أيد الأمين العام لحلف "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، قرار الحكومة الألمانية السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة، التي زودتها بها برلين، ضد أهداف عسكرية في روسيا.

إقرأ المزيد برلين تعطي كييف الإذن باستخدام أسلحة ألمانية لضرب أهداف داخل روسيا

وقال ستولتنبرغ في مقابلة مع وكالة DPA على هامش اجتماع لدول شرق "الناتو" في العاصمة اللاتفية ريغا، إن أوكرانيا لها الحق في الدفاع عن النفس، ولديها الآن المزيد من الخيارات للدفاع عن نفسها ضد المهاجمين، موضحا أن هذا يشمل الحق في مهاجمة مشروعة لأهداف عسكرية داخل روسيا.

وردا على سؤال صحفي عما إذا كانت أوكرانيا قد استخدمت بالفعل أسلحة غربية لهذا الغرض، قال ستولتنبرغ إنه لا يستطيع الخوض في تفاصيل عملياتية، موضحا في المقابل أنه يدعم بوجه عام تخفيف القيود، لأن ذلك سهّل على أوكرانيا حماية الحق في الدفاع عن النفس.

وأكدت السلطات الألمانية في 31 مايور الماضي سماحها باستخدام الأسلحة الألمانية ضد أهداف روسية بالقرب من مقاطعة خاركوف الأوكرانية. وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء الألماني، فولفغانغ بيونخر، إن برلين لا تعتقد أن هذا الموقف يجعلها مشاركا في النزاع الأوكراني.

من جهته أكد البنتاغون أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن نسقت احتمال توجيه ضربات عسكرية إلى الأراضي الروسية باستخدام أسلحة أمريكية.

وردا على ذلك كتب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف في صفحته على "تلغرام" في 31 مايو الماضي أن موسكو تنطلق من أن الأنظمة الصاروخية بعيدة المدى في أوكرانيا يديرها العسكريون من حلف "الناتو"، واصفا ذلك بأنه "مشاركة في الحرب" ضد روسيا.

المصدر: DPA

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو ينس ستولتنبيرغ

إقرأ أيضاً:

بكين: "الناتو" يتحدى الصين

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إن "الناتو" يتدخل في الشؤون الداخلية للصين، ويشوه سياساتها الداخلية والخارجية ويتحدى أمن البلاد.

إقرأ المزيد ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا

جاء ذلك في الإفادة الصحفية لماو نينغ اليوم الثلاثاء، حيث تابعت: "لا أعرف ما هي قيم (الناتو)، لكن إذا كانت تلك القيم تتعلق باستخدام خطوط أيديولوجية لخلق التناقضات وإثارة المواجهة وتصعيد التوترات، فإن الصين لا يمكنها أن توافق على ذلك".

وشددت ماو نينغ على أن "الناتو" في واقع الأمر "يتحدى الصين باستمرار ويتدخل في شؤونها الداخلية، ويشوه سياساتها الداخلية والخارجية، وهو الذي يشكل تحديا خطيرا لمصالح بكين وأمنها".

وكان الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ، قد قال، في مقابلة مع صحيفة "يوميوري" اليابانية، إن الحلف "لا يعتبر الصين خصما، لكن بكين تتحدى قيم (الناتو) ومصالحه وأمنه".

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • البنتاجون: سياسة واشنطن بشأن استخدام أسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير
  • واشنطن: خروج روسيا الحل الوحيد لوقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • بكين: "الناتو" يتحدى الصين
  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • زيلينسكي يطلب إذن واشنطن لقصف المطارات العسكرية في العمق الروسي
  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا
  • ستولتنبرغ يستبعد الحاجة إلى مراجعة عقيدة "الناتو" النووية