الجديد برس|

دان وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة “بريكس” الهجمات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، مؤكدين دعمهم لعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.

وأصدر وزراء خارجية “بريكس” بيانًا مشتركًا عن اجتماعهم في مدينة نيجني نوفغورود في روسيا، مساء أمس الاثنين، نشر على موقع الخارجية الروسية، أكدوا فيه أن “الصراعات المستمرة في مختلف أنحاء العالم تبعث على القلق”، مؤكدين على ضرورة الالتزام بالحل السلمي للنزاعات من خلال الدبلوماسية والحوار والتشاور والتنسيق والتعاون.

وشدد البيان على دعم دول البريكس لكافة الجهود التي تساعد على الحل السلمي للأزمات، مؤكدًا على “ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي في الصراعات وتقديم المساعدات الإنسانية على النحو المنصوص عليه في قرارات الأمم المتحدة”.

كما أعرب البيان عن القلق العميق إزاء “تدهور الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتصعيد الإسرائيلي غير المسبوق للعنف في غزة، والذي تسبب في سقوط ضحايا وتدمير البنية التحتية المدنية”.

ودعا الوزراء إلى التنفيذ الفعّال لقرارات الجمعية العامة للأمم  المتحدة ذات الصلة وقرار مجلس الأمن رقم 2720، الخاص بإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة بطريقة آمنة ودون عوائق”.

وأشار إلى القلق العميق بشأن الهجمات الإسرائيلية المتزايدة على رفح، مشيراً إلى أن الوزراء “أدانوا العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح وتبعاتها التي تؤثر بشكل مباشر على حياة المدنيين، والتهجير القسري للفلسطينيين، وجددوا رفضهم لأي محاولة لتهجيرهم أو نقلهم إلى مكان آخر، محذرين من امتداد آثار التوترات المتزايدة إلى بقية منطقة الشرق الأوسط”.

كما تم التأكيد على ضرورة “دعم عضوية فلسطين التامة في الأمم المتحدة، والالتزام برؤية حل الدولتين، بما في ذلك دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”.

وتضم مجموعة دول البريكس الصين والبرازيل وروسيا والهند وجنوب أفريقيا، وقد تأسس هذا التكتل في العام 2006، قبل أن تنظم مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات إليه مطلع العام الجاري.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تطالب بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

طالب مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (اوتشا) بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حيث إن الاحتياجات لا تفي بأدنى قدر للحياة، داعيًا المجتمع الدولي إلى دعم شعب غزة .

وقالت ياسمينا جيردا ممثلة اوتشا العائدة من مهمة استمرت ثلاثة أشهر في غزة ، إن 200 من عمال الاغاثة قتلوا خلال الحرب في غزة، مشيرة إلى أن نهب القوافل الإنسانية والهجمات المنتظمة على مرافق التخزين ، وانقطاع الاتصالات ونقص الوقود والاحتجاز لساعات في نقاط التفتيش يسبب العديد من العقبات أمام الاستجابة الإنسانية والطبية .

وأوضحت أنه حتى الأشخاص الذين نجوا من القصف بالفرار فإنهم فقط في بداية كابوس النزوح.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان بعد إعلان تركيا دعمها للبنان.. وأنقرة تعلق
  • الأمم المتحدة تحذر من أن اتساع حرب غزة إلى لبنان قد يكون “مروعًا”
  • في ختام حوار استراتيجي.. مصر تؤكد دعمها الراسخ لوحدة اليمن وبحث إعادة تفعيل أهم قرار بين البلدين
  • الجامعة العربية تؤكد ضرورة تكثيف الجهود الدولية لوقف العدوان الإسرائيلي على فلسطين
  • الهيئة الدولية لدعم فلسطين: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم ضد الإنسانية في غزة
  • الجامعة العربية تؤكد ضرورة تكثيف الجهود الدولية لوقف العدوان الإسرائيلي
  • “إسرائيل” قلقة.. صحيفة “جيروزاليم بوست” تؤكد تصاعد هجمات الحوثيين وسط فشل أمريكي بريطاني ذريع بالتصدي لها
  • رئيس وزراء فلسطين يؤكد التزام حكومته بمهامها رغم الحرب المالية الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة تطالب بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • من بينهم أطفال.. “الصحة العالمية” تناشد إجلاء 10 آلاف مريض من غزة طبيًا بصورة عاجلة