بوابة الوفد:
2024-06-27@08:57:43 GMT

الملتقى الأول لتشكيل العلاقات

تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT

يعتبر انعقاد الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد فى مصر خطوة مهمة نحو إعادة إحياء مراكز الفكر والأبحاث الاقتصادية فى مصر. وتعزيز الحوار المتبادل مع القطاع الخاص، لاستكشاف فرص التعاون وتبادل الخبرات. ولكن ما نستشعره أن الحكومة تصر على ضرورة التواصل الدورى بين بنك التنمية ومراكز الفكر لتأسيس تعاون مستقبلى، يعزز جهود التنمية فى الدولة المصرية التى تسعى من خلالها على تأكيد ثوابتها الاستراتيجية التنموية، وعرض الرؤية المصرية مع بنك التنمية الجديد، وربطها بالتجارب التنموية لدول تجمع البريكس لتوفير فرص تبادل الخبرات.

وتعزيز التعاون الاقتصادى مع شركاء التنمية متعددى الأطراف والثنائيين، فالحرص على توطيد العلاقات مع بنك التنمية الجديد، أمر مطلوب الآن، لأنه يمثل الذراع الاقتصادى لتجمع دول بريكس، حيث تبلغ قيمة رأسماله المصرح به هو 100 مليار دولار، أما المكتتب به فلا يتعدى 50 مليار دولار والمدفوع لا يتجاوز 10 مليارات دولار وفارق 40 مليار دولار هو رأسمال مضمون تحتفظ به الدول الأعضاء لتقدمه عند الحاجة. لذا وجب التعرف على فرص التعاون وتبادل المعرفة. وما نؤكد عليه أن هناك العديد من الدروس المستفادة والتجارب التى يمكن تبادلها بين الدول المؤسسة مثل الهند والصين وبين مصر، للتعرف على ما يمكن أن يقدمه البنك. كما نؤكد أن انعقاد الملتقى الأول للبنك فى القاهرة يمثل نجاحاً حقيقياً للفكر الاستراتيجى المصرى، فبنك التنمية الجديد تم تأسيسه عام 2015، ومازال يحظى بدعم واهتمام كبير من الدول المؤسسة والشخصيات التى دعمته ومن بينهم السيدة ديلما روسيف التى كانت رئيسة البرازيل وقت التأسيس، وهى الآن رئيسة للبنك، والبنك ما زال أمامه الكثير فى إطار رسالته لدعم الدول النامية والناشئة، حيث أسهم فى دعم الدول الأعضاء خلال جائحة كورونا حتى الآن وتجاوزت التمويلات التى أتاحها نحو 35 مليار دولار، ولكن ما يجب أن نشير إليه هو اهتمام البنك بالتمويلات بالعملات المحلية، وتمويل مشروعات البنية التحتية المستدامة، ليظهر لنا بوضوح أن هناك تكاملاً بين الأولويات الاستراتيجية لبنك التنمية الجديد، والأولويات التى تحتاجها جهود التنمية فى مصر، لذلك فإن هناك تقاطعاً بين الأولويات المشتركة وهو ما يعزز فرص التعاون المستقبلية. ما نحتاج إليه الآن يجب أن يتركز على دعم بيئة ريادة الأعمال والشركات الناشئة فى مصر، وإتاحة برامج تسريع الأعمال والخدمات، وتشجيع استثمارات رأس المال المخاطر. مع تعزيز الإستفادة من الخدمات المالية وغير المالية التى يتيحها شركاء التنمية من خلال إطلاق منصة «حافز» للدعم المالى والفنى للقطاع الخاص، وبالتالى يجب أن تكون النظرة الاستراتيجية المصرية قائمة على تعظيم الاستفادة من إمكانيات التعاون المتاحة لدى البنك فى ظل الدور المحورى الذى تلعبه مصر فى المنطقة، باعتبارها مركزاً للربط بين قارات العالم، وما تقوم به من دور متنامٍ فى سلسلة القيمة والتجارة العالمية. مع النظرة المستقبلية لخطة مصر القائمة على تعدد المسارات نحو النمو والاستثمار المتوازن، وعرض الفرص المتاحة، لتعزيز جهود التنمية، فى ظل السعى للتحول إلى مركز إقليمى للطاقة المتجددة وغير المتجددة، والدور المتزايد لمصر كلاعب رئيسى فى جهود التنمية فى قارة أفريقيا، والدور الذى يمكن أن تلعبه قناة السويس باعتبارها ممراً رئيسياً ضمن مبادرة الحزام والطريق. لذا فإن دفع التنمية العالمية من خلال التعاون بين بلدان الجنوب، يعد أحد الأهداف الرئيسية التى يعمل بنك التنمية الجديد NDB على تحقيقها، عبر إعادة تشكيل العلاقات والشراكات بين دول الجنوب العالمى.

 

رئيس المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د علاء رزق لبنك التنمية الجديد الأبحاث الاقتصادية بنک التنمیة الجدید جهود التنمیة ملیار دولار فى مصر

إقرأ أيضاً:

ملتقى ومعرض القصيم العقاري

البلاد – عنيزة

تنظم الغرفة التجارية بعنيزة بالتعاون مع محافظة عنيزة وبلدية عنيزة وغرفة القصيم وغرفة الرس ” ملتقى القصيم العقاري”، خلال الفترة من 3 – 5 يوليو القادم، بمشاكة 16 متحدثاً متخصصاً في الجلسات وورش العمل.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة خالد بن محمد الصيخان أن الملتقى يحظى بمشاركة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة الاستثمار، ووزارة التجارة، والشركة الوطنية للإسكان، وصندوق التنمية العقاري، وهيئة العقار، ومركز الإسناد والتصفية “إنفاذ”، والهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.

وبيّن أن برنامج الملتقى يتضمن جلسات حوارية وورش عمل وعروض تقديمية، يقدم من خلالها قادة ورواد القطاع رؤى قيمة حول اتجاهات سوق العقارات وأحدث الحلول في مجال التطوير العقاري، مفيداً أن الملتقى سيتيح فرصة للتواصل والتعارف بين المهتمين والمطورين بقطاع العقارات، مما يعزز التعاون والشراكات الإستراتيجية في هذا المجال الحيوي الذي يسهم في التنمية الاقتصادية للمملكة، وسيقام معرض مصاحب يضم 40 جناحاً للقطاعين الحكومي والخاص و 12 جناحاً للرعاة الرئيسيين والمشاركين.

مقالات مشابهة

  • عائلات قتلى ومحتجزين إسرائيليين ترفع دعوى لتشكيل لجنة تحقيق
  • ملتقى ومعرض القصيم العقاري
  • وزير الداخلية يبحث مع السفير الإماراتي تعزيز العلاقات الأمنية والتعاون بمجال تبادل الخبرات والتدريب
  • سفير تركيا الجديد يبدأ جولته الدبلوماسية في طرابلس بزيارة نظيره القطري
  • "أوبك" يخصص 20 مليار دولار لدعم التنمية خلال السنوات الست المقبلة
  • الغارديان: جهود إسرائيلية موسعة لتشكيل خطاب أميركي عن حرب غزة
  • مصر تحشد تمويلات ميسرة بملياري دولار لدعم الموازنة
  • مصر تسجل ارتفاع في حجم الاستثمارات المتبادلة
  • مصر تقترض 700 مليون دولار من البنك الدولي ضمن جهود لحشد ملياري دولار للتنمية
  • الجامعة العربية: منتدى التعاون العربي الصيني شهادة حية على قوة وروح التعاون