صراحة نيوز:
2024-10-02@04:41:35 GMT

دراسة : العلاج السلوكي يدعم نتائج جراحات السمنة

تاريخ النشر: 5th, August 2023 GMT

دراسة : العلاج السلوكي يدعم نتائج جراحات السمنة

صراحة نيوز- أظهرت دراسة أن العلاج السلوكي المعرفي، المستند إلى محادثات الهاتف والذي يتم تقديمه بعد عام واحد من جراحة السمنة، يرتبط بتحسين اضطرابات الأكل والضيق النفسي.

وفحص الدكتور سانجيف سوكالينجام من جامعة تورنتو بكندا تأثير التدخل عن بعد في العلاج المعرفي السلوكي، بعد عام واحد من جراحة علاج السمنة على فقدان الوزن، واضطراب الأكل، والاضطراب النفسي.


ووفق “جاما نتوورك”، اشتمل التحليل على متابعة لـ 306 شخص بالغ بعد عام واحد من جراحة علاج البدانة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، ولم يكن هناك فرق في النسبة المئوية لفقدان الوزن بينهما.
وبينت النتائج أن أعراض الأكل بنهم، والأكل العاطفي، والاكتئاب والقلق أقل بشكل ملحوظ في مجموعة العلاج المعرفي السلوكي عن بعد، مقابل المجموعة الضابطة في جميع الأوقات.
وقالت النتائج: “كان للعلاج المعرفي السلوكي عن بعد معدل استبقاء مرتفع كتدخل افتراضي لدعم المرضى بعد جراحة علاج البدانة، وقد يكون لديه القدرة على معالجة مشكلة استعادة الوزن على المدى الطويل من خلال التخفيف من اضطرابات الأكل وعوامل مخاطر الصحة النفسية”.
وأضافت “تدعم هذه النتائج إرشادات الممارسة السريرية الكندية للسمنة عند البالغين، والتي تحول تركيز رعاية السمنة إلى الصحة ونوعية نتائج الحياة بدلاً من فقدان الوزن وحده”. 24

المصدر: صراحة نيوز

إقرأ أيضاً:

إجراء عمليتين نوعيتين لطفلين حديثي الولادة بمستشفى الرستاق

 

الرستاق- العُمانية

نجح مستشفى الرستاق بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة في إجراء عمليتين جراحيتين نوعيتين بشكل عاجل لطفلين حديثي الولادة.

وقالت الدكتورة ميساء بنت داوود الحمدانية أخصائية جراحة الأطفال، إن العملية الأولى كانت لمولود يزن (٢,٦) كجم يعاني من اندحاق الحجاب الحاجز (ارتفاع الحجاب الحاجز نتيجة تحول النسيج العضلي إلى نسيج رقيق ومرن مسببًا اندفاع الحجاب الحاجز الى داخل القفص الصدري) مما قد يؤدي إلى مضاعفات تنفسية.

أما العملية الثانية فكانت لمولودة خدج تزن (790) جم تعاني من ثقب في الأمعاء الدقيقة حيث تم خلال هذه العملية إجراء إصلاح لهذا الثقب، مشيرة إلى أن إجراء العمليات الجراحية للأطفال حديثي الولادة وخاصة الخدج منهم تتم بالتعاون المشترك بين وحدة جراحة الأطفال ووحدة العناية المركزة لحديثي الولادة وقسم التخدير بالمستشفى.

وقال الدكتور سعيد المنذري استشاري ورئيس قسم التخدير بالمستشفى، إن إجراء مثل هذه العمليات الدقيقة للأطفال حديثي الولادة يحتاج معاملة خاصه أثناء العملية لأنها تتم تحت تخدير كامل.

مقالات مشابهة

  • أول عملية تركيب مفصل صناعي بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية – صور
  • وزير الصحة: استراتيجيات شاملة لمكافحة السمنة تبدأ من مراكز الرعاية الصحية الأولية
  • أمين الفتوى: الأكل بعد حد الشبع حرام ويسبب الأمراض (فيديو)
  • إجراء عمليتين نوعيتين لطفلين حديثي الولادة بمستشفى الرستاق
  • دراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء
  • دراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء بمستشفى بريدة المركزي
  • ما مدى أمان استبدال الركبة؟.. 6 أشياء يجب معرفتها
  • بدانة الأم قبل الحمل تضاعف خطر إصابة طفلها بأمراض عقلية
  • ما هو الوزن الصحي المثالي؟
  • دراسة: الوزن الزائد يظهر بسبب المشاكل النفسية