أظهرت عمليات رصد أجريت مؤخراً أن طبقة من الصقيع أو«الجَمَد» ( Frost) موجودة على قمم براكين المريخ الضخمة في اكتشاف مفاجئ من شأنه إعطاء فكرة أفضل عن دورة الماء على الكوكب الأحمر ستكون مفيدة لإيفاد بعثات استكشاف إليه مستقبلاً. وأمكنَ تحقيق هذا الاكتشاف بفضل صور التقطتها مصادفةً من مدار المريخ مركبة «ترايس غاس أوربيتر» («تي جي أو») التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية على قبة «ثارسيس» بالقرب من خط استواء المريخ، وفق دراسة نشرتها مجلة «نيتشر جيوساينسز».

تضمّ هذه المنطقة المرتفعة الشاسعة التي يبلغ قطرها نحو خمسة آلاف كيلومتر براكين ضخمة همدت منذ ملايين السنين، من بينها «أوليمبوس مونس» الذي يبلغ ارتفاعه 22 كيلومتراً، أي ثلاثة أضعاف جبل إيفرست، ويُعدَ الأكبر في النظام الشمسي. وقال أدوماس فالانتيناس المعدّ الرئيسي للدراسة المتعلقة بهذا الاكتشاف إن أحدأً لم يكن يتوقع أن يجد صقيعاً في هذا المكان، إذ كان الاعتقاد سائداً بأن هذا الأمر مستحيل حول خط استواء المريخ. وأوضح الباحث في جامعة براون الأميركية في بيان أصدرته وكالة الفضاء الأوروبية أن أشعة الشمس القوية والضغط الجوي المنخفض جداً يُبقيان درجات الحرارة عند مستوى مرتفع إلى حد ما عند القمم وعلى سطح المريخ. وفي منطقة «ثارسيس»، يمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى مستوى متدنٍ جداً يصل إلى 130 درجة تحت الصفر ليلاً، لكنّ هذه الظاهرة لا تعود إلى الارتفاع خلافاً لما يحدث على الأرض حيث تكون القمم عادةً متجمدة.. أضف إلى ذلك أن المياه قليلة جداً في الغلاف الجوي لخط الاستواء المريخي، مما يجعل التكثيف صعبا. ورأى فريديريك شميدت الأستاذ في جامعة باريس ساكليه الذي شارك في إعداد الدراسة أن التعمق في دراسة هذا الاكتشاف خطوة مهمة للاستكشافات البشرية والروبوتية المستقبلية.. وقال:«يمكننا استخراج الماء من الصقيع للاستهلاك البشري، وإطلاق الصواريخ من المريخ عن طريق فصل جزيئات الأكسجين والهيدروجين».

أخبار ذات صلة 23 يوماً على بدء «مهمة الإمارات لمحاكاة الفضاء» المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كوكب المريخ استكشاف المريخ

إقرأ أيضاً:

بعد 9 سنوات زواج .. مصري يحتال على زوجته بطريقة غريبة

#سواليف

هزت مواقع التواصل الإجتماعي في #ليبيا، تفاصيل واقعة غريبة تتعلق بإحتيال #وافد_مصري مقيم في #بنغازي على زوجته الليبية ، وذلك بعد 9 سنوات من الزواج.

وفي التفاصيل، ذكرت مديرية أمن بنغازي، مساء الأحد، أن وافدا زور جنسيته لغرض عقد القران من #مواطنة_ليبية، واكتشفت زوجته الحقيقة بعد 9 سنوات من الزواج وإنجابها 3 أطفال منه.

ووفقا للمديرية، تقدمت الزوجة بشكوى إلى المديرية تفيد بتعرضها للاحتيال من زوجها حيث زور أوراقه الثبوتية ما كان من شأنه إسقاط حق أبنائها في الجنسية الليبية.

مقالات ذات صلة مذنب شهير يظهر في سماء الأردن مجدداً 2024/09/27

وقالت المدعية إنها تزوجت العام 2015، واكتشفت احتيال زوجها بعدما باءت محاولاتها بالفشل في تسجيل أبنائها بمصلحة السجل المدني، إذ تبين أن زوجها يحمل الجنسية المصرية وغير مسجل بالمصلحة.

وبعد التحري وجمع المعلومات، جرى القبض على الزوج المحتال، الذي اعترف خلال التحقيقات بتزويره بطاقة إثبات الهوية بهدف إتمام إجراءات عقد القران بمساعدة زوجة والده، ليتقرر اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه وإحالة القضية إلى النيابة العامة .

مقالات مشابهة

  • 45 يوما تكشف الواقع الوحشي على كوكب المريخ.. إمكانية الحياة عليه في هذا الموعد
  • المريخ السوادني يهزم الدرك الوطني في الدوري الموريتاني
  • ردة فعل غريبة من لاعب الأهلي على الأخطاء التحكيمية .. فيديو
  • هل توجد طبقة أرستقراطية راقية في السودان؟!
  • المريخ يسعى لمصالحة أنصاره أمام الدرك الموريتاني
  • بعد 9 سنوات زواج .. مصري يحتال على زوجته بطريقة غريبة
  • اصابة غريبة لمدرب ويست هام
  • لقطة للأمير سلطان بن سلمان بعد عودته من رحلته في الفضاء
  • دراسة: القلب يشيخ في الفضاء بمعدل 5 أضعاف مقارنة بالأرض
  • “لا تشبه أي شيء شوهد من قبل”.. رصد صخرة “حمار وحشي” على المريخ!