DW عربية:
2024-09-30@11:07:00 GMT

عمران خان في السجن ومخاوف من توتر في باكستان

تاريخ النشر: 5th, August 2023 GMT

رئيس الوزراء الباكستاني السابق، زعيم المعارضة عمران خان

ألقي القبض، اليوم السبت (الخامس من آب/ أغسطس 2023)، على رئيس الوزراء الباكستاني السابق، زعيم المعارضة

عمران خان، بعد صدور حكم بسجنه ثلاث سنوات لإدانته في اتهامات بالفساد. وقال حزب حركة الإنصاف الباكستانية في بيان "ألقي القبض على رئيس الحزب من منزله في لاهور".

وخلصت  محكمة في إسلام أباد إلى أن خان "مذنب بارتكاب ممارسات فساد" وأمرت بالقبض عليه، بعدما "ثبُت بما لا يدع مجالا للشك كذب (خان) ". وأكد متحدث باسم الحزب لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن محكمة إسلام أباد اتهمت خان بالكذب بشأن هدايا الدولة التي تلقاها عندما كان في منصبه. ويمنع الحكم، الذي صدر غيابيا، خان من تولي مناصب سياسية لمدة خمس سنوات.

مختارات باكستان - فوضى واحتجاجات بعد توقيف رئيس الوزراء السابق عمران خان باكستان تواجه "وضعاً خطيراً" بعد محاولة اغتيال عمران خان

وقبل إعلان الحكم، قال محامي خان، انتظار حسين بانجوتا، إن موكله الذي نفى ارتكاب أي مخالفة، سوف يطعن بالحكم أمام محكمة أعلى درجة، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

ومن المتوقع أن  يؤجج إلقاء القبض على خان حدة التوترات في البلاد . فعندما ألقي القبض عليه في أيار/ مايو الماضي، اقتحم أنصاره مؤسسات حكومية. وأثار حزب حركة الإنصاف الباكستانية تساؤلات بشأن إجراءات المحاكمة، وقال إن الشهود لم يحصلوا على فرصة كافية وإن الفريق القانوني لخان لم يحصل على الوقت الكافي لتلخيص دفوعه.

وعلى الجانب الآخر، قالت وزيرة الإعلام مريم أورانجزيب لوسائل الإعلام "ألقي القبض على  خان  بعد الإجراءات القانونية الواجبة". وأضافت أنه كان هناك أكثر من 40 جلسة استماع في القضية ولم يحضر خان سوى ثلاث منها. وتابعت أن الحكومة لم تستخدم آلات الدولة ضد خان مثلما فعل ضد المعارضة في الماضي. كما قالت أورانجزيب إن القبض على خان لا يتعلق على الإطلاق بالانتخابات.

ويواجه نجم الكريكت الذي تحول للسياسة قائمة طويلة من الاتهامات، من العصيان إلى القتل في أكثر من مئة قضية. ولم يدع أمين عام حزب حركة الإنصاف الباكستانية عمر أيوب خان مباشرة إلى مظاهرات عقب الاعتقال، ولكنه قال "التظاهر السلمي هو حق دستوري لكل باكستاني".

ع.خ/ ع.ج (د ب ا)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: القبض على عمران خان

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء اللبناني يعلن الحداد 3 أيام على روح نصر الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الحداد فى لبنان لمدة 3 أيام، الإثنين والثلاثاء والأربعاء، على روح زعيم حزب الله حسن نصر الله، بحسب ما ذكرت "سكاي نيوز" في نبأ عاجل. 

وقال ميقاتي: "تضامن اللبنانيين هو أقوى رد على العدوان الإسرائيلي".

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء باكستان يعرب عن حزنه إزاء سقوط ضحايا جراء فيضانات نيبال
  • لبنان.. القبض على 130 هارباً من سجن جزين
  • سمو ولي العهد يستقبل سمو رئيس مجلس الوزراء
  • صادرات النفط العراقية لأمريكا: هل هي مؤشر على استقرار أم توتر؟
  • إعادة افتتاح بوابة المنطقة الخضراء: هل تعكس استقرارًا أم توترًا مستمرًا في بغداد؟
  • بعد اغتيال نصر الله.. رئيس الوزراء اللبناني يعلن الحداد 3 أيام
  • رئيس الوزراء اللبناني: نزوح شعبنا في المناطقِ المستهدفة بلغ حداً فاق كل التوقعات
  • رئيس الوزراء اللبناني يعلن الحداد 3 أيام على روح نصر الله
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: نرفض حماية إسرائيل من المحاسبة
  • رئيس وزراء باكستان للعالم: ما يجري في غزة "إبادة منهجية للشعب الفلسطيني البريء"