أظهرت دراسة حديثة أجريت في كندا زيادة ملموسة في أعداد المراهقين الذين يتناولون المكملات الغذائية اللازمة لبناء العضلات، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة تنطوي على مخاطر صحية بالغة على صحة الشباب.

وقد أجرت جامعة تورنتو هذه الدراسة التي أظهرت تزايدا كبيرا في معدلات تناول المكملات الغذائية اللازمة لبناء العضلات مثل البروتين والكيرياتين لدى المراهقين والشباب في البلاد.

وشملت الدراسة 912 متطوعا تتراوح أعمارهم ما بين 16 و30 عاما، وتوصلت إلى أن 60% من المشاركين أقروا بتناول ألواح البروتين. وذكر 50% أنهم يتناولون مساحيق ومشروبات البروتين التي يشيع استخدامها باعتبارها من المكملات الغذائية لبناء العضلات، مع تزايد عدد الذكور الذين يتناولون هذه المكملات مقارنة بالنساء.

ويقول كايل جانسون رئيس فريق الدراسة "لقد كشف الفتيان والرجال المشاركون في الدراسة أنهم تناولوا 3 أنواع من المكملات الغذائية على الأقل على مدار العام الماضي" مضيفا في تصريحات للموقع الإلكتروني "سايتيك ديلي" المتخصص في الأبحاث العلمية أن "هذه الأرقام توضح تزايد اهتمام الفتيان والرجال بالحصول على الجسم المثالي".

وصرح نصف المشاركين بالدراسة أن مواقع التواصل كانت الدافع الأساسي وراء تناولهم هذه المكملات الغذائية، وذكر نحو ثلث المشاركين أنهم كانوا يستقون معلوماتهم بشأن هذه المكملات من مواقع الإنترنت، وأن احتمالات اللجوء إلى المتخصصين بالرعاية والصحية والتغذية قبل تناول هذه المواد تتزايد لدى النساء والفتيات، بينما تتجه الغالبية العظمى من الفتيان والرجال إلى منتديات الإنترنت طلبا للنصيحة وجمع المعلومات.

وأكد الباحثون ضرورة أن يتابع خبراء الصحة وصناع السياسات هذه الظاهرة باهتمام بغرض تحسين إستراتيجيات الصحة العامة وجهود التوعية، وتشديد القواعد المنظمة لبيع هذه النوعية من المكملات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات المکملات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

«النمر» يحذر من حمام الثلج: يؤدي إلى أضرار بالجسم  

حذر الدكتور خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، من حمام الثلج حيث لم يثبت له من فوائد علمية سوى تخفيف شدة انقباض العضلات والتورم.

وأضاف النمر، لـ "العربية" إن اللاعبين لديهم طاقة ولياقة بسبب التمارين اليومية وليس بسبب استخدامهم حمام الثلج الذي يخفف آلام العضلات والتورم لكنه ليس له علاقة بزيادة الطاقة، محذرا من استخدام الماء شديد البرودة.

وأكمل، أن مرضى القلب والضغط والسكري لا يجب عليهم استخدام حمام الثلج، مشيرا إلى وفاة حالتين في الولايات المتحدة نتيجة العلاج باستخدام الماء البارد؛ حيث يؤدي ذلك إلى "لسعة الثلج" وتجمد الأوردة.

#تفاعلكم | دكتور #خالد_النمر يكشف الفائدة العلمية الوحيدة المثبتة لـ #حمام_الثلج @ALNEMERK

لمشاهدة المقطع كامل على #يوتيوب ????https://t.co/YveFPlqeqt pic.twitter.com/4pnk10ytyA

— العربية - #تفاعلكم (@tafa3olcom) June 26, 2024

مقالات مشابهة

  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • “قلق على مستقبل إسرائيل”.. آلاف الإسرائيليين بدأوا هجرة عكسية إلى كندا
  • خطأ تقع فيه ربات المنازل عند غسل الأطباق.. يسبب أضرارا صحية خطيرة
  • مخاطر صحية غير متوقعة لتناول "الكركم" بهذه الطريقة.. قد يسبب الوفاة
  • تحذير.. مكملات الكركم لها مخاطر صحية كبيرة على الكبد
  • دراسة تجيب عن سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • احذر من الرطوبة تؤثر على العضلات.. طرق الوقاية منها
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
  • «النمر» يحذر من حمام الثلج: يؤدي إلى أضرار بالجسم  
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها