الوطن:
2024-07-04@05:38:04 GMT

عالم أزهري يوضح روشتة نبوية لعلاج الهم والحزن 

تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT

عالم أزهري يوضح روشتة نبوية لعلاج الهم والحزن 

قال الشيخ أحمد تركي أحد علماء الأزهر الشريف، إنه يجب على المسلم أن يثق في ربه عندما تخذله الدنيا وتضيق عليه، ويعلم في اللحظة التي يشعر فيها بالهم والحزن  أن الله سيجبر بخاطره جبرا يليق بكرمه ولطفه، كما سيحول حزنه إلى فرح، وكربه إلى فرج، وفقره إلى غنى، وضعفه إلى قوة.

ماذا يجب على المسلم عند شعوره بالهم والحزن؟

وأوضح «تركي» في تصريحات لـ«الوطن»، أن هذا المعنى العميق يتجسد في مناجاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لله جل شأنه عندما عرض دعوته على أهل الطائف قبل الهجرة، وقوبل بالإيذاء حتى سالت دماه الشريفة في تلك اللحظة؛ ليتوجه رسول الله بالدعاء قائلا:

«اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين: أنت رب المستضعفين وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو تحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك.

»

ونوه تركي أنه عندما استعان النبي الكريم بربه نصره الله، وانتشر نور الإسلام بين العالمين، وأنزل الله قوله تعالى: «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا» (المائدة: 3).

وأشار إلى أنه عندما يشعر المؤمن بالهم والحزن يمكن له أن يردد: «يَا ذَا الْمَعْرُوفِ الَّذِي لا يَنْقَضِي أَبَدًا، وَيَا ذَا النِّعَمِ الَّتِي لا تُحْصَى أَبَدًا، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى سيدنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سيدنا مُحَمَّدٍ، اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى دِينِي بِدُنْيَايَ، وَعَلَى آخِرَتِي بِتَقْوَايَ، وَاحْفَظْنِي فِيمَا غِبْتُ عَنْهُ، وَلا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طرفة عين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهم الحزن الشيخ أحمد تركي الأزهر الشريف

إقرأ أيضاً:

ما حكم قول “بذمتك”.. وهل يعد حلفا بغير الله؟.. الشيخ “عبدالله المطلق” يوضح

أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ “عبدالله المطلق”، أن الإسلام نهى عن الحلف بغير الله سبحانه وتعالى.

 

وأضاف خلال حديثه في برنامج “فتاوى” عبر قناة “السعودية”، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث فيما معناه “من حلف بغير الله فقد أشرك”.

أخبار قد تهمك هل يجوز أن أشرك في أضحيتي أحدًا ممن توفي من أهل بيتي أو أقاربي؟.. الشيخ “سعد الشثري” يوضح 12 يونيو 2024 - 3:20 مساءً الشخص الذي توفى ولم يحج هل يلزم ورثته أداء الحج عنه؟.. الشيخ “عبدالسلام السليمان” يجيب 8 يونيو 2024 - 11:30 صباحًا

 

وأوضح أن من حروف القسم “الباء”، مبينا أن قول المسلم “بذمتك” يعد شركا، أما قوله “في ذمتك” لا يعد شركا لأن “في” ليست من حروف القسم.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» تضع «روشتة» لتحصين النفس من الفتن ومكائد الشيطان.. السر في ذكر الله
  • اعتقال تركي هدد سياحًا خليجيين بسكين.. وبيان رسمي يوضح تفاصيل الواقعة
  • «خربت بيوت كتير».. عالم أزهري يكشف حكم لعبة 1xbet
  • "شر مستطير".. عالم أزهري يحذر من ظاهرة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي
  • حزب الله لم يعد منظمة إرهابية.. مسؤول بالجامعة العربية يوضح ما قصده بتصريحاته
  • تصريحات فُسّرت في غير سياقها.. زكي يوضح ما قصده بشأن حزب الله
  • تركي آل الشيخ يكشف حجم إيرادات فيلم أولاد رزق 3.. ويرد على المشككين في نجاح الفيلم
  • من فاتته الكثير من الصلوات وعجز عن ترتيب أكثرها.. كيف يرتبها في القضاء؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يوضح
  • الفاتيكان يحمل الهم اللبناني ومبادرة أو تحرك مستقبلي ما قيد الدرس
  • ما حكم قول “بذمتك”.. وهل يعد حلفا بغير الله؟.. الشيخ “عبدالله المطلق” يوضح