أعلنت السلطات القضائية في باكستان، السبت، أن رئيس الوزراء السابق، عمران خان، سيتم إرساله إلى السجن المركزي في مدينة روالبندي الواقعة بإقليم البنجاب شمالي البلاد، وذلك في أعقاب الحكم عليه بالسجن لثلاث سنوات، فيما دعا خان أنصاره إلى التظاهر.

وجاء القرار بحسب أمر قضائي تم توجيه تعليمات فيه لرئيس السجن المركزي في هذه المدينة باحتجاز خان، وفق رويترز.

واعتقلت السلطات الباكستانية عمران خان، بعد صدور حكم إدانته في قضية فساد تتعلق بتلقيه هدايا خلال توليه منصبه، وهي اتهامات ينفيها رئيس الوزراء السابق ويقول إن وراءها دوافع سياسية.

وهناك أكثر من 150 قضية تلاحق نجم رياضة الكريكت السابق، منذ الإطاحة به عبر تصويت برلماني بسحب الثقة في أبريل من العام الماضي.

ونص قرار المحكمة الصادر اليوم على أن تلقي خان لهدايا لم يعلن عنها بشكل صحيح خلال توليه منصبه يثبت "عدم نزاهته بما لا يدع مجالا للشك"، وفق فرانس برس.

وأضاف القاضي، همايون ديلوار، في نص الحكم أن خان "وجد مذنبا بارتكاب ممارسات فاسدة من خلال إخفاء الفوائد التي جناها عن الخزانة الوطنية عن قصد". وغرمه القاضي أيضا بمبلغ 100 ألف روبية (نحو 350 دولارًا).

ويقول خبراء في القانون إن الإدانة في القضية قد تقضي على فرص خان في المشاركة في الانتخابات الوطنية التي يجب إجراؤها قبل أوائل نوفمبر، وفق رويترز.

دعوة للتظاهر

ونشر خان مقطع فيديو على حسابه بمنصة "أكس" دعا فيه أنصاره إلى التظاهر السلمي وعدم البقاء في المنازل بعد هذا الحكم.

وقال في الرسالة المسجلة "كان توقيفي متوقعا وسجلت هذه الرسالة قبل توقيفي ... أريد أن يظل أعضاء حزبي سلميين وثابتين وأقوياء".

Chairman Imran Khan’s message:

My arrest was expected & I recorded this message before my arrest.

It is one more step in fulfilling London Plan but I want my party workers to remain peaceful, steadfast and strong.

We bow before no one but Allah who is Al Haq. We believe in… pic.twitter.com/1kqg6HQVac

— Imran Khan (@ImranKhanPTI) August 5, 2023

وأكد فريق "خان" القانوني أنه سيستأنف الحكم، حيث قال محام منهم "من المهم أن نذكر أنه لم تتوفر أي فرصة لتقديم شهود ولم يتم تخصيص وقت لجمع الحجج".

يأتي ذلك بعدما تم توقيف "خان" من قبل في 9 مايو في إسلام أباد على خلفية قضية فساد، قبل إطلاق سراحه بكفالة بعد ثلاثة أيام.

وحينها اندلعت مواجهات عنيفة في مدن باكستانية عدة بين أنصاره والقوى الأمنية أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل، وأضرمت النيران في عدة إدارات رسمية وقطعت طرق وخربت منشآت للجيش.

ومن المرجح أن يتم حل البرلمان بعد انتهاء ولايته خلال الأسبوعين المقبلين قبل انتخابات وطنية ستجرى بحلول منتصف نوفمبر المقبل أو في وقت أبكر.

وكان الجيش ساند في بادئ الأمر وصول عمران خان إلى السلطة في 2018، قبل أن يسحب دعمه له، وبحسب فرانس برس، طالما شكّل الدعم العسكري حجر زاوية لاستقرار أي حكومة باكستانية، على رغم أن مؤسسة الجيش دائما ما تنفي أداء أي دور سياسي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: عمران خان

إقرأ أيضاً:

تامر حسني: علمت ابني يدعو لكل البلاد العربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب الفنان تامر حسني عن سعادته بتعليم نجله آدم أن يدعي لكل البلاد العربية، وخاصةً بعد الفترة العصيبة التي تمر بها المنطقة العربية.

ونشر الفنان تامر حسني على صفحته الشخصية على موقع تبادل الصور والفيديو "إنستجرام"، صورة له مع نجله آدم بعد أداء صلاة الجمعة، ليشارك بها جمهوره.

وعلق الفنان تامر حسني على الصورة "بعد ما صلينا الجمعة أنا والأستاذ آدم، وبعد ما علمته يدعي لكل الناس وكل البلاد العربية".

وتابع الفنان تامر حسني منشوره "اللهم انصر أمتنا العربية بأعظم نصر، قولوا امين يارب العالمين".

يشار أن العدوان الإسرائيلي يمارس كل أشكال الإجرام والمجازر الإنسانية، بقصف دولة لبنان وقتل المدنيين، من خلال الهجوم البري الذي بدأ منذ أيام ومستمر حتى الآن.

وأعلن جيش العدوان الإسرائيلي استشهاد السيد حسن نصرالله أمين عام حزب الله خلال الأيام الماضية، بعد القصف الذى استهدف موقعه.

يذكر أن العدوان الإسرائيلي المجرم مازال يمارس كل ألوان جرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني، منذ أكتوبر العام الماضي وحتي الآن.

مقالات مشابهة

  • حيثيات الحكم في قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 (مستند)
  • الحكم بالسجن مدي الحياة لرجل اغتصب 90 فتاة
  • باكستان.. إغلاق إسلام آباد وتعليق خدمات الهاتف لمنع أنصار عمران خان من تنظيم مسيرة
  • إدارة نادي السد تحدد فترة غياب عطال عن الميادين
  • تامر حسني: علمت ابني يدعو لكل البلاد العربية
  • السيد القائد يدعو للخروج المليوني غد الجمعة ولجنة نصرة الأقصى تحدد ساحات الاحتشاد
  • ضبط 329 قضية مخدرات و57 قطعة سلاح خلال 24 ساعة
  • الحرارة ترتفع الأسبوع القادم.. والامطار والدرجات العشرينية تحدد موعد دخولها الرسمي للعراق
  • بعد تأييد الحكم الإعدام والمؤبد.. محطات فى قضية مقتل طالب الرحاب
  • الأمن العام يضبط 44 قضية خلال يوم