إبراهام ماسلو صاحب الهرم الأشهر في العلوم السيكولوجية والنفسية يقسم احتياجات الإنسان إلى خمسة مستويات أعلاها الاحتياجات الفسيولوجية وهي الاحتياجات الطبيعية الأساسية للإنسان مثل: الحاجة للغذاء والماء والنوم وغيرها من الاحتياجات الفطرية الأخرى التي يتشابه فيها البشر، يأتي بعد هذه الاحتياجات بدرجة أعلى منها الاحتياجات الأمنية أو احتياجات الأمان مثل: الأمان الأسري والصحي والنفسي والسلامة الجسدية، ثم تأتي الاحتياجات الاجتماعية بصورة أقل عند الإنسان كالصداقات والعلاقات الأسرية والعلاقة بين الإنسان والمجتمع من حوله، يعلوها بدرجةٍ ما يطمح إليه الإنسان من الحاجة إلى التقدير والمكانة والثقة والشعور بالإنجاز، وفي قمة الهرم يضع ماسلو احتياجات تحقيق الذات كالإنجازات والأنشطة الإبداعية والابتكار، وهذه تأتي في نتوء الهرم الأعلى كون أن احتياجات الإنسان لها غالبًا ما تكون صغيرة مقارنة بقاعدة الهرم الفسيولوجية الفطرية التي يتشابه فيها كل البشرية.
يتفاوت البشر في حاجاتهم واهتماماتهم، فلكل واحد هرمه الذي يبني عليه احتياجاته، فالمبدع يرى أن قاعدة هرمه العريضة بالنسبة له هي احتياجه لتحقيق ذاته عن طريق الإبداع والابتكار، فيكرس كل اهتماماته لتقوية هذه الحاجة، ويهمل الاحتياجات الأخرى كالحاجة للأمان أو الاحتياجات الاجتماعية للآخرين من العائلة والأصدقاء. في حين أن طرفًا آخر من البشر لا يلتفت إلى تحقيق الذات والإنجازات ويكرس كل حياته في التركيز على الاحتياجات الاجتماعية والأمنية ليحيط نفسه بكمية كبيرة من العلاقات الإنسانية المتشابكة تمتد حتى أسوار العالم الخارجي. وهذا ما قد يحسب لهذه النظرية وهذا الهرم من أن كل شخص يمكن أن يستفيد منه ليحدد احتياجاته التي يستمتع بها ويستفيد منها، فمثلًا من خلال تحديد ما ينقصه في حياته من احتياجات سواء من الأصدقاء أو الأسرة أو الأمان أو المعرفة أو تحقيق الذات، كما يمكن تطبيق هذا الهرم على كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية والعلوم الإدارية الحديثة التي يمكن أن تحدد الشخص المناسب في الأماكن المناسبة لهم.
لم يسلم ماسلو وهرمه من النقد، بل انتقده الكثيرون بحجة أن هرمه هذا لا يشخص الحال الحقيقي للاحتياجات الإنسانية ولا يرتبها وفقًا لقواعد الاهتمامات البشرية التي تختلف من شخص لآخر، ولا يراعي الفروقات الأساسية في الحياة بين البلدان الفقيرة والغنية، وبين البشر على اختلاف ملَلهم ونِحَلهم واتجاهاتهم وميولهم الإنسانية المختلفة، حتى إنه لا يراعي في بعض الأحيان اختلاف الألوان والألسن بين البشر، والعلة في ذلك أن ماسلو نفسه قام بدراسة عينات بشرية وصفها بأنها «مثالية» مثل: ألبرت أينشتاين، وجين آدامز، وإليانور روزفلت، وفريدريك دوجلاس، كما درس ماسلو 1% من طلاب الجامعات الأصحاء، في حين أنه لم يركز في دراسته على الأشخاص المضطربين أو المرضى.
بعيدًا عن أهرام ماسلو واحتياجاته ونظرياته الكبيرة، يبقى لكل منا احتياجاته واهتماماته الصغيرة التي يجد فيها نفسه وذاته بعيدًا عن العالم المضطرب والمتلاطم الذي تتقاذفه أمواج الحروب والفتن والأوبئة والاقتصاد الراكد، ويجد ضالته في اكتساب مهارة صغيرة في الاعتناء بالبيئة وسقي المزروعات وقراءة كتاب صغير وكتابة يوميات عابرة ومشاهدة فيلم طويل وإعداد فنجان قهوة وحديث طويل عن لا شيء مع صديق أو عائلة ومشوار طويل على الأقدام قد لا يفضي إلى أي مكان. قد تكون هذه الاهتمامات الصغيرة هي أكبر شيء في الوجود وأعلى حتى من قمة هرم ماسلو ومن أي قمم أخرى في العالم؛ لأن تلك الاحتياجات تضمن لصاحبها الجلوس على قمة هرم العالم.
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
نهاية عصر المؤامرة
المقصود بالمؤامرة تدبير أفراد أو جماعات أو حكومات لعمل معادٍ ضد الآخرين
تتعايش القضايا السلبية والإيجابية وتتداخل في كل العصور، لكن قد تطغى واحدة بعينها في وقت ما فيتصف العصر كلّه بها، كما هو الأمر بالنسبة لسنوات الحروب والسلام والرخاء والشدة والمجاعة والأوبئة، وتغيرات المناخ.. وغيرها.
