيضاً؛ يمكن القول بأنها مقر أسقف، ومركز تعليمي، ومزرعة، وسوق!
في محطة البعثة العادية، يجب أن يكون هناك مبشر واحد كرئيس، وآخر للعمل التبشيري في المنطقة، وشخص للتعليم في مدرسة الأولاد، وامرأة لمدرسة الفتيات، مع واحد أو اثنين من العمال العمليين، وإذا أمكن، طبيب. فقط محطة البعثة بهذا الحجم يمكنها تحقيق أي شيء يستحق الذكر؛ أما المحطة غير المكتملة فإنها تستهلك الرجال والمال دون نتيجة دائمة.
كمثال على ذلك، خذ محطة تالاكونغا، حيث كان هناك في بداية فترة وجودي هنا كان يعمل مبشر رائع هو السيد فورد، وهو أمريكي، لكن المحطة لم يكن بها عمال يديويين. جاء وقت كان من الضروري للغاية إصلاح أرضية المنزل المبني على أعمدة، حيث يعيش السيد والسيدة فورد وأطفالهما، لأن البعوض كان يجد طريقه من خلال الثقوب فيها، وكناقل للحمى كان يعرض حياة السكان للخطر. لذا بدأ السيد فورد في العمل على المهمة وأكملها في حوالي شهرين، وخلال هذا الوقت تُركت المنطقة بدون أي توجيه روحي. كان العامل المهني سينجزها في ثلاثة أسابيع ويجعلها عملاً ثابتاً، وليس مجرد ترقيع مؤقت. هذا مثال واحد من مئات الحالات التي توضح الحالة غير المجدية وغير المربحة لمحطات البعثات التي تفتقر إلى عدد كافٍ من الأفراد.
في المناطق المدارية، يمكن للرجل أن ينجز في أفضل الأحوال نصف ما يمكنه إنجازه في مناخ معتدل. إذا كان يُجَرّ من مهمة إلى أخرى، فإنه يستهلك بسرعة لدرجة أنه على الرغم من أنه لا يزال موجودًا، إلا أن قدرته على العمل تصبح معدومة. لذلك، فإن تقسيم العمل بدقة أمر ضروري للغاية، رغم أنه من ناحية أخرى، يجب أن يكون كل عضو قادراً، عندما تتطلب الظروف، على التعامل مع أي شيء. فالمبشر الذي لا يفهم شيئًا عن العمل اليدوي، أو عن العمل في الحديقة، أو عن علاج المرضى، يعتبر مصيبة لمحطة البعثة.
والمبشر الذي يكون هناك للعمل التبشيري يجب كقاعدة عامة ألا يتدخل في إدارة العمل اليومي للمحطة؛ يجب أن يكون حرًا في القيام برحلاته الطويلة أو القصيرة كل يوم بهدف زيارة القرى، ولا يجب أن يكون ملزمًا بالعودة إلى البعثة في يوم معين. قد يُدعى أثناء إحدى رحلاته للذهاب إلى قرية معينة لم تكن مدرجة في خطته، لأن الناس هناك يريدون سماع الإنجيل. يجب ألا يعتذر أبدًا بأنه ليس لديه وقت، بل عليه أن يكون قادراً على أن يمنحهم يومين أو ثلاثة أو حتى أسبوعاً كاملاً. وعندما يعود يجب أن يرتاح، لأن أسبوعين متواصلين على النهر أو في مسارات الغابات ستجهده بالتأكيد.
قلة الرحلات التبشيرية، وسرعة تنفيذها، هو الخطأ البائس في جميع البعثات تقريباً، وسببه دائمًا هو أنه نتيجة لوجود عدد غير كافٍ من العمال أو تقسيم غير حكيم للعمل، يشارك المبشر في الإشراف على المحطة، ورئيس المحطة يقوم بالسفر. يقع على عاتق رئيس المحطة العمل على إدارة الخدمات في المحطة وفي القرى المجاورة، بالإضافة إلى الإشراف على المدارس والأراضي المزروعة. ويجب عليه في الواقع ألا يغادر المحطة ليوم واحد؛ كما ينبغي أن يكون لديه عين في كل مكان، ويجب أن يكون أي شخص قادرًا على التحدث إليه في أي وقت. من أهم أعماله الروتينية هو إدارة السوق. الأطعمة التي نحتاجها للأطفال في المدارس، والعمال، وزوارق المحطة، لا نشتريها بالمال. فقط عندما يعرف السكان المحليون أنهم يمكنهم الحصول على سلع مرضية من جميع الأنواع منا، فانهم يجلبون لنا بانتظام إمدادات من المانيوك، والموز، والأسماك المجففة؛ لذا يجب أن يكون للبعثة متجر. يأتي السكان المحليون مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، بمنتجات أراضيهم والأسماك، ويقايضون ما جلبوه بالملح، والمسامير، والكيروسين، ومواد الصيد، والتبغ، والمناشير، والسكاكين، والفؤوس، والقماش. نحن لا نوفر الروم أو المشروبات الروحية. هذا يشغل كل صباح رئيس المحطة بالكامل، ثم يتطلب منه الوقت الإضافي إرسال طلباته الأوروبية بشكل صحيح وفي الوقت المناسب، والحفاظ على الحسابات بدقة، ودفع أجور الزوارق والعمال، والاعتناء بجميع الأراضي المزروعة!
ما هي الخسائر االمتوقعة إذا فشل في توفر المواد الضرورية في الوقت المطلوب! يجب وضع سقف، ولا توجد أوراق الرافيا جاهزة، مجففة ومخيطة في صفائح؛ يجب بناء شيء ما، ولا توجد عوارض ولا ألواح؛ أو أن أفضل وقت لصنع الطوب قد مضى دون استخدامه؛ أو أنه قد أجل إعادة تدخين مخزون الأسماك المجففة لأطفال المدرسة لفترة طويلة، ويكتشف في صباح أحد الأيام أن المخزون كله مليء بالديدان وغير صالح لأي شيء! يعتمد كل شيء على رئيس المحطة فيما إذا كانت المحطة التبشيرية تؤدي عملها بشكل رخيص وناجح، أو مكلف وغير ناجح.
في إحدى محطاتنا، على سبيل المثال، كان هناك لعدة سنوات تعاقب لرؤساء لم يعرفوا الكثير عن زراعة الأرض، ولم يقوموا بتقليم شجيرات البن بشكل صحيح. لقد تركوها تنمو طويلة جداً حتى لم تعد تنتج ما كان يجب أن تنتجه، وكان يجب استخدام السلالم لجمع المحصول. ثم كان من الضروري قطعها على مقربة من الأرض، وسيستغرق الأمر سنوات قبل أن تنتج براعم جديدة تحمل محصولاً طبيعياً.
واحدة من واجبات رئيس المحطة الأخرى هي التحقيق في حالات السرقة التي ليست نادرة، حيث تتاح له فرصة أكبر مما يحب لتطوير أي موهبة تحري قد يمتلكها. كما عليه أن يحل جميع النزاعات بين السكان الملونين في المستوطنة، وفي هذا يجب ألا يظهر أي تذمر. عليه أن يستمع لساعات متواصلة بانتباه إلى جدالاتهم العقيمة، لأنهم يعتبرون ذلك جزءاً من كونه قاضٍ عادل. إذا جاءت الزوارق من محطة أخرى، عليه أن يستضيف ويطعم المجدفين. إذا دوت صفارة الباخرة، يجب أن ينطلق بالزوارق إلى مكان الهبوط ليتولى مسؤولية البريد والصناديق الواردة.
مرة أخرى، قد يحدث أن كمية الأطعمة التي تم جلبها في يوم السوق لم تكن كافية؛ مما يعني أنه يجب إرسال الزوارق إلى القرى البعيدة لتأمين ما هو مطلوب. قد تستغرق الحملة يومين أو ثلاثة أيام؛ فما العمل الذي يجب أن يُترك بسبب ذلك؟ ثم قد تعود الزوارق فارغة، لذا يجب القيام بحملة مشابهة في اتجاه آخر!
الحياة عملية غير رومانسية بشكل رهيب لشخص جاء ليبشر بدين يسوع! لو لم يكن عليه قيادة الخدمات الصباحية والمسائية في قاعة المدرسة والوعظ أيام الأحد، لكان رئيس المحطة قد نسي تقريباً أنه مبشر. ولكن بفضل التعاطف المسيحي واللطف الذي يظهره في كل هذه الأعمال اليومية، يمارس أعظم تأثير له؛ المستوى الروحي الذي يصل إليه المجتمع يعتمد بشكل كبير على نجاح رئيسه في هذا الأمر وهو - التبشير بدون كلمات.

aahmedgumaa@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: رئیس المحطة یجب أن یکون بالنسبة له ا یجب أن یجب أن ی علیه أن أکثر من یمکن أن الذی ی مع ذلک

إقرأ أيضاً:

الهند: قتيل و8 جرحى بعد انهيار سقف في مطار نيودلهي

نتيجة الأمطار الغزيرة التي ضربت العاصمة الهندية. أعلن رجال الإطفاء المحليون أن شخصا واحدا على الأقل لقي حتفه. وأصيب ثمانية آخرون اليوم الجمعة في انهيار جزئي لسقف صالة تم تجديدها مؤخرا في مطار نيودلهي بالهند.

وقال أتول جارد مدير خدمة إطفاء دلهي لوكالة فرانس برس إن “ثمانية أشخاص أصيبوا وتوفي شخص واحد. واكتملت عمليات الإنقاذ”.

وتحطمت المركبات بسبب سقوط عوارض فولاذية عملاقة في ساحة المغادرة في المبنى رقم 1، وفقا للصور المنشورة على الإنترنت.

وهذه المحطة، التي تستخدم فقط للرحلات الداخلية، هي واحدة من عدة مشاريع. افتتحها رئيس الوزراء ناريندرا مودي في مارس قبل الانتخابات العامة في البلاد.

وأعلنت سلطات المطار أنه تم إلغاء جميع الرحلات المغادرة من هذه المحطة حتى وقت مبكر من بعد الظهر.

وقالوا في بيان: “بسبب هطول أمطار غزيرة في وقت مبكر من هذا الصباح. انهار جزء من السقف حوالي الساعة الخامسة صباحا”.

وأضافوا أن “فرق الإنقاذ تعمل على تقديم كافة المساعدات والمساعدات الطبية اللازمة للمتضررين”.

مقالات مشابهة

  • سبب محنتي أن زوجي يحملني مسؤولية رسوب إبنتي
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • الهند: قتيل و8 جرحى بعد انهيار سقف في مطار نيودلهي
  • غوتيريش: لا يوجد سلام على الأرض وعمل الأمم المتحدة يجب أن يكون أفضل
  • حقائق ويكيليكس تتلاشى أمام أحلام اللعب مع الكبار
  • هل يزعج الفراغ الرئاسي حارة حريك؟
  • جبل حافة السكاكين أحد عجائب الطبيعة في الصين!
  • تنسيقية اللاجئين بإقليم أمهرا تحذر من تفاقم الأوضاع الصحية للعالقين بغابة “اولالا”
  • اختفت 4 قرون.. قبيلة اشبه بقوم يأجوج ومأجوج تعود لترعب العالم
  • لماذا نشعر بالألم عندما يرفضنا الآخرون؟ إليك 5 خطوات لتخطي مرارة التجربة