الجديد برس:

اعترف رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الثلاثاء، بالتحديات الكبيرة التي تواجه المجلس، مشيراً إلى الانقسامات الداخلية وصعوبات الحكومة في الوصول إلى الموارد العامة.

وفي كلمة ألقاها أمام هيئة التشاور والمصالحة خلال انعقاد اجتماعها العام في عدن، دعا العليمي إلى الوحدة والعمل المشترك تحت مظلة ائتلاف رئاسي موحد، مستذكراً اتفاق تشكيل المجلس المُعلن في الرياض، وداعياً الى لتمكين الحكومة من الوصول إلى كافة مواردها العامة للقيام بالتزاماتها الحتمية تجاه المواطنين.

وأعرب العليمي عن إحباطه من النزاعات بين قادة المجلس الرئاسي، مؤكداً أن هذه الخلافات هي السبب وراء عدم قدرة الحكومة على تحسين الخدمات العامة وتحصيل الإيرادات اللازمة.

وفي محاولة لإبراز إنجازات المجلس، أشار إلى أن “حقن إراقة الدماء بين الفصائل التي تشارك في الهدف نفسه هو إنجاز لا يمكن تقديره بثمن”، في إشارة إلى النزاعات بين الفصائل الموالية للتحالف. ومع ذلك، أقر بأن الخلافات لا تزال قائمة داخل الائتلاف الحكومي متعدد الولاء.

وأكد العليمي على ضرورة توحيد الخطاب الإعلامي وطرح مجدداً فكرة توحيد الفصائل المسلحة، وهو الطرح الذي يواجه معارضة شديدة من المجلس الانتقالي الذي يسيطر على مدينة عدن.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بحضور الوزراء.. بدء الجلسة العامة للنواب لعرض برنامج الحكومة

افتتح المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب أعمال وفعاليات الجلسة العامة لمجلس النواب بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجميع وزراء الحكومة.

عرض برنامج الحكومة الجديدة

وتشهد الجلسة العامة اليوم، عرض برنامج الحكومة الجديدة، بعد أن أدت اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أيام ومن المقرر بعد إلقاء برنامج الحكومة أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، أن يتم تشكيل لجنة خاصة لدراسة البرنامج، برئاسة أحد وكيلي مجلس النواب، يحال إليها برنامج الحكومة، لتبدأ في عقد اجتماعات للمناقشة ثم صياغة تقرير للعرض على المجلس، ليتم الموافقة عليه أو رفضه. ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ضوابط عرض برنامج الحكومة على مجلس النواب ومنحها الثقة.

وتنص اللائحة على أن تتشكل اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة برئاسة أحد وكيلي مجلس النواب، على أن يُراعى في تشكيل اللجنة تمثيلُ المعارضة والمستقلين وتبدأ اللجنة فور إحالة برنامج الحكومة إليها في دراسته وإعداد تقرير بشأنه خلال 10 أيام، ويعرض التقرير على مجلس النواب في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها. فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

الحكومة الجديدة 

إذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور.

ومع مراعاة الأحكام السابقة تسرى الأحكام المقررة فى المواد 122 عدا الفقرة الثانية، 123، 124 من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة.

جدير بالذكر أن المادة 146 من الدستور تنص على: يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

وفي جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يومًا.

وفي حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له. في حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

مقالات مشابهة

  • رفع أعمال الجلسة العامة لمجلس النواب
  • بدء الجلسة العامة لمجلس النواب لعرض مصطفى مدبولى برنامج الحكومة الجديدة
  • بحضور الوزراء.. بدء الجلسة العامة للنواب لعرض برنامج الحكومة
  • تصاعد الخلافات داخل حكومة جنوب إفريقيا الجديدة
  • شيرين وحسام.. عودة الخلافات واتهامات بـ “الضرب”
  • شيرين وحسام.. عودة الخلافات واتهامات بـ الضرب
  • العرفي: بعد توحيد المركزي شريان الفوضى في ليبيا بات لِزامًا اعتماد ميزانية موحّدة
  • الخلافات الصهيونية تشتدّ.. بن غفير يهدّد بحلّ الحكومة ونتنياهو لا يثق بغالانت
  • لا موعد للحراك الرئاسي والمفتي دريان يحذر: رئيس أو دمار
  • المجلس الإسلامي البريطاني يدعو حكومة كير ستارمر إلى توحيد البلاد