الأسبوع:
2024-06-30@01:26:06 GMT

مناسك الحج ونية الإحرام وفضل يوم عرفة

تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT

مناسك الحج ونية الإحرام وفضل يوم عرفة

موسم الحج 2024.. تزامناً مع بدء موسم الحج يزداد بحث العديد من الراغبين في تأدية فريضة الحج هذا العام، عن معرفة كل ما يخص مناسك الحج، من حيث معرفة خطوات أداء مناسك الحج ونية الإحرام، وفضل يوم عرفة.

وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها، معرفة كل ما يخص مناسك الحج، ونية الإحرام، وفضل يوم عرفة، وذلك من خلال السطور التالية.

موسم الحج 2024مناسك الحج

1- يوم التروية: يعتبر يوم الثامن من ذي الحجة، هو يوم التروية، والتي تبدأ فيه أعمال الحج، فيذهب الحاج المفرد والقارن إلى منى ضحى، وأيضاً المتمتع لكن بعد أن يحرم، لأنه قد تحلل من إحرامه بعد أداء العمرة.

ويستحب للذاهب إلى منى الاغتسال، ثم يلبس ملابس الإحرام، فإن كان متمتعا فليحرم بالحج كما ذكرنا، وليكثر الحاجّ من التلبية، ويصلي الحاج في منى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وله أن يقصر الرباعية، لكن بدون جمع، والذهاب إلى منى والمبيت بها في هذا اليوم سنة.

2- يوم عرفة: عند طلوع الشمس يوم التاسع، يستحب للحاج التبكير في الذهاب إلى عرفة، إن لم يكن قد ذهب إليها في اليوم الثامن كما سبق، وينبغي عليه أن يتأكد أنه داخل حدود عرفة، لأن الحج عرفة، بل هو ركن الحج الأعظم، ولا يصح الحج بدونه، ولا يقضى إن فات، ولا شيء يجبره من هدي أو صيام.

ويصلي هناك الظهر والعصر جمع تقديم مع القصر، وهذا من السنة، لكن إن صلاهما جمع تأخير أو صلى كل صلاة في وقتها فلا شيء عليه، وينتظر الحاج في عرفة إلى غروب الشمس، ويستحب له أن يكثر من الذكر والدعاء مستقبلاً القبلة.

والوقوف بعرفة ممتد إلى طلوع الفجر من يوم العاشر فمن أدرك عرفة في أي جزء من الليل قبل الفجر صح وقوفه بها ولا يشترط للوقوف الطهارة.

موسم الحج 2024

3-الوقوف بمزدلفة: ومن ثم يذهب الحاج بعد الغروب إلى المزدلفة، ومن السنة أن يصلي بها المغرب والعشاء والفجر، ثم يمكث فيها للدعاء والذكر إلى قرب طلوع الشمس من يوم العاشر.

والوقوف بمزدلفة عند الحنفية سنة مؤكدة، وعند الشافعية والحنابلة واجب، لكنهم رخصوا في الدفع بعد منتصف الليل، والمراد نصف الليل الشرعي وهو نصف ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر، فيحسب الوقت ما بين الغروب والفجر، ثم يقسم على اثنين، ثم يضاف خارج القسمة من الساعات إلى وقت المغرب فيكون هذا هو وقت نصف الليل.

4- يوم النحر: هو اليوم الذي تتركز فيه أكثر أعمال الحج، ففيها رمي جمرة العقبة، وذبح الهدي، وحلق الرأس، وطواف الإفاضة، ولا يجب فيها الترتيب، وإن كان المستحب فعلها على الترتيب الذي ذكرناه، لأنه فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

موسم الحجنية الإحرام

الإحرام لغةً هو: الدخول في الحُرمة ويقال: أحرم الرجل، إذا دخل في حرمة عهدٍ أو ميثاقٍ فيحرُم عليه ما كان حلالاً له، والإحرام اصطلاحاً: هو نية الدخول في النُّسك، وهذا مذهب الجمهور، فهو الركن الأول من أركان العمرة، فعن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى)، ووجه الدلالة أنه لا يصح العمل ولا يثبت إلا بوقوع النية.

من الإحرام تبدأ نية أداء النسك بالقلب، ويتلفظ بها باللسان: «لبيك اللهم عمرة»، ولا مانع بإتمامها بإضافة الاشتراط، فيقول: «فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني» عند الخوف من عدم التمكن من أداء النسك لمرضٍ أو ظرفٍ متوقع، ويجب على الرجل أن يتجرد من المخيط كله، ويرتدي إزاراً ورداءً، ولا يغطي رأسه بشيء، أما المرأة فتحرم في ملابسها العادية، غير أنها لا تلبس النقاب أو القفازين.

