لجريدة عمان:
2025-02-06@04:34:12 GMT

مملكة الأعصاب المشلولة

تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT

مملكة الأعصاب المشلولة

هو السؤال الأبدي الذي يطرحه كلّ المهتمين بالأدب، والذي لا يتوقفون عن استعادته في كلّ فترة: هل علينا أن ننشر، بعد رحيل كاتب ما، ما لم ينشره في حياته؟ بمعنى آخر، هل علينا أن نصدر تلك المخطوطات التي تكون غارقة في عتمة الأدراج والأرشيفات، تلك المخطوطات التي لم يعمد، هو نفسه، إلى إخراجها للنور حين كان لا يزال بعد على قيد الحياة؟

تساؤل، لم يجد لغاية اليوم، أي جواب، أو لنقل أي «حلّ» متفق عليه.

تتنوع التأويلات والأفكار وتتعدد، إذ هناك من يرى إذا كان الكاتب نفسه غير راض عن هذه المخطوطات، والدليل أنه تركها غارقة في دهاليز مكتبه، فلماذا يُقدم ورثته، أو الذين يأتون بعده (في حال دخل النص في الملكية الفكرية العامة وأصبح متاحا أمام الجميع)، على ارتكاب ما لم يسمح لنفسه القيام به. وعلى الطرف الآخر من ذلك، يجد آخرون، أنه ومهما تعددت الظروف والآراء، يجب أن يتم نشر كلّ شيء، في حال وجود كتابات غير منشورة بالطبع، إذ يتيح لنا ذلك، معرفة درجة تطور أسلوب الكاتب وفكره، ما يسمح للدارسين والنقاد من تكوين صورة واضحة عن آليات عمله، على الرغم من أن المخطوط المهمل، قد يكون أحيانا، بعيدا عن مستوى ما نشر.

وثمة من يضيف، من غير الضروري أن تكون كلّ المخطوطات التي لم تُنشر هي مخطوطات عادية، غير صالحة للنشر، إذ قد تحوي على روائع لم ينتبه لها الكاتب نفسه. لنأخذ مثال الشاعر البرتغالي فرناندو بيسوا، الذي لم ينشر في حياته سوى عدة قصائد، وبعد موته بسنوات، تم اكتشاف «تلك الحقيبة» التي كانت تحوي آلاف الأوراق، ليخرج منها أدب عظيم، لا يزال يؤرق كثيرين لغاية اليوم، أو حتى مثال كافكا الذي طلب من ماكس برود إحراق كل ما كتبه، لكن صديقه رفض ذلك، لنكتشف هذه القامة العظيمة في الأدب المعاصر (وإن كان ذلك غير صحيح أي لم يطلب منه إحراق أي شيء، وفق ما نقرأ في «رسائل إلى ماكس برود 1904 ـــ 1924»، منشورات «ريفاج»، 2008).

في أي حال، من الأشياء الجميلة التي تعيدنا إلى هذا السؤال، العثور على قصة (نوفيلا، في 47 صفحة) في الأرشيف الشخصي للشاعرة الأمريكية سيلفيا بلاث (صدرت ترجمتها إلى الفرنسية مؤخرا عن منشورات «لا تابل روند») بعنوان «ماري فنتورا والمملكة التاسعة». كانت بلاث، كتبت هذه القصة وهي في العشرين من عمرها، في العام 1952 (أي قبل أشهر قليلة من محاولة انتحارها الأولى)، وقد رفضت يومها مجلة «مادموازيل» نشرها (على الرغم من أن الشاعرة قد فازت بمسابقة هذه المجلة في العام السابق). إزاء هذا الرفض، شعرت الكاتبة بخيبة أمل كبيرة، وقد سعت لاحقا إلى إعادة كتابتها وتشكيلها، بل وحتى تقليصها إلى النصف، لكن من دون جدوى.

