DW عربية:
2024-06-29@16:44:43 GMT

دعوى ضد القصر في موناكو.. والمطلب تعويض بمليون يورو!

تاريخ النشر: 5th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

حاكم موناكو الأمير ألبير الثاني

يقاضي أحد المقربين السابقين من حاكم موناكو الأمير ألبير الثاني الملكية في دعوى قضائية غير مسبوقة أثارتها تسريبات هزت هذه الإمارة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط والتي يقصدها الأثرياء والمشاهير.

مختارات موناكو تخسر قضية لتسجيل اسمها "علامة تجارية" فقر في ظل التاج الملكي - تهميش اجتماعي في بريطانيا

يبلغ معدل البطالة في بريطانيا 3,6 % ومع ذلك يعيش نحو 15 مليون بريطاني في فقر مدقع.

والمفارقة أن ربع البريطانيين فقراء، رغم وجود نسبة تشغيل شبه كاملة في المملكة. والسبب هو التضخم وارتفاع تكاليف الطاقة.

أميرة موناكو تخسر دعوى قضائية لمنع نشر صورها الخاصة

قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ ببطلان دعوى رفعتها أميرة موناكو كارولين لمنع نشر صور خاصة بها في الصحافة. ويتعلق الموضوع بصور لإجازة قضتها الأميرة مع زوجها في كينيا قبل تسع سنوات.

كان كلود بالميرو مسؤولا لأكثر من عقدين عن إدارة أصول القصر، أولا خلال عهد والد أمير موناكو الحالي رينييه الثالث زوج الممثلة الأميركية غريس كيلي، ثم خلال عهد الأمير ألبير عندما أصبح حاكم الإمارة عام 2005.

لكن الآن، يطالب بالميرو بتعويضات تقدر بحوالي مليون يورو من القصر، وفقا لشكوى اطلعت عليها وكالة فرانس برس، بسبب خسارته وظيفته بعدما تورط مع مسؤولين كبار سابقين في القصر في مزاعم غير مثبتة نُشرت على موقع "دوسييه دو روشيه"، (في إشارة إلى لقب موناكو) تعود إلى العام 2021.

وشمل الموقع مقاطع فيديو ومحادثات سرية عبر البريد الإلكتروني ومقالات معادية تتناول تطوير العقارات في الإمارة.

أثار ذلك جدلا في موناكو، وهي إمارة صغيرة محاطة بأراض فرنسية تجذب الأثرياء مثل نجم التنس نوفاك ديوكوفيتش وبطل الفورمولا واحد لويس هاملتون بسبب نظامها الضريبي المتساهل.

ومن بين المواد التي نشرها الموقع، رسائل إلكترونية تبادلها أربعة أشخاص مقربين من ألبير، من بينهم بالميرو، تتّهمهم بالتواطؤ في عملية احتيال مالية مزعومة.

أسطورة كريب سوزيت من موناكو

"قرار استنسابي"

وكان بالميرو المسؤول عن إدارة أصول العائلة الملكية، يكلَّف مسائل إستراتيجية بما في ذلك الاستحواذ على حصة في مطار نيس وشراء عقارات فضلا عن كونه حارسا لأسرار القصر.

وقدّم استئنافا ضد إقالته في القضية أمام محكمة موناكو الدستورية، المعروفة باسم المحكمة العليا، والتي قدّمها محاميه في 13 تموز/يوليو. ويسعى بالميرو إلى إدانة الأمير لإصلاح "الضرر المعنوي والإصابات والاختلال في الأحوال المعيشية" مطالبا بمليون يورو وإعادته إلى وظيفته.

وبالإضافة إلى بالميرو، خسر رئيس موظفي الأمير ألبير لوران أنسيلمي وظيفته أيضا في حزيران/يونيو.

من جهته، قال محامي الأمير ألبير جان-ميشال داروا ردا على ذلك "هذا قرار استنسابي اتخذته العائلة الملكية كما هي الحال في العديد من الممالك الأخرى".

تأتي القضية التي من المقرر أن تبدأ جلساتها في الأسابيع المقبلة، بعدما أطلقت السلطات القضائية سلسلة من عمليات التفتيش منتصف تموز/يوليو في منازل ومكاتب الرجال الأربعة المتّهمين في ملفات "دوسييه دو روشيه". وينفي جميع المتورطين المزاعم الذي قدمها موقع "دوسييه دو روشيه" الذي نشر مراسلاتهم الخاصة والذي لا تزال أصوله غامضة رغم التحقيقات التي أجرتها سلطات فرنسا وموناكو.