فضل يوم عرفة

قالت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية «فيسبوك»: «يوم عرفة له فضل عظيم، وقد وردت أحاديث عدة تبيّن هذا الفضل، ففي «صحيح مسلم» عن أبي قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ». ومعنى الحديث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويَحُول بين صائمه وبين الذنوب في السنة الآتية بإذن الله.

اقرأ أيضاًثوابها عظيم.. أدعية مستحبة في الـ عشر الأوائل من ذي الحجة

أحكام التعجّل في الحج والخروج من مِنى.. «الإفتاء» توضح

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة؟.. الإفتاء تجيب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحج مناسك الحج والعمرة مناسك الحج مناسك الحج بالترتيب مناسك الحج بالتفصيل الاحرام يوم عرفة فضل يوم عرفة موسم الحج 2024 شرح مناسك الحج والعمرة نية الإحرام مناسك الحج هذا العام مناسك الحج هي من مناسك الحج ما هي مناسك الحج مناسک الحج موسم الحج یوم عرفة

إقرأ أيضاً:

أكثر من مليون حاج زاروا المسجد النبوي منذ بدء موسم الحج

وصل إلى المسجد النبوي ما يزيد على مليون حاج منذ بداية قدوم ضيوف الرحمن لأداء فريضة الحج لهذا العام ١٤٤٥هـ.

 وسخرت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين إمكانياتها في تقديم خدمات ذات جودة عالية وعلى أكمل وجه لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي لتهيئة بيئة آمنة للمصلين وفق خطتها التشغيلية لموسم الحج لهذا العام بالتكامل مع جميع القطاعات العاملة في الحج.

وضاعفت الهيئة خدماتها في تطهير المسجد النبوي ومرافقه بأكثر من 5 مرات يومياً، وعملت على تطييب المسجد النبوي وسجاده بأجود أنواع الورد والبخور الفاخر، وتهيئة جميع المصليات داخل المسجد وساحاته وسطحه بأكثر من 18 ألف سجادة يتم العمل على تطهيرها والعناية بها على مدار الساعة لسلامة ضيوف الرحمن.

كما عملت على توفير خدمات التنقل لضيوف الرحمن في ساحات المسجد النبوي والمناطق المحيطة به عبر عربات الجولف، إضافة لتوفير خدمة الكراسي المتحركة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة وخصصت لهم 10 مواقع للصلاة على مقربة من أبواب المسجد النبوي لتسهيل وصولهم إليها.

كما عملت على تهيئة الممرات المؤدية للمصليات داخل المسجد النبوي بالتعاون مع الجهات الأمنية لتسهيل حركة الحشود من وإلى المسجد النبوي، وتسهيل الزيارة والصلاة في الروضة الشريفة لضيوف الرحمن وفق المواعيد المحددة عبر تطبيق نسك.

وعملت الهيئة أيضًا على تخفيف حرارة الجو داخل المسجد النبوي وساحاته عبر التكييف المتلائم مع الكثافة البشرية خلال موسم الحج بما يحقق الراحة لضيوف الرحمن، بالإضافة لدور 250 مضلة و 436 مروحة رذاذ لتلطيف الأجواء في ساحات المسجد النبوي، وتحرص الهيئة على توفير مياه زمزم للقاصدين في جميع أروقة المسجد النبوي وساحاته، ومواقع الكثافة البشرية خارج ساحات المسجد النبوي.

وضاعفت من خدمات التشغيل والصيانة والصوتيات في المسجد النبوي وأصوله ومرافقه لتهيئة الجو المناسب للقاصدين، وتحقيق الاستفادة من خطب ودروس وتلاوات المسجد النبوي ودعم الجوانب التقنية وتهيئة خدماتها الإلكترونية عبر موقعها وقنواتها على مواقع التواصل ومنصة منارة الحرمين وتطبيقاتها الذكية، وتعزيز جانب اللغات والترجمة وتسهيل الإرشاد والتواصل مع الزوار لإثراء تجربة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليون حاج زاروا المسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • انتفاضة حكومية ضد سماسرة الحج
  • النيابة العامة المصرية تكشف تفاصيل مخالفات سفر الحجاج وتتخذ إجراءات رادعة ضد المتهمين
  • النيابة المصرية تأمر بالتحقيق مع شركات بشأن مخالفات ضوابط الحج
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد شركات السياحة المخالفة لضوابط الحج
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • عاجل| النيابة العامة تفتح تحقيقات عاجلة مع شركات السياحة المنظمة لـ رحلات الحج (تفاصيل)
  • عاجل.. النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج