تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الطبيعة ثروة مليئة بالمفاجآت فهناك كثير من النباتات تعتبر ثروة للبشرية تنتج مكونات نادرة وباهظة الثمن لفوائدها واستخداماتها المختلفة، وهناك شجرة عرفت بأنها كنز للبشرية، وبها مواد باهظة الثمن وتسبب ثروة هائلة وهي "شجرة الحلص"، فلا يعرف الكثير من الناس بها او اسمها ونادرة الوجود لينصح من يجدها بألا يتركها، حيث تعتبر هذه الشجرة كنزاً وثروة هائلة لمن يملكها أو يعمل في زراعتها أو يجدها صدفة نظراً لإحتوائها على مواد باهظة الثمن تباع بآلاف الدولارات وتعرف ايضا باسم "العلفق" وتنمو في عدة دول عربية ولها أسماء متعددة حسب سكان المنطقة.

ومن اسباب ارتفاع سعر هذه الشجرة ان المواد المستخرجة منها مطلوبة من قبل كبرى الشركات العالمية والتركيبات العلاجية التي تدخل في صناعة الكثير من الأدوية المهمة، لذلك لها أهمية كبيرة كونها تدر أرباحاً خيالية على من يزرعها أو يتاجر فيها، وتزرع في المناطق الدافئة من سفوح الجبال وبطون الأودية خاصة في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى سفوح الجبال وبطون الأودية في اليمن، وشجرة الحلص لها أوراق عصارية مسننة الأطراف دائرية نوعاً ما، ولها طرفان ينضمان إلى بعضهما قليلاً، ووجود معاليق يتسلق بها.

يصل ارتفاع الشجرة في بعض الأحيان إلى حوالي 5 أمتار ، ولهذه الشجرة زهور لونها أصفر مخضر في عناقيد صغيرة، وأزهار هذه الشجرة ليس لها أي قيمة من الناحية المالية حيث تكون دائرية الشكل في حجم النبق، لكن قيمة هذه النبتة العشبية تكمن في المواد باهظة الثمن المستخرجة منها التي تباع بالدولار والعملات الصعبة، وهذه الشجرة لا تحتاج إلى عناية كبيرة من قبل المزارعين، حيث يكفي أن يقوم المزراع بسقايتها لمرة واحدة فقط في الأسبوع، وهذه الشجرة الغربية والفريدة من نوعها تحتمل الحرارة على أن لا تقل عن 15 درجة مئوية، حيث تزهر في مكان نصف ظل أو مشمس وتنتعش في الربيع والصيف ويقل نشاطها في فصل الشتاء.

اما المواد المستخرجة من شجرة تجمع “الحلص” بين حمض الأوميجا والنحاس والألياف الخشبية المهمة لمرضي السكري، كما أنها تحتوي على فيتامينات “أ” و “سي”، كما تحتوي على الكاروتين والبيتاكاروتين وهما يحافظان على الكبد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هذه الشجرة

إقرأ أيضاً:

تقدر بـ134.5 مليار دولار.. أين تذهب ثروة وارن بافيت بعد تغيير وصيته؟

وارن بافيت.. تصدر اسم وارن بافيت، رئيس شركة بيركشاير هاثاواي، البالغ من العمر 93 عاما، محركات البحث في جوجل، بعد أن قرر تغيير وصيته.

وارن بافيت قرر تغيير وصيته

قال وارن بافيت إنه أعاد صياغة وصيته مرة أخرى، وأنه لا يخطط لمواصلة التبرعات لـ مؤسسة بيل وميليندا جيتس بعد وفاته، وذلك وفقاً لتصريحاته في صحيفة «وول ستريت جورنال»

وأضاف وارن بافيت أنه سيضع ثروته في صندوق خيري جديد، يشرف عليه أبناؤه الثلاثة، ولن تذهب أموال إلى مؤسسة جيتس بعد وفاتي.

وارن بافيتوارن بافيت يضع ثروته في صندوق خيري جديد

وتابع وارن بافيت، أنه غير وصيته عدة مرات، وقام بوضع أحدث خطة بسبب ثقته في قيم أبنائه وكيف سيوزعون ثروته.

وقال وارن بافيت: أشعر أنني بحالة جيدة جداً تجاه قيم أطفالي الثلاثة، ولدي ثقة بنسبة 100% في الطريقة التي سينفذون بها الأمور.

وصية وارن بافيت القديمة

يذكر أن وارن بافيت، قال في تصريحات سابقة إن وصيته، تنص على أن أكثر من 99% من ممتلكاته تم تخصيصها للاستخدام الخيري لمؤسسة بيل وميليندا جيتس والجمعيات الخيرية الأربع المرتبطة بعائلته: «مؤسسة سوزان طومسون بافيت، مؤسسة شيروود، وهوارد جي بافيت ومؤسسة نوفو».

وارن بافيتمن هو وارن بافيت؟

- وارن بافيت ملياردير أمريكي.

- وارن بافيت عاشر أغنى شخص في العالم.

- وارن بافيت ثروته تبلغ 134.5 مليار دولار.

- وارن بافيت يمتلك ما يقرب من 130 مليار دولار في أسهم بيركشاير هاثاواي.

- وارن بافيت في عام 2010، تعهد العطاء مع أصدقائه بيل جيتس وميليندا فرينش جيتس، وقرر يتبرع بثروته إما في حياته أو عند وفاته. وقبل 4 سنوات، قدم تبرعات ضخمة لمؤسسة جيتس.

- وارن بافيت تبرع في عام 2023 الماضي بنحو 870 مليون دولار للجمعيات الخيرية الأربع التي تديرها عائلته، ونحو 750 مليون دولار سبقتها في عام 2022.

اقرأ أيضاً189 مليار دولار أرباح «بيركشاير» المملوكة للملياردير وارن بافيت في 3 أشهر

الملياردير الأمريكي وارن بافيت يتبرع بـ 57 مليار دولار للأعمال الخيرية

أرقام صادمة.. تراجع عدد المليارديرات في العالم إلى 2668

مقالات مشابهة

  • الإطاحة بمشعوذ إيراني جمع ثروة من نساء مقابل وعود بتطويل قامتهن في أربيل
  • تهديد إسرائيلي جديد لـالحزب ولبنان: ستدفعون الثمن
  • تقدر بـ134.5 مليار دولار.. أين تذهب ثروة وارن بافيت بعد تغيير وصيته؟
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • الكشف عن تفاصيل العينات المستخرجة من الجانب البعيد للقمر
  • غلاء التأمين دفعه إلى الشجرة لحماية سيارته
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خطة التوسع في السوق المصري
  • "سمير" يبحث مع عدد من الشركات العالمية خططها للدخول والتوسع بالسوق المصري
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها للتوسع في السوق المصري
  • التجمعات الاقتصادية.. قاطرات مُهمة لإعادة هيكلة اقتصادنا