بوابة الفجر:
2024-07-08@02:38:29 GMT

نصائح مهمة للحجاج عند جمع حصيات الرمي

تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT

حددت دار الإفتاء المصرية مجموعة من النصائح والإرشاد المهمة التي يجب على الحجاج الالتزام بها عند جمع حصوات الرمي وذلك ضمن مناسك الحج التي يؤديها حجاج بيت الله الحرام.

نصائح مهمة للحجاج عند جمع حصيات الرمي

قتلت دار الإفتاء المصرية إنه يستحب للحاج أن يجمع -من أرض مزدلفة أو من الطريق- الحصيات السبع التي سيرمي بها جمرة العقبة صباح يوم النحر بمِنى، ثم يلتقط في كل يوم من أيام التشريق 21 حصاة من منى أو عرفة أو من أي مكان.

كما ينبغي للحاج وهو يجمع حصيات الرمي أن يلتزم بما يلي:

- لا يعَرِّض نفسَه للخطر بالصعود إلى المناطق العالية من الجبال.
- يحرص على عدم الانتشار الواسع في أرض مزدلفة.

- يصلِّي المغرب والعشاء جمعَ تأخير مع قصر عدد ركعات العشاء فقط.

- يتجنب حافلات الأفواج بعد النزول بمزدلفة، ويسرع بجمع الحصى.

- يتجنب الزحام الشديد الذي يكون مع إفاضة الحجيج إلى منى.

- يحذر من التحرُّك على الصخور غير المستقرَّة لضمان السلامة.

وحددت دار الإفتاء المصرية أن حصيات الرمي سبع حصيات كل واحدة منها في حجم حبة الفول، ويجوز للحاج أن يجمعها من أيِّ مكان غير مزدلفة، وله أن يجمع كل حصيات الرمي في الأيام الثلاثة ومجموعها 49 حصاة: سبع منها لجمرة العقبة يوم النحر، و21 للجمرات الثلاث في ثاني أيام العيد ومثلها في ثالث أيامه، ومن بقي بمنى إلى رابع أيام العيد فعليه رمي الجمرات الثلاث كل واحدة بسبع حصيات كما فعل في اليومين الثاني والثالث وبذلك يكون عدد الحصيات في حق من لم يتعجل سبعين حصاة.

وإذا وصل الحاج إلى مزدلفة فليصلِّ المغرب والعشاء جمعَ تأخير في وقت العشاء، ويجوز شرعًا أن يبِيت بمزدلفة، ثم يتوجه إلى منى، إن استطاع، ولا فِديةَ عليه إن لم يستطع المبيت، خصوصًا إذا كانَ صاحب عُذرٍ في ذلك.

ويتحقق المَبيت بمزدلفة بالمكث فيها مدةً تزيد على قدر وضع الحقائب وصلاة المغرب والعشاء وتناول شيء من الطعام في أيِّ وقت من الليل دون التقيُّد بمجاوزة نصفه، على مذهب المالكية، وهو المختار للفتوى، ومزدلفة كلها موقف، وهي المشعر الحرام، فأكثِر فيها من الذكر والدعاء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمي الجمرات موسم الحج دار الافتاء

إقرأ أيضاً:

5 نصائح للوقاية من الإصابة بالسكري.. غيّر نمط حياتك الآن

السكري واحد من أكثر الأمراض شيوعًا، ومن الممكن أن يؤدي زيادة مستوى السكر في الدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة، وينصح التعامل معه بحذر تام عبر اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بالسكري، ومن الممكن أن تساهم في تغيير نمط حياتك إلى الأفضل، ليقدمها موقع «مايو كلينك» ويمكن استعراضها في التقرير التالي.

5 نصائح للوقاية من الإصابة السكري

ربما يساعد تغيير نمط الحياة في تجنب الإصابة بداء السكري من النوع الثاني،  باعتباره الأكثر شيوعًا، وذلك عبر اتباع العديد من النصائح أو سبل للوقاية من الإصابة به، خاصة إذ كنت تعاني من زيادة الوزن أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، أو لديك تاريخ عائلي من الإصابة بداء السكري.

تخلَّص من الوزن الزائد

العمل على التخلص من الوزن الزائد، وذلك عبر إدخال التمارين الرياضية في نمط حياتك، مما يساعد على تقليل فرص إصابتك بالسكري.

ممارسة الأنشطة البدنية

توجد الكثير من الفوائد لممارسة الأنشطة البدنية بشكل منتظم، والتي تساعدك بدورها على تحسين العديد من الأمور منها تقليل الإصابة بالسكري.

تناول أطعمة نباتية صحية. تناول الدهون الصحية التي تحتوي على مستويات عالية من السعرات الحرارية  مثل زيت الزيتون ودوّار الشمس والعصفر وبذرة القطن والكانولا المكسرات والحبوب. تجنب الحميات الغذائية المبتدعة واتبع خيارات صحية.

أعراض الإصابة بالسكري الشعور بالعطش أكثر من المعتاد. كثرة التبول. فقدان الوزن من دون قصد. وجود كيتونات في البول. الشعور بالتعب والضعف. سهولة الاستثارة أو غيرها من التقلبات المزاجية. الرؤية الضبابية. بطء التئام القروح.

ومن جانبه نصح الدكتور صبري الغنام، استشاري الباطنة والسكر، في تصريحات لـ«الوطن» أن ممارسة الأنشطة البدينة، من بين طرق الوقاية من السكري، بالإضافة إلى تناول الدهون الصحية التي تساعد تساعد في فقدان الوزن وتقليل السكر وتتواجد عادة في المكسرات والأسماك الدهنية، وزيت الزيتون.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» توجه رسالة للمواطنين بشأن التبرع بالدم.. نصائح مهمة
  • السياحة تُحمل شركة الطوافة السعودية مسؤولية أزمات الحج 2024 - (مستند رسمي)
  • 79 ألف مستفيد من الخدمات الصحية المقدمة للحجاج بالمدينة المنورة
  • «الصحة» توجه نصائح مهمة للمواطنين للوقاية من مضاعفات التعرض لأشعة الشمس
  • للحصول على الفائدة المرجوة.. نصائح مهمة قبل تناول أقراص الحديد
  • لـ حماية البيئة.. 10 نصائح مهمة للاستفادة من التكنولوجيا
  • منافسات قوية في بطولة الجمهورية لرياضة قوة الرمي
  • نصائح لحالات الإصابة بالسكتة الدماغية
  • 5 نصائح للوقاية من الإصابة بالسكري.. غيّر نمط حياتك الآن
  • قبل امتحان الكيمياء.. نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة