ما حقيقة وفاة طفل مصري بعد ساعات من نشر صورته بملابس الإحرام؟
تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT
توفي الطفل المصري يحيي محمد رمضان بالتزامن مع انتشار صورة له وهو يظهر بملابس الإحرام في مكة المكرمة، ما تسبب في حزن شديد في مسقط رأسه بمحافظة كفر الشيخ بمصر، حسب وسائل إعلام محلية.
وتداول رواد المواقع التواصل الاجتماعي صورة الطفل المصري الراحل على نطاق واسع، معبرين عن حزنهم لمفارقته الحياة خلال وجوده في الأراضي السعودية.
وفاة أصغر حاج بالحرم..
الطفل المصري يحيى محمد رمضان pic.twitter.com/ILeJ5vfFNZ — عبيدة (@Obaida_sa1999) June 11, 2024
وذكرت صحيفة "الخليج"، أن "الطفل الراحل توفي أثناء أداء والديه مناسك الحج، بسبب عدم تحمله درجات الحرارة المرتفعة".
في المقابل، نقل موقع "الوطن" المصري، عن أحد أقارب الطفل المتوفى، نفيه لما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول وفاة يحيى خلال أداء مناسك الحج بسبب درجات الحرارة المرتفعة.
وقال للصحيفة المصرية، إن يحيى كان يتواجد مع عائلته في السعودية، حيث يعمل والده هناك، وأنّه أثناء لعب الطفل مع أشقائه على سطح العقار الذي يقطنون فيه سقط من أعلى السطح، ما أدى إلى وفاته متأثرا بإصابته بعد نقله إلى المستشفى.
وأضاف أنه جرى تشييع جنازة الطفل ودفنه بالأراضي السعودية، موضحا أن الصور المنتشرة للطفل أمام الكعبة المشرفة ليست حديثة، ولكنها من فترة أثناء أدائه مناسك العمرة بصحبة والديه، وفقا للصحيفة.
لا حول ولا قوة إلا بالله
وفاة أصغر حاج مصري (يحيى محمد) بالحرم المكي الشريف بعد أن نشرت والدته صور له بملابس الإحرام على مواقع التواصل الاجتماعي، ونتجت الوفاة بسبب عدم تحمل الطفل درجة الحرارة العالية في الأراضي المقدسة.????
(العين فلقت الحجر ) pic.twitter.com/PeKECDaFGG — ????♡♕ .Ď Į Ň Ã. ♕♡???? (@Dina___37) June 11, 2024
وأرجع العديد من رواد المواقع الاجتماعي الذين شاركوا صورة الطفل الراحل، سبب الوفاة إلى درجات الحرارة دون تقديم أي مصدر للمعلومات المقدمة، في حين اعتبر آخرون أن "الحسد" أودى بحياة يحيى بسبب نشر عائلته صورة له بملابس الإحرام، على حد قولهم.
وفي سياق منفصل، يواصل حجاج بيت الله الحرام توافدهم على مكة المكرمة جوا وبحرا وبرا من أجل أداء مناسك الحج، في حين شدد وزارة الصحة السعودية أن موسم الحج يواجه تحديا كبيرا هذا العام بسبب ارتفاع درجات الحرارة بنسبة تتراوح بين 45 و48 درجة مئوية، وسط تحذيرات من خطورة ذلك على صحة الوافدين إلى الأراضي المقدسة من أجل فريضة الحج.
