بوابة الوفد:
2024-09-19@04:39:40 GMT

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT

 يحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض يوم السبت المقبل بـ"بيوم عرفة" والذي يعد من أفضل أيام الدنيا إذ يتباهى الله بأهل الأرض أمام أهل السماء الذين جاءوا من كل فج عميق يرجون رحمته، كل ما يشغلهم هو رضا الله عليهم ومحبته لهم.

تراجع بعض الدول عن خططها لحضور "مؤتمر السلام" بشأن أوكرانيا أسعار الدولار الأمريكي بالبنوك صباح اليوم


ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة فهو يأتي ضمن الأيام العشرة ، إذ يقف الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفة، الذي يعد أهم أركان الحج حيث يقع عرفة على الطريق الرابط بين مكة والطائف.


وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير الآتي سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم في سطور:
تعددت الروايات حول تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، ولكن هناك روايتين هما الأكثر تأكيدًا  تتمثل في أن سيدنا آدم عليه السلام التقى بالسيدة حواء بعد خروجهما من الجنة فى هذا المكان وتعارفا به لذلك سمي بهذا الاسم
وتقول الرواية الاخرى أن سيدنا جبريل عندما طاف بالنبي إبراهيم ليريه مناسك الحج كان يقول له: اعرفت اعرفت؟ فكان يقول إبراهيم: "عرفت عرفت"، ولهذا سمي بيوم عرفة
وقال أهل العلم إن هذا اليوم له أهمية عظيمة في حياة المسلم وهو يوم إتمام النعمة وإكمال الدين على المسلمين من الله عز وجل. قال تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)
وليوم عرفة فضل عظيم حيث وردت أحاديث كثيرة تتحدث عن فضل هذا اليوم منها أن النبي محمد قال  "إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثًا غبرًا"  وأيضا قول الرسول الكريم  "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة"  كما أنه يعتبر الركن الأعظم للحج فقد قال رسول الله "الحج عرفة"
وقد أجمع العلماء على أن صيام يوم عرفة فيه رفعة  في الدرجات، وتكثير للحسنات، وتكفير للسيئات، كما يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة من صلاة نفل وصيام وصدقة وذكر وغيرها في أيام عشر ذي الحجة عمومًا، وفي يوم عرفة على وجه الخصوص
وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء.. وأيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة  "أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعدها " فصوم ذلك اليوم يكفر ذنوب سنة مضت وسنة قادمة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يوم عرفة المسلمون الحجاج الأيام العشرة أيام العمل الصالح

إقرأ أيضاً:

مفاجأة.. حزب الله كان يشكك في أجهزة "البيجر" قبل أيام من تفجيراتها

كشف تقرير لموقع "أكسيوس" الأميركي أن حزب الله كان لديه شكوك حول أجهزة الاتصال اللاسلكي "البيجر" التي يستخدمها أعضاؤه، قبل أيام من انفجار الآلاف منها بشكل متزامن في لبنان يوم الثلاثاء، وهو الهجوم الذي يُنسب إلى إسرائيل وأسفر عن مقتل 11 شخصًا على الأقل وإصابة نحو 3 آلاف آخرين.

ووفقًا للتقرير، كانت إسرائيل قد سرعت في تنفيذ الهجوم بعد أن بدأت تشعر بالقلق من احتمال اكتشاف حزب الله للمتفجرات المزروعة داخل الأجهزة. وقال مسؤول أميركي لـ "أكسيوس" إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكبار وزرائه وقادة الجيش وأجهزة الاستخبارات قرروا تنفيذ العملية الآن بدلًا من المخاطرة بكشف أمرها من قبل حزب الله".

كما أشار إلى أن هناك تقارير تفيد بأن اثنين من عملاء حزب الله أثارا الشكوك حول أجهزة "البيجر" في الأيام الأخيرة قبل التفجيرات. وفي هذا السياق، أعلنت شركة "غولد أبولو" التايوانية أن الأجهزة التي انفجرت لم تكن من تصنيعها، بل كانت من صنع شريك مجري. وأكدت مصادر أن الأجهزة تم طلبها من "غولد أبولو"، وأن إسرائيل زرعت المتفجرات بداخلها قبل وصولها إلى لبنان.

من جانبه، نفى رئيس شركة "غولد أبولو"، هسو تشين كوانغ، هذه الادعاءات، مؤكدًا أن الأجهزة ليست من منتجات شركته من البداية إلى النهاية.

مقالات مشابهة

  • موجة حارة لمدة 3 أيام.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس اليوم الخميس
  • مفاجأة.. حزب الله كان يشكك في أجهزة "البيجر" قبل أيام من تفجيراتها
  • مفاجأة.. هذا ما اكتشفه حزب الله قبل أيام من تفجيرات "البيجر"
  • “تفجيرات البيجر”.. كيف تمكنت “إسرائيل” من تنفيذ هجوم سيبراني بهذا الحجم على لبنان؟
  • وحيد حامد: جميع أفلامي مع عادل إمام نجحت.. وشريف عرفة كان مخرجي المفضّل
  • مغردون يتساءلون عما حدث بلبنان.. اختراق سيبراني أم ثغرة أمنية بصفوف حزب الله؟
  • الاسم مفاجأة.. الاتحاد الإفريقي يعلن حكم السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك
  • مختار جمعة: سرقة الكهرباء نهب لجموع الشعب.. وفتاوى التحليل ضد الوطنية
  • وزير الأوقاف السابق: من يسرق الكهرباء يسرق الشعب المصري أجمع
  • وعد البحري تطرح أغنية “صاحب السعادة”.. تجدد في الصوت والصورة