المناطق_واس

زار معالي وزير الإعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري، جناح وزارة الداخلية في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج، الذي تنظمه وزارة الإعلام خلال الفترة (4 – 10 ذو الحجة 1445هـ) الموافق (10-16 يونيو 2024م) في مدينة مكة المكرمة.

واطلع معاليه في جناح وزارة الداخلية على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود، وجهودها في موسم الحج للمحافظة على أمن وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين، ومبادرة “طريق مكة”، إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية السعودية 2030، التي تنفذها للمرة السادسة في صالات المبادرة في (11) مطارًا في (7) دول هذا العام (1445 هـ/ 2024 م)، والعقوبات المترتبة على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج، وكل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح، واستقبال البلاغات الأمنية والإنسانية الطارئة من خلال مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911)، وأبرز خدمات منصة “أبشر” الإلكترونية.

أخبار قد تهمك وزارة الداخلية تقيم المعرض المتنقل (لا حج بلا تصريح) بمحافظة جدة 10 يونيو 2024 - 2:10 صباحًا وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق 18 مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم 103 مخالفين ليس لديهم تصريح بالحج 9 يونيو 2024 - 3:12 مساءً

يذكر أن وزارة الداخلية تشارك في ملتقى إعلام الحج، لاستعراض خدمات قطاعات الأمن العام والإدارة العامة لدوريات الأمن، والمديرية العامة للدفاع المدني والمركز الوطني للعمليات الأمنية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزارة الداخلية وزير الإعلام وزارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

السعودية تكشف تفاصيل الاحتيال على الحجاج

#سواليف

أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية #السعودية العقيد طلال بن عبد المحسن بن شلهوب نجاح الخطط الأمنية لموسم حج العام الجاري والتي تم العمل عليها منذ وقت مبكر.

ولفت الشلهوب في حديث متلفز، إلى أن نجاح الخطط الأمنية دليل على تكامل الجهود بين الجهات الأمنية والعسكرية والأجهزة الحكومية المعنية بالحج كافة في خدمة ضيوف الرحمن وسلامتهم ليؤدوا مناسكهم بسكينة وطمأنينة.

وأشار إلى أنه بلغ عدد #الوفيات قرابة 1079 ممن لا يحملون تصريح الحج، وهو ما يعادل نسبة 83% من إجمالي الوفيات خلال #موسم_الحج والبالغ عددهم 1301.

مقالات ذات صلة تعرف على صاروخ “السهم الأحمر” الذي استخدمته كتائب القسام برفح 2024/06/24

كما أكد العقيد الشلهوب على العمل المسبق في تكثيف الحملات الإعلامية والتوعوية التي تحذر من الحج بلا تصريح، وتشدّد العقوبات على المخالفين للأنظمة، مشيرا إلى أنه تم استغلال البعض لتأشيرات الزيارة بمختلف أنواعها والتأشيرات غير المخصصة للحج.

وأوضح أن هناك شركات سياحية في عدد من الدول الشقيقة أسهمت في التغرير بحاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها، وقامت بمنحهم تأشيرات غير مخصصة للحج، وشجعتهم على مخالفة الأنظمة والتحايل عليها، والبقاء في العاصمة المقدسة قبل موسم الحج بشهرين.

وأشار إلى أن تصريح الحج ليس مجرد بطاقة عبور للمنافذ أو نقاط الفرز، وإنما وسيلة وأداة مهمة تسهل الوصول للحجاج والتعرف على أماكنهم؛ لتقديم الرعاية والخدمات المطلوبة في الوقت المطلوب، مؤكدًا أن عدم وجود التصريح كان تحديًا أمام الوصول للمخالفين، وعائقًا لتقديم الخدمة لهم أو رعايتهم.

وبين المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، أنه تم الإعلان وبشكل مستمر عبر حساب الأمن العام عن ضبط قوات أمن الحج داخل المملكة لمن يروجون لحملات الحج الوهمية، وإحالتهم للنيابة العامة لتطبيق الأنظمة بحقهم، مثمنًا ما أعلنته بعض الدول الشقيقة باتخاذها إجراءات صارمة تجاه تلك الشركات، وما عملت عليه من إجراءات تصحيحية للقضاء على محاولة تكرار تلك المخالفات.

RT

مقالات مشابهة

  • وكيل وزارة الداخلية لشؤون الأفواج الأمنية: وزارة الداخلية بقطاعاتها تبذل جهودًا كبيرة في تجفيف منابع تهريب المخدرات والقبض على مهربيها ومروجيها
  • السعودية تكشف تفاصيل الاحتيال على الحجاج
  • الداخلية السعودية: شركات سياحية في بعض الدول غررت بطالبي التأشيرة وشجعتهم ع مخالفة أنظمة الحج
  • “الداخلية”: شركات سياحية شجعت حاملي تأشيرات الزيارة على مخالفة الأنظمة في الحج
  • الداخلية السعودية: بلغ عدد الوفيات قرابة 1079 ممن لا يحملون تصريح الحج
  • عاجل | الداخلية: شركات سياحية في بعض الدول شجعت على مخالفة أنظمة الحج
  • متحدث الداخلية: شركات سياحية في بعض الدول غررت بمواطنيها.. فيديو
  • الداخلية: شركات سياحية في بعض الدول غررت بحاملي تأشيرات الزيارة وشجعتهم على مخالفة أنظمة الحج
  • “الداخلية”: شركات سياحية بإحدى الدول غررت بمواطنيها
  • “الداخلية”: شركات سياحية في بعض الدول غررت بحاملي تأشيرات الزيارة وشجعتهم على مخالفة أنظمة الحج