العين حق وفاة أصغر حاج مصري في الحرم المكي
شاهد الحرم المكي الشريف وفاة الطفل المصري يحيى محمد رمضان : من ابناء محافظه كفر الشيخ اثناء قيام والديه باداء مناسك الحج
بعد ان نشرت ولدته صور للطفل بملابس الاحرام على مواقع التواصل الاجتماعي
توفى نتيجة عن عدم تحمل الطفل لدرجه الحراره pic.twitter.com/NC0T5A5iTR — ???? Mahi ???? (@MahaMah07543389) June 11, 2024 لا حول ولا قوه الا بالله اللهم اكفنا شر الحسد
وفاه اصغر حاج مصري
بالحرم الماكي الشريف
شاهد الحرم المكي الشريف وفاة الطفل المصري يحيى محمد رمضان : من ابناء محافظه كفر الشيخ اثناء قيام والديه باداء مناسك الحج
وقال مصدر مقرب للعائلة ان الوفاه نتجت عن عدم تحمل الطفل لدرجه الحراره pic.twitter.com/3yoBcMK8SS — ????????Mëdöö (@medoaboseta947) June 10, 2024
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم المصري مكة الحج مصر مكة الحج حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التواصل الاجتماعی بملابس الإحرام درجات الحرارة الطفل المصری محمد رمضان مناسک الحج یحیى محمد pic twitter com
إقرأ أيضاً:
حكم خلع لباس الإحرام وتغييره.. دار الإفتاء تجيب
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم خلع لباس الإحرام وتغييره أثناء الإحرام؟ فقد سمعت من بعض الناس أن الحاج لا يُبدِّل ملابسه أبدًا حتى يوم العيد، وذلك بعد الرمي والطواف والحلق والتقصير.
وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال إنه يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره أثناء الإحرام، ولا حرج في ذلك، ما دام أَنَّ المحرم رجلًا كان أو امرأة- لم يتلبَّس بمحظور من محظورات اللباس في إحرامه.
وذكرت دار الإفتاء أن من محظورات الإحرام للذَّكَر: لبس المخيط؛ وذلك لما ورد عن ابنِ عُمَرَ رضي اللهُ عنهما أنَّ رَجُلًا قال: يا رسول اللهِ، ما يَلبَسُ المُحرِمُ مِن الثِّيابِ؟ فقال النبيُّ صلى اللهُ علَيه وآله وسلم: «لا يَلبَسُ المُحرِمُ القَمِيصَ ولا السَّراوِيلَ ولا البُرنُسَ ولا الخُفَّينِ، إلَّا أن لا يَجِدَ النَّعلَينِ فَليَلبَس ما هو أَسفَلُ مِن الكَعبَينِ» متفق عليه.
وأوضحت أن الحديث نَصٌّ في أَنَّ الرَّجُل إذا أحرم يَمتنع عليه لُبسُ المَخِيط، والعِلَّة في التحريم: مَنْعُ الرفاهية باللباس.
وتابعت: هذا في حقِّ الرجل، أَمَّا في حقِّ المرأة فيجوز للمرأة المحرمة أن تلبس ما تشاء ولو مخيطًا لغير الوجه والكفين؛ إذ إنَّ إحرامها في إظهار الوجه والكفين خاصة؛ ففي "صحيح البخاري" من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم جوابًا عن سؤال أحد الصحابة عن لباس المحرم: «ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ».
وأضافت أنه إذا كان الممنوع على المحرم الذَّكَر لبس المخيط، فإنَّ إحرامه استحبابًا يكون بإزارٍ ورداءٍ، وقد نقل الإمام النووي الإجماع على ذلك
وفي سياق هذا الاستحباب فإن المحرم الذي لم يتَلبَّس بمحظور في اللبس أثناء إحرامه؛ فله أن يلبس ما شاء من الإزار والرداء بأي عددٍ شاء، فلو ارتدى إزارًا ورداءً ثم رأى تغييرهما بغيرهما فله ذلك، ولا بأس عليه، كما نص عليه المالكية ومَن وافقهم.
وإذا جاز ذلك للرجل، فللمرأة من باب أولى؛ لكون إحرامها أدنى من إحرام الرجل، فلها أيضًا أن تلبس ما تشاء مخيطًا بأي عددٍ شاءت، شريطة عدم تلبسها بالمحظور في اللبس، وهو في حقها -كما سبق- ما يكون في الوجه والكفين خاصة.