استعرض الاتحاد المصري للتأمين، حرائق سفن الدحرجة «Roll on Roll out»، وانعكاساتها التأمينية، حيثُ يعد الحريق من أكثرالحوادث البحرية شيوعًا سواء من حيثُ التكرارأم الجسامة.

أخبار متعلقة

«اتحاد التأمين» يستعرض آليات حماية الشركات من مخاطر التسويق عبروسائل التواصل الاجتماعى

«اتحاد التأمين»: «كورونا» ترفع التضخم بشكل حاد وتتسبب فى انخفاض النمو وتراجع الاستثمار

اتحاد التأمين يستعرض تأمين العيوب الذاتية بالمبانى وسيناريوهات التعويض

وعلى الرغم من خطورة الحرائق البرية سواء من حيث قدرتها التدميرية أو انتشارها، إلا أن الحريق في البحار يعد أكثر تعقيدا، حيث تنطوي عمليه الاطفاء ذاتها على خطر إضافي يقلل من قدرة السفينة على الطفو Buoyancy ويهدد اتزانها Stability؛ بسبب الحمل الإضافي الذي تخلقه مياه الإطفاء على السفينة.

وأوضحت النشرة الإسبوعية للاتحاد الصادرة، اليوم السبت، أن مكافحة الحريق على السفن تتوقف على مجموعة من العوامل منها- على سبيل المثال لا الحصر- ما يلي:

حمولة السفينة Vessel tonnage وحجمها ووزنها Light displacement.

التصميم والتقسيم الداخلي للسفينة وتوزيع العنابر والقواطع.

حمولة السفينة الفعلية من البضائع؛ وطبيعتها؛ وتوزيعها داخل السفينة سواء بالعنابرأم على السطح.

ارتفاع المنشأت الفوقية Superstructure عن سطح السفينة.

كمية الوقود ومياه الصابورة ballast water (المياه التي تستخدم لضبط اتزان السفينة وطفوها في حالة كون السفينة فارغة أو فارغة جزئياً)

وأشارت النشرة إلى خطر إضافى آخر، وهو سفن الدحرجة التي تعرف بأنها سفن متخصصة في نقل البضائع ذات العجلات كالقطارات والسيارات بمختلف أنواعها والآليات الثقيلة والشاحنات.

ولفتت النشرة إلى أهم حوادث حرائق سفن الدحرجة خلال الفترة 2020-2022، كما قامت النشرة بتحليل لحادث السفينة Fremantle Highway.

وتناولت التغطيات التأمينية المتعلقة بالحريق، موضحة الاختلاف في معنى كلمة حريق بين التأمين البحري وتأمين الممتلكات، حيثُ أن لفظ الحريق في وثيقة تأمين البضائع يشمل ما يلي:

الحريق الذي يشب في السفينة أو الحاوية أو في البضائع أثناء تواجدها في السفينة أو القارب أو الناقلة البرية أوالمخازن بالميناء (في حالة تامين البضائع من المخازن إلى المخازن).

أخطارالحرارة مثل الحرارة المنبعثة من غرف الماكينة إلى العنبرالمجاوربسبب عدم كفاية العزل بينهما والتي يمكن أن تتلف شحنات البضائع.

أي تلفيات تصيب السفن والحاويات والبضائع بسبب مياه الإطفاء أو وسائل مكافحة الحريق ويلاحظ بداية أن المقصود هنا التلفيات التي تصيب البضائع التي اشتعلت نفسها.

الانفجار ويشمل وفقا لتعريف القضاء الانجليزي الانفجار المتسبب عن أي تفاعل كيمائي أو ضغط بخار أو غازات. وما لا تشمله التغطية هو الحريق الذي ينشأ بسبب أحد الأخطار المستثناة مثل الحريق الناشئ من العيب الذاتي أوطبيعة الأشياء كالاشتعال الذاتي أو الأخطار الحربية (ما لم تغطي بوثيقة أخطار حروب إضافية).

وأكد الاتحاد المصري للتأمين اطلاع سوق التامين المصري والأسواق الناطقة بالعربية، على التطورات في اسواق التامين العالمية، بما في ذلك الحوادث الجسيمة.

وتدرس اللجنة العامة للتأمين البحري (وهي لجنة مدمجة معنية بدراسة قضايا التأمين البحري سواء لتأمين السفن أم البضائع) على دراسة الحوادث الجسيمة عالميا واستخلاص الدروس المستفادة، فضلاً عن الدور الذي يلعبه ممثلو السوق المصري بلجان الاتحاد الدولي للتأمين البحري IUMI كحلقة وصل بين أسواق التأمين البحري العالمية وسوق التأمين البحري بمصر.

وسيتم عرض الموضوع على لجنة التعويضات لدراسته وعمل التوصيات اللازمة لسوق التامين المصري لتجنب وقوع مثل هذه الحوادث وكيفية التعامل مع اثارها في حالة وقوعه.

تحاد التأمين نشرة اسبوعية حرائق السفن تحليل

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين تحليل زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

تم إعدادها بعناية.. رئيس الأركان الإسرائيلي يكشف تفاصيل الغارة التي استهدفت حسن نصرالله

القدس (CNN)-- حذر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي من أن "هذه ليست نهاية أدواتنا" بعد ادعاء الجيش الإسرائيلي، أنه قتل زعيم حزب الله حسن نصرالله، بحسب مقطع فيديو نُشر، السبت.

وقال هاليفي: "هذه ليست نهاية أدواتنا. يجب أن يكون واضحا جدا، هناك أدوات أخرى في المستقبل. والرسالة واضحة- أي أشخاص يهددون مواطني إسرائيل- سنعرف كيف نصل إليهم - في الشمال، وفي الجنوب، وأبعد من ذلك أيضا".

وأضاف هاليفي أن ضربة، الجمعة، تم إعدادها بعناية على مدى فترة طويلة من الزمن.

وقال: "في النهاية، بعد فترة طويلة من التحضير، والعديد من القدرات للبنان، بدأنا في تنفيذها. كما أن هذه الضربة، التي تم إعدادها لفترة طويلة - تم تنفيذها في الوقت المناسب، بطريقة صارمة للغاية، ونحن نتحرك الآن لإعداد الخطوات التالية".

واختتم هاليفي حديثه قائلا إن الجيش الإسرائيلي مستعد "على كافة الجبهات".

وزعم الجيش الإسرائيلي، السبت، أن حسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله، قُتل في الغارة الجوية التي وقعت، الجمعة، على الضاحية الجنوبية لبيروت بلبنان.

ولم يعلق حزب الله على الادعاء حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • سمير فرج يكشف تفاصيل تدريب الجيش المصري على أعلى مستوى
  • ما الآثار التي سيتركها اغتيال نصر الله على الدول والأحلاف؟
  • تم إعدادها بعناية.. رئيس الأركان الإسرائيلي يكشف تفاصيل الغارة التي استهدفت حسن نصرالله
  • الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق
  • سر إشارة النوم التي احتفل بها لاعبوا الأهلي المصري أمام الزمالك
  • مرشح جديد لرئاسة اتحاد الكرة المصري
  • تقرير يكشف: خلافات داخل الحزب في اللحظة الأكثر حسماً!
  • انقطاع الكيبل البحري بالوصلة التي تربط بين الكويت و«الخُبر»
  • الطاهر: محاولة وضع أسباب المشكلة وحلها على كاهل الأطباء سيزيدها تعقيدا
  • اكتشاف زراعي مذهل في المغرب يكشف أسرار ما قبل التاريخ ويعيد كتابة تاريخ شمال إفريقيا