تسمية العصور بما يقع فيها من أحداث في فترة ما من التاريخ، ترتبط بالعلم ومنجزاته، وبالثقافة وتنوعها، وبالأديان وخلافات أتباعها، وبمنظومة القيم وأبعادها الإنسانية والحقوقية، وبمستوى الوعي الإنساني، ومع ذلك فقد يعاني البشر في عصر ما من عدم فهم؛ أو غياب شروح وافية للأحداث والوقائع وللظواهر الاجتماعية وللمواقف السياسية، وفي تلك الحالة يبحثون عن سبيل للخروج ممَّا هم فيه، خاصة إذا طغى على حياتهم غير المتوقع أو المأمول، ونقلوا من اليقين إلى الشك والظن.
عمليّة البحث المصحوبة بعدم اليقين لم تكن خاصة بعصر دون غيره، كما أنها لم تقتصر على العلاقة بين البشر على مستوى الأفراد والجماعات والشعوب والدول والأمم، إنما شملت أيضا علاقة البشر بالكائنات الأخرى غير المرئية، النابعة من الاعتقادات الدينية، مثل: الشياطين والملائكة، أو تلك الآتية من الأساطير والخرافات، وما رافقها من اعتقاد وثني في الكواكب والنجوم، والشجر، والحجر، والحيوانات، وغيرها.
ودون الذهاب بعيداً في رحلات البشر عبر تاريخهم الطويل بخصوص الاعتماد على "الظن الذي لا يغني عن الحق شيئاً"، أو تقديم تفسير لما يحدث سعياً لفهم غير مؤسس على أدلة وبراهين، فإننا نكتفي هنا بالحديث على السائد اليوم ضمن خطابات السياسة والإعلام والثقافة، وهو القول بوجود "مؤامرة"، حيث يأتي هذا القول عند كثير من الناس عند عجزهم عن فهم ما يحدث أو ضعفهم أمامه، أو اكتشافهم أنهم كانوا مغفلين حين أسهموا فيه بدون قصد، أو نظراً لتفاعلهم معه خوفاً أو طمعاً.
والمقصود بالمؤامرة هنا في المعنى العام تدبير أفراد أو جماعات أو حكومات لعمل معادٍ ضد الآخرين، أي تخطيط وتنفيذ أعمال لأغراض ليست شرعية وفي سريّة تامة، ما يعني التصميم على القيام بفعل إجرامي، ومن هذا التعريف تأسس المعنى السياسي للمؤامرة، فأصبحت تشير إلى اتحاد مجموعة من الأشخاص، أو الحكومات بهدف اغتصاب، أو تغيير، أو الإطاحة بسلطة سياسية راسخة، أو دعم قوى معارضة لها، أو العمل على تغيير خريطتها، والقضاء على تماسك جبهتها الاجتماعية.
السؤال هنا: هل إذا تمَّ التصريح العلني بالمؤامرة قبل وقوعها من طرف القائمين بها، مثلما يحدث اليوم لبعض دولنا العربية خاصة، وكثير من دول العالم، ومنها دول الشرق الأوسط تظل "المؤامرة" حاملة لمعناها المتداول منذ عقود، ولتكرار الفعل البشري منذ قرون؟.
واقعنا العربي من خلال تعامل القوى الكبرى معنا، وأيضا من خلال إسهام بعض دولنا في ذلك، لم يعد يعيش عصر المؤامرة، حتى لو قال كثيرون بذلك، بمن فيهم عناصر النخبة، ذلك أن ما تواجهه دولنا عملا استراتيجيا علنياً، يشي بنهاية عصر المؤامرة.
لم نعد اليوم في حاجة لفهم الواقع العربي والدولي اعتمادا على ما ذكره العالم السياسي" مايكل باركون"، حين قال إن "نظريات المؤامرة تعتمد على نظرة أن الكون محكوم بتصميم ما، وتتجسد في ثلاثة مبادئ: لا شيء يحدث بالصدفة، ولا شيء يكون كما يبدو عليه، وكل شيء مرتبط ببعضه"، ذلك لأن الوقائع والشواهد حولت المؤامرة إلى استراتيجية تتطلب المتابعة والدراسة والفهم، وليس التوهم والتخمين، والمثال الأوضح هنا ما تعيشه الدول العربية حاضرا وما ستؤول إليه مستقبلاً، إذ نبلغ به كمسؤولين وشعوباً، ومع ذلك نصرُّ على أن ذلك كله مؤامرة، مع أن كل المعطيات تنفي ذلك تماما.
مهما يكن من التغير المنتظر في منطقتنا، فإن استراتيجية الدول ـ العدوة والصديقة ـ في بلادنا العربية تظهر في بعض الأمثلة منها: تقوية الجماعات الإرهابية وتحويلها إلى منظمات معترف بها، وإضعاف دور الجيوش النظامية والعمل على حلِّها في بعض الدول، والسعي لأجل تحويل دولنا إلى فيدراليات في أحسن الأحوال، وإلى جماعات متقاتلة في أسوأ الأحوال، وإعادة النظر في الخرائط، وتثوير الأقليات، وإحداث الفتن والصراع الإثني والطائفي والديني والمذهبي.. وهذا قليل من كثير.