تهدف مباحثات مدينة جدة السعودية، لتهدئة أعنف صراع في العالم، والذي يحتدم حاليًا في أوكرانيا، وفق ما ذكرت شبكة  سي إن إن الأمريكية.

 

وبحسب نيك روبرتسون الكاتب في شبكة سي إن إن الأمريكية، فإن  ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يعتقد أنه يمكن أن يساعد في تهدئة الحرب.

 

في الخريف الماضي كان للسعودية، دور في إطلاق سراح جنود غربيين متطوعين، أسرتهم القوات الروسية أثناء القتال في أوكرانيا.

. وهي الآن تستضيف قمة لمناقشة السلام في أوكرانيا.

يقول المسؤولون الأوكرانيون إن ما تفعله السعودية، يعد مفيدا بالنسبة لهم، لأنه يظهر أن دول عدة تريد إنهاء الحرب،   متوقعين تمثيل ما يصل إلى 40 دولة ، بما في ذلك الولايات المتحدة والهند.

في الأيام التي سبقت القمة ، أوضح الأوكرانيون نواياهم.. وقالوا ، في إشارة إلى خطة السلام الأوكرانية "هدفنا في المملكة العربية السعودية هو تطوير رؤية موحدة للصيغة والعمل على احتمالات عقد قمة السلام العالمية المستقبلية".

ومع ذلك ، يعلق المسؤولون الأوكرانيون آمالهم عليها ، "لتوحيد العالم حول أوكرانيا"، بينما سيرسل البيت الأبيض  مستشار الأمن القومي جيك سوليفان.


ويرى مسؤولو وزارة الخارجية الأمريكية بأن المباحثات فرصة لإيجاد "حل دبلوماسي محتمل للحرب".

 

استضاف الدنمركيون الجلسة الأولى من هذه السلسلة في يونيو ، وجمعت 15 دولة ، كثير منهم من جنوب الكرة الأرضية ممن يتعاطفون بدرجات متفاوتة مع حجة بوتين بأن الحرب كانت "ضرورية" ، والتي أجبره الناتو على التدخل في أوكرانيا.


لم تسفر تلك القمة عن عناوين رئيسية ، ولا انحراف ملحوظ عن شرط أوكرانيا الأساسي للسلام وهو خروج القوات الروسية من أوكرانيا. 
 

لكن الاختلاف هذه المرة، يتمثل في أن المملكة العربية السعودية ، على عكس الدنمارك ، لم تتخذ جانبًا صريحًا في الحرب. 
 

كما أن المتغير المهم هو في حضور الصين، ففي ربيع هذا العام ، أعلنت المملكة العربية السعودية والصين عن خطة سلام لبناء الثقة مع إيران لإصلاح علاقتهما.

أعادت الدولتان فتح بعثات دبلوماسية في عاصمتيهما ، ومن المرجح توسيع تعاونهما الجديد في التجارة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاوكرانيون الأمير محمد بن سلمان الأمير محمد الدنمارك القتال في أوكرانيا المباحثات المملكة العربية السعودية فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن رسميا تقديم ملفها لاستضافة كأس العالم 2034

 

أعلنت المملكة العربية السعودية، عن انتهائها من تجهيز ملف استضافة بطولة كأس العالم 2034، بعد الانتهاء من اكتمال كافة الخطوات والشروط المطلوبة.

ومن المنتظر أن يطير وفد سعودي إلى العاصمة الفرنسية باريس، برئاسة الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، لتقديم الملف.

- السعودية تقترب من استضافة المونديال

وكان جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قد أكد في وقت سابق أن المملكة العربية السعودية، ستكون المنزم لكأس العالم 2034

"قال لا".. نجم برشلونة يرفض أموال الهلال السعودي للرحيل عن البارسا وكيله يفجرها.. سبب واحد يمنع القندوسي من الرحيل إلى السويحلي أو الشمال

وجاء هذا القرار، بسبب عدم تواجد اي ملفات أخرى لاستضافة البطولة.

على جانب آخر، توجد بعض الأنباء حول تنظيم البطولة في فصل الشتاء، بسبب الأجواء الحارة صيفا في السعودية، مثلما حدث في نسخة 2022 بقطر.
 

مقالات مشابهة

  • محافظ جرش يثني على الحرف السعودية في مهرجان جرش الثقافي الثامن والثلاثين
  • ???? استحالة السلام مع هؤلاء الأوباش حتى لو استمرت الحرب لقرن كامل
  • المملكة تعتزم تقديم نسخة استثنائية لكأس العالم
  • مجلس الوزراء يطّلع على تقارير الأداء الدورية لبرامج تحقيق رؤية 2030
  • ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء.. وإصدار 17 قرارًا
  • ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
  • تفاصيل قرارات مجلس الوزراء
  • "فاضل كام يوم؟" احتفال المولد النيوي 1446 في المملكة العربية السعودية
  • السعودية تعلن رسميا تقديم ملفها لاستضافة كأس العالم 2034
  • في السعودية.. بركة تتوسط حقلاً بركانيًا وتشكل مشهدًا فريدًا