لبنان ٢٤:
2024-06-30@14:07:59 GMT

الرطوبة غدا تلامس الـ100% ساحلاً... اليكم حال الطقس

تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT

الرطوبة غدا تلامس الـ100% ساحلاً... اليكم حال الطقس

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا، قليل الغيوم مع ضباب على المرتفعات المتوسطة وارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة بخاصة على الجبال وفي الداخل لتتجاوز معدلاتها بحدود الـ7 درجات مع احتمال ظهور غبار في الاجواء ورطوبة مرتفعة تلامس 100%، علما ان درجات الحرارة على الجبال ستكون اعلى من المناطق الساحلية بسبب ظاهرة الانقلاب الحراري مما يحبس الرطوبة والملوثات فوق المناطق الساحلية دون ارتفاع الف متر ويزيد الشعور بالحر على الساحل.

وجاء في النشرة الاتي:    
-الحالة العامة: يتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسط اعتبارا من اليوم بكتل هوائية حارة تؤدي الى ارتفاع ملموس في درجات الحرارة بخاصة في المناطق الجبلية والداخلية مع نسبة رطوبة مرتفعة على الساحل، مما يزيد من الشعور بالحر، وتبلغ ذروتها يوم الجمعة حيث تتخطى درجات الحرارة معدلاتها بحدود ال 8 درجات  في المناطق الداخلية ويستمر تأثيرها حتى صباح الاثنين حيث تنحسر. ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر حزيران في بيروت بين 22 و 30، طرابلس بين 20 و29 وفي زحلة بين 16 و32. تحذير: من التعرض لأشعة الشمس في ساعات الذروة ومن الحرائق في المناطق الداخلية والحرجية اعتبارا من يوم الجمعة، مع ضرورة الاكثار من شرب المياه. -الطقس المتوقع في لبنان:   الأربعاء: صاف الى قليل الغيوم مع ضباب على المرتفعات المتوسطة واستقرار في درجات الحرارة على الساحل مع نسبة رطوبة مرتفعة تزيد من الشعور بالحر، ترتفع الحرارة على الجبال وفي الداخل حيث تتخطى معدلاتها الموسمية كما تنشط الرياح أحيانا في المناطق الداخلية. الخميس: قليل الغيوم مع ضباب على المرتفعات المتوسطة وارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة بخاصة على الجبال وفي الداخل لتتجاوز معدلاتها بحدود الـ 7 درجات مع احتمال ظهور غبار في الاجواء ورطوبة مرتفعة تلامس 100%، علما ان درجات الحرارة على الجبال ستكون اعلى من المناطق الساحلية بسبب ظاهرة الانقلاب الحراري مما يحبس الرطوبة والملوثات فوق المناطق الساحلية دون ارتفاع الف متر ويزيد الشعور بالحر على الساحل.

الجمعة: قليل الغيوم مع استمرار درجات الحرارة في الارتفاع بخاصة على الجبال وفي الداخل والتي تلامس الـ 41 درجة في الظل مع بقاء نسبة الرطوبة مرتفعة على الساحل مما يزيد الاحساس بالشعور بالحر، كما تسوء الرؤية أحيانا على المستويات المنخفضة. السبت: قليل الغيوم مع بداية تراجع في درجات الحرارة و بقاء درجات الحرارة مرتفعة في الداخل فوق معدلاتها بـ 6 درجات وتراجع بنسبة الرطوبة على الساحل مما يخفف من تأثير الحرارة مع رياح ناشطة من بعد الظهر. -الحرارة على الساحل من 24 إلى 30 درجة، فوق الجبال من 21 إلى 32 درجة، في الداخل من 21 إلى 40 درجة. -الرياح السطحية: جنوبية غربية نهارا، متقلبة ضعيفة ليلا، سرعتها بين 10 و25 كم/س. -الانقشاع: متوسط على الساحل، يسوء أحيانا على المرتفعات المتوسطة بسبب الضباب. -الرطوبة النسبية على الساحل: بين 65 و85%. -حال البحر: منخفض ارتفاع الموج، حرارة سطح الماء: 27 درجة.  -الضغط الجوي: 760 ملم زئبق. -ساعة شروق الشمس: 5,26 -ساعة غروب الشمس: 19,50

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: على المرتفعات المتوسطة المناطق الساحلیة فی درجات الحرارة قلیل الغیوم مع الشعور بالحر الحرارة على على الساحل فی المناطق فی الداخل

إقرأ أيضاً:

ارتفاع في درجات الحرارة واضطراب في حركة الملاحة بالإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد محافظة الاسكندرية ارتفاعا في درجات الحرارة، والتي سجلت اليوم، 30 درجة، وارتفاع نسبة الرطوبة لتصل إلى 70%، وسرعة رياح 18 كم/ ساعة، مع توقعات بارتفاع درجات الحرارة وقت الظهيرة، على الرغم من وجود اضطراب في حركة الملاحة البحرية اليوم على مسطح البحر المتوسط ليصل ارتفاع الأمواج من (٢.٥:١.٥متر )، ويستمر الاضطراب يومى السبت والأحد.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، مؤكدة أن فصل الصيف، هذا العام يشهد ارتفاع درجات الحرارة ومزيد من نسبة الرطوبة، وسوف يبدأ مصلح الحرارة المحسوسة يتردد كثيرا.

ولمعرفة ما هي درجة الحرارة المحسوسة، وهي درجات الحرارة التي تراها عادةً على موقع الهيئة وفي نشرة الرسمية درجة حرارة الهواء وتكون مقاسة بمعايير دولية مطبقة في جميع أنحاء العالم تبعا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

ولكن هذا لا يأخذ في الاعتبار كيف يعاني الانسان بالفعل من درجة الحرارة علي مدار اليوم وتحت أشعة الشمس، ولكن درجة الحرارة التي نشعر بها عندما نخرج في الهواء الطلق، في الواقع هي درجة حرارة الإحساس الخاصة بالإنسان وتأخذ في الاعتبار سرعات الرياح والرطوبة النسبية ودرجة حرارة الهواء.

على سبيل المثال في فصل الشتاء، يمكن أن تشعرك الرياح القوية ببرودة أكبر مما تشير إليه درجة الحرارة المقاسة، على العكس من ذلك في يوم رطب من فصل الصيف، يمكن أن تشعر بأنها أكثر حرارة بشكل غير مريح مما توحي به درجات حرارة الهواء نفسها، في كلتا الحالتين يمكن أن تكون تأثيرات درجة الحرارة والرياح والرطوبة أكبر بكثير.

ولكن الشعور الحقيقي بدرجات الحرارة يأتي من مراعاة درجة حرارة الهواء المتوقعة والرطوبة النسبية وقوة الرياح عند حوالي مترين (الارتفاع النموذجي لوجه بشري) جنبًا إلى جنب مع فهمنا لكيفية فقدان الحرارة من جسم الإنسان خلال الأيام الباردة والرياح.

ففي الأيام العاصفة تزداد سرعة تبخر الرطوبة من بشرتك وتعمل على نقل الحرارة بعيدًا عن الجسم مما يجعلها أكثر برودة مما هي عليه في الواقع، ولكن عندما تكون الرطوبة عالية، ينخفض معدل التبخر والتبريد، مما يجعله يشعر بالسخونة أكثر مما هو عليه في الواقع.

ويوجد معادلات رياضية كثيرة لحساب درجة الحرارة المحسوسة وتستخدم هذه الصيغ الرياضية بناءً على فهم لقشعريرة الرياح في درجات الحرارة المنخفضة ونسبة الرطوبة في درجات الحرارة العالية، وبناء أيضا على طبيعة المنطقة.

مقالات مشابهة

  • هل يتأثر الأردن بموجات حارة بداية شهر تموز /يوليو 2024؟
  • منخفض جويّ فوق تركيا يُؤثّر على لبنان.. كيف سيُصبح الطقس إبتداءً من الثلاثاء؟
  • الأرصاد الجوية: درجات الحرارة معتدلة نسبياً هذا اليوم على مناطق الساحل
  • تغير مفاجئ في درجات الحرارة.. ارتفاع نسبة الرطوبة سبب الشعور بالحر.. وخبراء يناشدون المواطنين باتخاذ الاحتياطات الضرورية
  • #الطقس: توقعات برياح نشطة على المدينة المنورة ومكة المكرمة تمتد على طول الطريق الساحلي الواصل لجازان كذلك على نجران. وهطول أمطار رعدية تسبق برياح نشطة على جازان وعسير. وتبقى درجات الحرارة العظمى مرتفعة على الشرقية.
  • الحرارة تنخفض 3 درجات بهذه المناطق.. توقعات حالة الطقس غدا السبت
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة في مختلف أنحاء مصر (فيديو)
  • ارتفاع في درجات الحرارة واضطراب في حركة الملاحة بالإسكندرية
  • الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع رطوبة عالية
  • احذر من حالة الطقس اليوم.. درجات حرارة مرتفعة على أغلب المحافظات