تبدأ البنوك غدًا الأحد، عقد لجان الأصول والخصوم «الألكو»، المسؤولة عن تحديد سعر الفائدة على الأوعية الادخارية لديها، بعد قرار البنك المركزي المصري بزيادة معدلات الفائدة 1% الخميس الماضي.

وقال مسؤول بالبنك الأهلي المصري، إن لجنة الأصول والخصوم داخل بنكه ستعقد اجتماعها غدًا أو بعد غدٍ، لدراسة رفع الفائدة على حسابات التوفير والودائع والقروض الشخصية.

وأضاف في تصريحات خاصة للأسبوع، سيعلن البنك الأهلي عن نسبة رفع الفائدة بناءً على تكلفة الأموال بالبنك ومستوى السيولة الداخلية وبعد دراسة المنافسين بالسوق.

وتعقد لجان (الألكو) اجتماعات مكثفة داخل 30 بنك على مدار الأسبوع القادم لدراسة إمكانية ومدي نسبة رفع الفائدة على شهادات الادخار ذات العائد الثابت مع حسابات التوفير والودائع وجميع برامج القروض الشخصية، بناءً على ما قام به البنك المركزي المصري الخميس الماضي من رفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس إلى 19.25% على الإيداع و20.25% على الإقراض لليلة واحدة.

زيادة شهادات الادخار الثلاثية المتغيرة

وزادت عوائد شهادات الادخار الثلاثية متغيرة العائد عقب قرار البنك المركزي بنسبة 1% لتصل إلى 19.5% داخل بنكي مصر والأهلي المصري، وذلك بسبب ربطها المباشر بسعر العائد المعلن من البنك المركزي بزيادة 0.25%.

بنك مصر يعزز فوائد حساب المعاشات والجاري

وقرر بنك مصر رفع سعر الفائدة 1% على 3 حسابات وهي حساب المعاشات وحساب الشباب والحساب الجاري ذو العائد اليومي لارتباطها بسعر الإيداع لدى المركزي.

وبحسب مصادر مصرفية داخل 3 بنوك، فإن الزيادة الجديدة في عوائد الشهادات الادخارية الثلاثية المتغيرة تسري على القائم منها والجديد فيما رفع الفائدة على القروض الشخصية بأنواعها يسري على الجديد منها وليس القرض القائم إلا للقروض متغيرة الفائدة ويندر تواجدها داخل بنوك القطاع المصرفي المصري.

اقرأ أيضاًعاجل | بنكا الأهلي ومصر يرفعان سعر الفائدة على شهادات الادخار الثلاثية متغيرة العائد

رفع الفائدة 1%.. أعلى عائد شهري على شهادات الادخار الثلاثية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بنك مصر البنك الأهلي البنك المركزي المصري سعر الفائدة شهادات الادخار سعر الفائدة في بنك مصر شهادات بنك مصر 2023 البنك الأهلي شهادات رفع الفائدة على البنک المرکزی الفائدة 1

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي اليمني يوقف التحويلات المالية المحلية نهائيا

أقر البنك المركزي اليمني في عدن وقف العمل كليا بشبكات الحوالات المالية المحلية وإلزام شركات ومنشآت الصرافة بالتحويل عبر الشبكة الموحدة للتحويلات المالية، وهي تابعة للبنك نفسه.

ونص القرار الذي أصدره محافظ البنك المركزي أحمد غالب المعبقي، على وقف العمل بشكل كلي ونهائي بشبكات الحوالات المالية المحلية المملوكة للبنوك والمصارف أو شركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية، داعيا البنوك والمصارف وشركات الصرافة المعنية لتصفية العمليات المعلقة في شبكات الحوالات التابعة لها خلال 15 يوما، وتقديم تقرير خلال 20 يوما بشأن الحوالات المالية غير المدفوعة التي لم يتم تسليمها لأصحابها.

وأقر البنك حظر القيام بأي عمليات تحويلات مالية داخلية بشكل نقدي سواء بالنسبة للإرسال أو الاستلام بأي وسيلة أو طريقة أخرى، واستثنى من ذلك المحافظ الإلكترونية ومزودي خدمات الدفع المرخصة وفي حدود السقوف المقرة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك.

وأشار إلى أن العمل بشبكة الحوالات الموحدة يخضع لرقابة وإشراف البنك المركزي في حدود القوانين النافذة والقرارات ذات العلاقة والإجراءات التنظيمية والرقابية التي يقررها البنك، مؤكدا ضرورة التزام البنوك والمصارف وشركات ومنشآت الصرافة بتقديم البيانات والتقارير الدورية والسجلات والإحصائيات التي يراها البنك المركزي وفي الوقت والشكل وعلى النحو الذي يحدده.

وحذر القرار اتخاذ البنك المركزي كافة الإجراءات القانونية اللازمة بما في ذلك سحب الترخيص ووقف النشاط وتطبيق الغرامات المالية المناسبة بحق البنوك والمصارف وشركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات المخالفة لهذا القرار أو التعليمات المنفذة أو الصادرة بموجبه.

المصدر: "تعز تايم"

مقالات مشابهة

  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي
  • البنك المركزي اليمني يوقف التحويلات المالية المحلية نهائيا
  • شهادة تمنحك دخلا شهريا ثابتا أكثر من 10 آلاف جنيه.. ما التفاصيل؟
  • بنك المغرب المركزي يتوقع تراجع نمو الاقتصاد إلى 2.8% في 2024
  • المركزي الأوروبي: توقعات خفض الفائدة مرتين هذا العام منطقية
  • بنك المغرب يفرض غرامات على أبناك تحايلت على زبائنها
  • تعطيل العمل فى البنوك الأحد المقبل
  • البنك المركزي المصري: تعطيل العمل في البنوك المصرية الأحد المقبل
  • البنك المركزي المصري يسحب فائض سيولة من 32 بنكا بقيمة 1.073 تريليون جنيه