مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، تُقدم وزارة الزراعة نصائح هامة للمزارعين لتقليل خسائر محاصيلهم خلال موجة الحر الحالية.

أولاً: ضمان رطوبة كافية للتربة والنباتات:

ري عميق: يُنصح بتوفير كميات كافية من المياه للنباتات من خلال الري العميق، مع مراعاة احتياجات كل نوع من أنواع المحاصيل.الحفاظ على رطوبة التربة: استخدام تقنيات الحفاظ على رطوبة التربة، مثل التغطية بالمهاد العضوي أو البلاستيك، للمساعدة في تقليل تبخر الماء.

الزراعة تستعرض تقريرا حول أعمال مكافحة الآفات ومتابعة الحقول خلال شهر مايو

ثانياً: تأجيل الزراعة ورش الأشجار:

تأجيل الزراعة: تأجيل زراعة المحاصيل الصيفية وشتل الفاكهة أو الخضروات حتى تنكسر حدة موجة الحر.رش الأشجار: رش أشجار المانجو والزيتون بمحلول الجير المخفف لحمايتها من أشعة الشمس الحارقة.

ثالثاً: ممارسات زراعية مُوصى بها:

تجنب استخدام الكبريت الزراعي: تجنب نشر الكبريت الزراعي على جميع أنواع المحاصيل خلال هذه الفترة.منع رش الزيوت المعدنية والنُحاسيات: الامتناع عن رش أي زيوت معدنية أو مُبيدات حشرية نُحاسية خلال موجة الحر.رش سليكات البوتاسيوم: رش جميع محاصيل الخضروات والأشجار الطبية والعطرية بسليكات البوتاسيوم لتعزيز مقاومتها للجفاف. وزير الزراعة يوجه القطاعات الخدمية والإنتاجية بالعمل على مدار الساعة طوال أيام عيد الأضحى

رابعاً: التواجد الميداني والتوعية:

التواجد الميداني: تكثيف تواجد القيادات الزراعية في الميدان لتقديم الدعم والمشورة للمزارعين بشكل مباشر.التوعية والتوصيات: نشر التوعية والتوصيات والإرشادات الفنية حول كيفية التعامل مع موجة الحر لحماية المحاصيل.

خامساً: التعاون والمتابعة:

التعاون مع المزارعين: التعاون مع المزارعين لتحديد احتياجاتهم وتقديم المساعدة اللازمة لهم.المتابعة المستمرة: المتابعة المستمرة لحالة المحاصيل وتقديم الدعم اللازم للمزارعين على مدار الساعة.

بتطبيق هذه النصائح، يمكن للمزارعين تقليل خسائر محاصيلهم خلال موجة الحر الحالية والحفاظ على إنتاجية أراضيهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: درجات الحرارة وزارة الزراعة موجة الحر

إقرأ أيضاً:

الحرارة إلى انخفاض ونسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية

دمشق-سانا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلاً لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل لمثل هذه الفترة من السنة في أغلب المناطق، نتيجة بقاء البلاد تحت تأثير امتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بامتداد تيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها الصباحية أن يكون الجو خريفياً معتدلاً بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، وسديمياً في المناطق الجنوبية والشرقية والجزيرة والبادية، ولطيفاً ليلاً بشكل عام وبارداً نسبياً على المرتفعات الجبلية مع نسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية، مع احتمال تشكل ضباب خفيف خلال ساعات الصباح الباكر في أجزاء من المنطقة الوسطى والجنوبية والساحلية والقلمون والرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

غداً.. توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح حول معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة، ويكون الجو خريفياً معتدلاً بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام مع فرصة لهطل زخات من المطر ليلاً على المناطق الساحلية، وسديمياً في المناطق الجنوبية والشرقية والجزيرة والبادية، ويكون الجو ليلاً مائلاً للبرودة بشكل عام وبارداً نسبياً على المرتفعات الجبلية مع نسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية مع احتمال تشكل ضباب خفيف خلال ساعات الصباح الباكر في أجزاء من المنطقة الوسطى والجنوبية والساحلية والقلمون.

مقالات مشابهة

  • وكيل زراعة كفر الشيخ يُشدد على ضرورة تفعيل وثيقة تأمين الحوادث الشخصية
  • رئيس «بيبسيكو»: برنامج «عايشين بخيرها» يعزز القدرات الاقتصادية للمزارعين
  • «الصحة» تقدم 4 نصائح لتجنب عضة الكلب.. لا تتحرك إذا اقترب منك
  • لماذا يعد الأرز من المحاصيل الاستراتيجية؟
  • انطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • 5 أكلات «بايتة» تزيد فائدتها «تاني يوم».. نصائح لتقليل الطعام المهدر
  • اليونان: العثورعلى جثث ما لا يقل عن 8 سائحين هذا الصيف بسبب موجة الحر الشديدة
  • الحرارة إلى انخفاض ونسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية
  • وزارة الأشغال اللبنانية: جيش الاحتلال دخل على موجة برج مراقبة مطار بيروت وحذر من هبوط طائرة إيرانية مدنية