وقدّم باتريس باستور، وهو مقاول بناء من موناكو، شكوى بشأن مزاعم استغلال نفوذ ضدهم. لكن فيما يشتبه بأنه وراء الموقع، ينفي رجل الأعمال ذلك. ويقول أعداؤه إن دافع باستور الذي تبلغ قيمته مجموعته ما يصل إلى 30 مليار يورو، ابقاء سيطرته على الصفقات العقارية المربحة في الإمارة والتي سعى بالميرو وحلفاؤه للحد منها.

إ.ع/خ.س(أ ف ب)

المصدر: DW عربية

إقرأ أيضاً:

هولندا تواجه دعوى قضائية لتزويد تل أبيب بقطع غيار لمقاتلات اف-35

منظمات غير حكومية ترفع دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية لتزويد تل أبيب بقطع لمقاتلات من طراز اف-35

أكدت منظمات تعنى بحقوق الإنسان أن حظر تزويد كيان الاحتلال الإسرائيلي لم يتم احترامه عمليا، وعليه قامت 3 منظمات برفع قضية ضد الحكومة الهولندية تل أبيب بقطع لمقاتلات من طراز اف-35، بحسب وكالة الأنباء الفرنسة "أ ف ب".

اقرأ أيضاً : عقب إعلان القسام عن عملية نوعية.. هاليفي يعترف بخسارة الكثير من الجنود

ويذكر أن محكمة الاستئناف أمرت حكومة هولندا بالتوقف عن تزويد قطع غيار لهذه الطائرات التي تستخدمها تل أبيب بالعدوان على غزة.

واعتبرت المحكمة حينها أن هناك "خطرا واضحا" من مشاركة الطائرات في عمليات تنتهك القوانين الإنسانية الدولية.

اقرأ أيضاً : قصف مدفعي وجوي.. توغل مفاجئ لجيش الاحتلال في "الشجاعية" بغزة "فيديو"

وقالت أوكسفام نوفيب، إحدى المنظمات الثلاث التي تقف وراء هذه الخطوة "للأسف كل شيء يشير إلى أن هذه القطع القادمة من هولندا يتنتهي بها الامر في تل أبيب عبر طرق ملتوية.

وواصلت الحكومة الهولندية "تسليم (قطع الغيار) إلى دول أخرى ومنها الولايات المتحدة. "وهذا يتعارض مع قرار المحكمة" الصادر في شباط/فبراير" حسبما قالت المحامية التي تمثل المنظمات غير الحكومية الثلاث للمحكمة ليزبيث زيغفيلد الجمعة.

اقرأ أيضاً : مراسل رؤيا: شهداء وإصابات في استهداف خيام النازحين في مواصي رفح

واضافت زيغفيلد "ينطبق قرار المحكمة على جميع قطع غيار طائرات اف-35 التي تكون تل أبيب وجهتها النهائية وعلى الدولة وقف جميع عمليات التسليم هذه عمليا" معتبرة أن على الحكومة "منع بشكل فعال" قطع الغيار من الوصول إلى كيان الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • 6 حالات يحق فيها للمؤمن عليه أو أسرته الحصول على معاش مادي.. منها المرض والوفاة
  • «الداخلية الإيرانية»: تقدم بزكشيان على جليلي بمليون صوت في الانتخابات الرئاسية
  • اليوم.. الحكم في دعوى اتهام اليوتيوبر أحمد حسن بالتحرش بفتاة
  • دعوى قضائية ضد هولندا لتزويد إسرائيل بقطع غيار لمقاتلات إف 35
  • هولندا تواجه دعوى قضائية لتزويد تل أبيب بقطع غيار لمقاتلات اف-35
  • دعوى قضائية ضد هولندا لتزويدها إسرائيل بقطع غيار لمقاتلات إف-35
  • دعوى قضائية ضد هولندا لتزويد الاحتلال بقطع غيار لمقاتلات اف-35
  • أبوظبي تعزز قدرات مختبر “راصد” لرصد التحديات الأمنية والصحية والبيئية في الإمارة
  • دعوى قضائية ضد OpenAI وMicrosoft
  • تحت رعاية الأمير سعود بن مشعل .. انطلاق موسم جدة 2024