البوابة:
2024-07-06@00:07:03 GMT

الحكم عليه بالسجن 3 سنوات.. القبض على عمران خان

تاريخ النشر: 5th, August 2023 GMT

الحكم عليه بالسجن 3 سنوات.. القبض على عمران خان

أصدرت المحكمة في باكستان حُكمًا غيابيًا على رئيس الوزراء السابق، عمران خان، بالسجن لمدة ثلاث سنوات بعد إدانته بتهمة الكسب غير المشروع، حيث أثبتت المحكمة ضلوعه في ممارسات فساد.

اقرأ ايضاًالسعودية تطلب من رعاياها مغادرة لبنان فورا.. هل يشن الجيش عملية عسكرية في "عين الحلوة"؟

وتم فرض غرامة مالية قدرها 350 دولارًا على عمران خان، إضافةً إلى منعه من الترشح في الانتخابات العامة المقبلة التي ستجري مطلع نوفمبر.

وعلى الرغم من غيابه عن المحكمة، أصدر القاضي همايون ديلوار أمرًا بالقبض على خان.

القبض على عمران خان في لاهور

في سياق متصل، ألقت الشرطة الباكستانية القبض على عمران خان في مدينة لاهور، حيث أفاد عطا لله طرار، المساعد الخاص لرئيس الوزراء، بأنه تلقى معلومات تفيد بالاعتقال.

يذكر أن الحُكم جاء بعد التحقيق في تلقي خان هدايا خلال فترة ولايته كرئيس وزراء باكستان، وتوجه القاضي بتنفيذ الحكم الصادر بحقه.

اقرأ ايضاًبالفيديو: الجيش السوداني يدخل المناطق المحاصرة في الخرطوم بعد معركة دامية

وأكدت التحقيقات اختلاس خان وزوجته لما لا يقل عن 52 هدية من خزانة الدولة، تلقاها من قادة دول الشرق الأوسط، بقيمة سوقية إجمالية تصل إلى 154 مليون روبية (حوالي 2 مليون دولار).

150 قضية قانونية

ومنذ الإطاحة به من السلطة في تصويت بحجب الثقة في البرلمان في أبريل / نيسان 2022، واجه خان أكثر من 150 قضية قانونية، بما في ذلك العديد منها بتهم الفساد والإرهاب وتحريض المواطنين على العنف.

وشهدت هذه الاحتجاجات الدامية في مايو / أيار هجماتٍ من أتباعه على الممتلكات الحكومية والعسكرية في جميع أنحاء باكستان.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: على عمران خان

إقرأ أيضاً:

قاض أمريكي يؤجل الحكم على ترامب بقضية مدفوعات سرية لممثلة إباحية

أرجأ قاض أمريكي، الحكم على الرئيس السابق دونالد ترامب، في قضية جنائية تتعلق بمدفوعات مالية سرية للممثلة الإباحية ستورمي دانيالز، بعد حكم تاريخي أصدرته المحكمة العليا، بحصانة الرؤساء السابقين.

وقال القاضي خوان ميرشان، في رسالة إلى أطراف المحاكمة أنه إذا تبين أن هناك حاجة لإصدار حكم، فسيتم ذلك في 18 أيلول/سبتمبر، وكان من المقرر أن يصدر الحكم في 11 تموز/يوليو.

ويعود السبب في ذلك إلى أن ترامب طعن في الحكم الصادر ضده بعد حكم المحكمة العليا يوم الاثنين، وينص الحكم على أن رؤساء الولايات المتحدة يتمتعون بحماية واسعة من الملاحقة القضائية بسبب الإجراءات الرسمية في المنصب.

وكانت الخطوة التي اتخذها محامو ترامب متوقعة ومن المرجح أن تكون غير مجدية لأن قضية نيويورك تركز إلى حد كبير على الإجراءات التي حدثت قبل رئاسته.

وسبق لهيئة محلفين في نيويورك، أن وجدت الرئيس السابق مذنبا في 34 تهمة، وتركزت المحاكمة على الإخفاء غير القانوني لمدفوعات مالية سرية لممثلة إباحية.

وانتقد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الثلاثاء الماضي، قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية، الذي قضى بأن الرؤساء يتمتعون بحصانة مطلقة من الملاحقة القضائية عن الأعمال الرسمية الأساسية، وأصدر تحذيرا شديد اللهجة بشأن فترة ولاية ثانية محتملة للرئيس السابق دونالد ترامب.

واستهجن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قرار المحكمة العليا، والمتعلق بسلفه دونالد ترامب، وتمتعه بحصانة مطلقة من الملاحقة، محذرا من فوزه بولاية ثانية وخطورته على أمريكا.



وقال بايدن: "لا يوجد ملوك في أمريكا، كل واحد منا متساو أمام القانون، لا أحد، لا أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة، قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية، غير ذلك بشكل جذري".

وتابع: "بالنسبة لجميع الأغراض العملية، لا توجد أي حدود تقريبا لما يمكن أن يفعله الرئيس، إنه مبدأ جديد بشكل أساسي وسابقة خطيرة لأن سلطة المنصب لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن حتى بما في ذلك المحكمة العليا في الولايات المتحدة".

وحذر بايدن مرارا وتكرارا من أن حدود سلطة الرئيس الآن تقع فقط على الاختيارات التي يتخذها صاحب المنصب. وقال إن ترامب سيكون خطرا في هذا المنصب.

وانتقد بايدن المحكمة قائلا إن "الشعب الأمريكي سيتعين عليه الآن إصدار حكم على ترامب"، قائلا: "الآن سيتعين على الشعب الأمريكي أن يفعل ما كان ينبغي للمحكمة أن تفعله وما لم تفعله: سيتعين على الأمريكيين إصدار حكم بشأن سلوك دونالد ترامب".

مقالات مشابهة

  • المحكمة تحدد مصير حسين الشحات بتهمة التعدى على الشيبى 9 يوليو
  • بسبب تغريدات ساخرة قبل 10 سنوات.. حكم على منتج سعودي أميركي بالسجن والمنع من السفر
  • ضبط 4 قضايا اتجار في المواد المخدرة بدمياط
  • قاض أمريكي يؤجل الحكم على ترامب بقضية مدفوعات سرية لممثلة إباحية
  • النيابة العامة: الحكم بالسجن 7 سنوات وغرامة مالية مليون ريال لمواطن ارتكب جريمة احتيال مالي
  • المؤبد و10 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه للمتهمين بحيازة مواد مخدرة بالشرقية
  • النزاهة: الحكم على أمين صندوق في زراعة الديوانية بالسجن 15 سنة
  • النزاهة: الحكم على أمين صندوق في مديرية زراعة الديوانية بالسجن 15 سنة
  • قبل أيام من الاستئناف.. هل ينفذ حكم حبس حسين الشحات؟
  • قاض في نيويورك يرجئ الحكم على ترامب في قضية