ندوة لـ«التوثيق والسيرة الذاتية».. عمرو دوارة يطلب من الحضور دقيقة حداد على روح أبوالعلا السلاموني
تاريخ النشر: 5th, August 2023 GMT
أخبار متعلقة
عادل إمام في كتاب بالمهرجان القومي للمسرح .. ومؤلفه: الزعيم ابن الشارع
صلاح عبدالله يستعرض دوره في «ليه لأ 3» وتكريمه بمهرجان المسرح القومي
مسرح النافورة يشهد حفل ختام المهرجان القومي للمسرح المصري 14 أغسطس
خصص مهرجان المسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، ندوة بعنوان «التوثيق والسيرة الذاتية» بالمجلس الأعلى للثقافة ضمن فعاليات الدورة الـ16، من المهرجان.
وشارك في الندوة الفنان حلمي فوده، الذي كلف بإلقاء وقراءة بحث الناقد والكاتب الكبير الراحل محمد أبوالعلا السلاموني، الذي كتبه قبل الرحيل، وكان مقررا تقديمه في الندوة، كما شاركت الناقدة الدكتورة وفاء كمالو، بدراسة، وادار الجلسة الدكتور عمرو دوارة، رئيس لجنة الندوات والمحاور الفكرية .
وفي بداية الندوة، طالب الدكتور عمرو دوارة، الحضور قبل بداية الندوة بالوقوف دقيقة حداد على روح الكاتب الكبير الراحل محمد أبوالعلا السلاموني، ثم استهل دوارة حديثه حول دور الكاتب الكبير الراحل محمد أبوالعلا السلاموني.
وقال إنه كرس حياته لخدمة المسرح وقضاياه، مؤكدًا على أهمية الدراسات المُقدمة التي ترتكز على منهجا علميا وتوضح العديد من الفروقات حول ميتافيزيقا التمثيل عبر التاريخ المصري، وكذلك الفرق بين السيرة الذاتية ومفاهيم التراجم.
مهرجان المسرح مهرجان المسرح القومي المهرجان القومي للمسرح عمرو دوارة أبوالعلا السلاموني الكاتب أبوالعلا السلامونيالمصدر: المصري اليوم
كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين مهرجان المسرح مهرجان المسرح القومي المهرجان القومي للمسرح زي النهاردة
إقرأ أيضاً:
تفاصيل الأمسية الشعرية «فن الواو» بالمجلس الأعلى للثقافة
أقيمت أمسية شعرية بعنوان «فن الواو.. تاريخ التراث الشعبي»، وذلك داخل قاعة المجلس الأعلى للثقافة.
وكانت الأمسية من تنظيم لجنة الشعر برئاسة الدكتور يوسف نوفل، وبريادة الشاعر عبد الستار سليم، وشارك في الندوة كلا من الشعراء: «خالد الطاهر، عادل بهنسي، عبده الشنهوري، فضل محمد إبراهيم، وداد الهوارى، الدكتورة مرڤت شوقي».
ندوة شعر الواووافتتح الشاعر عبد الستار سليم، الندوة الشعرية ببعض من مربعات فن شعر الواو، وقدم الشكر لوزارة الثقافة وللجنة الشعر بالوزارة لحرصهم على تنفيذ هذه الندوة.
وتحدث الشاعر عبد الستار عن تاريخ فن شعر الواو وبدايته، مشيرا إلى انه بدأ في عصر المماليك والأتراك.
ندوة شعر الواووبدأت الندوة بمشاركة الضيف الأول الشاعر خالد الطاهر، الذي ألقى بعض من شعر الواو، وكان الضيف الثاني الشاعر عبده الشهنوري وتحدث عن تطوير فن الواو، ويمكن ذلك من خلال استخدمه في وسائل أخرى مثل الأوبريت أو مسرحية تكون بشعر الواو.
ندوة شعر الواووشارك في الأمسية الشعرية الشاعر عادل بهنسي، الذي أعاد أذهان الحاضرين إلى قصائد الزتاني، وألقى الشاعر فضل محمد إبراهيم قصيدة مدح في شعر الواو، والقي أيضًا بقصيدة تسمي «أكتب واميلك» وكانت عبارة عن حوار بين القائل وبين الزمن.
وفن الواو لم يكن متقصرًا عن الشعراء الرجال فقط، بل كان للنساء جزء منه، لتشارك في الأمسية الشعرية الشاعرة الدكتورة مرڤت شوقي والشاعرة وداد الهوارى.
ندوة شعر الواووتحدث أحد الحاضرين عن اقتصار وجود فن شعر الواو في صعيد مصر فقط، ليجيب عليه الشاعر عبد الستار سليم بأن شعر الواو متواجد بدول عدة في العالم منها العراق ولبنان والأردن ولكن بمسميات مختلفة.
ودعا الشاعر عبد الستار خلال الأمسية الشعرية، النقاد والمثقفين للبحث وراء فن الواو وتسجيل تاريخه واخذه كمادة عملية ودراسية، وأكدت الشاعرة مرڤت شوقي، على حديث الشاعر عبد الستار قائلة: « بالفعل بدأ بعض الطلاب العمل على ذلك، وكان هناك احد الطلاب مقدمين رسالة ماجستير أشرفت عليها، كانت عن فن الواو ».
ندوة شعر الواوويعد «شعر الواو»، أحد أنواع التراث الشعبي، المنتشرة في صعيد مصر، ويتميز بنظم يسمي المربعات، ويستخدم اللغة الشعبية وعادة ما يصاحبه عزف موسيقي على الربابة.
ويستمد «فن الواو» أهميته من كونه فنا شفاهيا ويقسم فن شعر الواو إلى نوعين: مربعات مفتوحة، ويسهل فهمه وتحليله، وعن النوع الثاني مربع مغلق، وذلك صعب فهمه إلا لمن كان يفهم لهجة قائله.
اقرأ أيضاًبحضور نخبة من الشخصيات العامة.. وزارة الثقافة تكرم الدكتور مصطفى الفقي
هيئة قصور الثقافة تصدر رواية «هامش الوقت» للكاتبة دينا محسن
وزير الثقافة الفلسطيني: البشر والممتلكات الثقافية أهداف للإبادة الصهيونية