تعتبر دولة الكويت، التي تمتلك احتياطيًا كبيرًا من النفط ، من الدول التي تعاني من تأخر في اتخاذ إجراءات لمواجهة تغير المناخ، على الرغم من المعاناة المتزايدة لسكانها في فصل الصيف بسبب درجات الحرارة المرتفعة.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة “اكسبريس” البريطانية، سُجلت محطة الطقس في منطقة مطربة بشمال الكويت في يوليو عام 2016، درجة حرارة قياسية بلغت 54 درجة مئوية، وهي ثالث أعلى قراءة لدرجات الحرارة في العالم.

الكويت.. درجات الحرارة تلامس الـ 50 وتحذيرات من الأرصاد بعد حفلات السعودية والعلمين.. رامي صبري وأحمد سعد فى الكويت الكويت تسجل أعلى حرارة في العالم

ولم يكن من المستغرب أن تكون هذه الحادثة في بلد يشتهر بارتفاع درجات الحرارة كان لها تأثير واضح في الدولة الواقعة في الشرق الأوسط.

على الرغم من الثروة النفطية، تشتهر الكويت أيضًا بارتفاع درجات الحرارة. فقد وصلت درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية لمدة 19 يومًا في عام 2021، وهو رقم قياسي يمكن تجاوزه في هذا العام.

ونظرًا لأن درجات الحرارة في الكويت ترتفع بمعدل أسرع من المتوسط العالمي، يتوقع علماء المناخ الآن أن ترتفع درجات الحرارة في البلاد بنسبة 5.5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن، مقارنةً بالعقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وفي حديثه لوكالة فرانس برس، أشار تاجر التمور عبد الله أشكناني إلى أن الاستهلاك المفرط للطاقة في الكويت هو السبب وراء تفاقم الحرارة في الكويت. وقد تتسبب هذه الحرارة المرتفعة في زيادة استهلاك الكهرباء لتشغيل أجهزة التكييف، مما يؤدي إلى زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية وزيادة انبعاثات الكربون. ومع ذلك، فإن الكويت لم تقم باتخاذ خطوات كافية لمواجهة تغير المناخ وتقليل الانبعاثات.

تحديات مناخية في الكويت

تواجه الكويت تحديات كبيرة في مواجهة تغير المناخ، ومن أهمها ضرورة التحول من الاعتماد الكامل على النفط كمصدر للطاقة. يعتمد الاقتصاد الكويتي بشكل كبير على النفط، وهذا يعرقل جهود التحول إلى مصادر طاقة نظيفة ومستدامة.

وازداد ارتفاع درجة الحرارة أيضا، بسبب خفض معدل هطول الأمطار السنوي في البلد القاحل بالفعل ، ونتيجة لذلك تزداد تواتر وشدة العواصف الترابية، وتزعم التقارير أن الطيور قد ماتت من السماء وأن فرس البحر قد غلى في الخليج.

والغريب أنه هذا العام ، وللمرة الأولى ، أصدرت الحكومة الكويتية مرسوماً يسمح بإقامة الجنازات ليلاً، وكان اكتشاف النفط في ثلاثينيات القرن الماضي سببا لازدهار التجارة والصيد يطلق عليه اسم مرسيليا الخليج، ومنذ ذلك الحين أصبح تحديد معالم مدينة الكويت.

نادراً ما يغامر الأثرياء بالنفط وغيرهم ممن يستطيعون تحمل تكاليفه في هذه الأيام بالخارج ، مفضلين الراحة في تكييف الهواء في منازلهم أو مكاتبهم أو مراكز التسوق المحلية.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ، يُعتقد أن ثلثي (67٪) إجمالي استهلاك الكهرباء في المساكن يأتي من وحدات تكييف الهواء التي تعمل طوال اليوم ، كل يوم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة الأعلى حرارة الكويت درجات الحرارة الحرارة فی فی الکویت

إقرأ أيضاً:

تحسن مؤقت يعقبه ارتفاع حرارة.. الأرصاد تكشف موعد الموجة الحارة الجديدة

كتب- محمد عبدالناصر:

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه يوجد انخفاض في درجات الحرارة بداية من اليوم وحتى الاثنين المقبل، على السواحل الشمالية وحتى القاهرة وشمال الصعيد.

وأضافت منار غانم، أن درجات الحرارة حول المعدلات الطبيعية في هذا التوقيت من السنة، وفي عدد من المحافظات أقل من المعدلات، والتي تتراوح على القاهرة بين 35 درجة و36 درجة، ويكون الطقس حار رطب في معظم المحافظات الشمالية حتى القاهرة، خلال فترة النهار، مع أجواء شديدة الحرارة في المحافظات الجنوبية.

وتابعت: "انخفاض الحرارة خلال الفترة الحالية نتيجة وجود امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، حيث يعمل على وجود سحب منخفضة ومتوسطة خاصة فترة الصباح الباكر تساعد على تلطيف الأجواء".

وأشارت إلى أن الحرارة ستبدأ في الارتفاع بداية من يوم الثلاثاء، والتي تصل لـ 38 درجة على القاهرة، كما ترتفع نسبة الرطوبة بسبب التأثر بالمنخفض الجوي الذي يحبس درجة الحرارة في طبقة قريبة من الأرض.

مقالات مشابهة

  • لماذا تشعر النساء ببرودة مكيف الهواء أكثر من الرجال؟
  • تحسن مؤقت يعقبه ارتفاع حرارة.. الأرصاد تكشف موعد الموجة الحارة الجديدة
  • «الأرصاد»: الأحساء والدمام الأعلى حرارة بـ47 درجة.. والسودة الأدنى
  • رغم درجة الغليان.. مدينة عربية تستقبل فصل الخريف «في عز الصيف»
  • بعد ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف: تحسن في حالة الجو - فيديو
  • «الأرصاد»: الأحساء والدمام الأعلى حرارة بـ45 درجة.. والسودة الأدنى
  • العظمى بالقاهرة 36.. «الأرصاد» تعلن انكسار الموجة الحارة اليوم الجمعة
  • لم تشهد مثلها منذ 135 عاما.. درجات الحرارة في موسكو تهدد حياة السكان
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب
  • هل سيكون يوليو 2024 أكثر الشهور حرارة في العالم؟.. «ناسا» تجيب