في أي حال، هل كان الموضوع الذي تناولته بلاث، بلهجتها الخاصة، قد أخاف لجنة القراءة، ولذلك لم تُنشر هذه القصة؟

كانت بلاث قد وصفت قصتها هذه بأنها «حكاية رمزية غامضة»، تستعير مناخها من موضوعات الكتاب المقدس والميتافيزيقية والخيالية. كذلك تستحضر فيها قصة قصيرة للكاتب الإيطالي دينو بوتزاتي مليئة بالكرب. إنها عن قطار يقود ركابه إلى كارثة حتمية، مع عدم وجود إمكانية للعودة. فــ «المملكة التاسعة» هي مملكة الإرادة المتحجرة، مملكة «الأعصاب المشلولة» من التقاعس عن العمل، أو مملكة الرعب العنيد الباهت المرعب للوجود الراكد، حيث تتفكك قوى الرغبة، المشغولة بالدوران «من دون كلل» نحو «الدكتاتورية الشمولية»، مثل التوجيهات الأبوية الحازمة والحاسمة التي يجب علينا دائمًا أن نضحي بأنفسنا من أجلها. لذا كانت ماري فينتورا، الفتاة المسكينة، تميل إلى طاعة والديها، على الرغم من مخاوفها، وتسعى جاهدة للتكيف مع مطالبهما دون تخمين غرضهما.

ما من أحد كان يعرف مقدمًا إلى أين تقود المملكة التاسعة! لقد دفعها والداها إلى القطار برغم أنها لا تريد مغادرة المنزل. وحين صعدت على المتن بدأ قلقها يخف حين شعرت بالراحة في العربة والمتعة حين بدأت تحتسي «شراب الزنجبيل». ومع ذلك، كان الجو العام مليئا بــ «سلبية قاتلة»، كأنه «عصر جليدي يشارك فيه ركاب القطار الآخرون»، غير المبالين والمنهكين، لغاية أن ظهرت أمام فنتورا سيدة عجوز صارمة وخيّرة، لتحيك بسلام وعي هذه الفتاة الصغيرة. هذا الوعي الذي كان يختمر بالثورة، بصمت. لقد وجدت في كلامها ما يغذي ثورتها وحتى رغبتها الشرسة بالحرية، إذ لم تعد هذه الفتاة ترغب في التعامل مع «الخطأ» الأصلي، ولا الشعور بالذنب، ولا كل هذه الطبقات المتراكمة فوق الأنا التي تصم العصاب، أي صعوبة الوجود ببساطة.

من المؤكد أن البشر يحتاجون إلى العمل وليس الهدوء، كما أشارت فيرجينيا وولف في كتابها «غرفة خاصة بالمرء». لكن بالنسبة لبلاث، كان هذا الاحتمال الواعد يعني «تدريب المرء على إغراءات الكتابة الثرثارة: استيعاب النثر الهادف»، من أجل الحصول على حياة رائعة وحرة، كما قالت. لذا كانت ترى أنه يجب علينا، ومهما كان الثمن، أن نخرج من المحنة، من «القفص الزجاجي»: وهذا يعني، (كما كتبت في مذكراتها)، أن نعقد العزم على خلق: «الفرار إلى الأمواج، والوسواس، والتصوف، في أي مكان»، كي تتحرر من «العبء المرعب، والشنيع، ومن المسؤولية الذاتية، ومن الحكم الذاتي النهائي».

إذا كان «العالم صفحة فارغة»، كما كتبت في يومياتها (الترجمة العربية عن منشورات المدى)، فإن الحاجة الملحة هي فهم الواقع على حقيقته، في مساميته الحساسة، وخصوصيته، وانتشاره، فكيف يمكننا حل السؤال المرتبط بالزمن؟ بتجربة هذا البُعد الشخصي، الذاتي تمامًا، الذي يحدد «وجهة نظر الشخص التي يجب أن يقولها، وأن يبدأ من نفسه وينفتح على الخارج: هكذا ستكون حياتي رائعة وستتوقف عن أن تكون قفصًا زجاجيًا. لو كان بإمكاني فقط أن أتمكن من جعل هذا العبور قصة قصيرة».

كيف لا يمكننا أن نبقى صامتين، غير متأثرين، جالسين فقط، مطيعين، خلف الزجاج؟ من خلال الانطلاق في الخيال، يمكننا الرد بسذاجة. من خلال السعي إلى إعادة الاتصال مع ديمومة الأمن الداخلي، حتى لو كان مؤقتًا، ما يسمح لنا بمعارضة القوانين واللوائح التي يفرضها الآخرون.

هذا ما حققته ماري فنتورا، حين هربت من القطار لتواجه بشجاعة المصير الذي كان ينتظرها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

"رحلة" كانت نقطة تحول.. من أين أتت خطة ترامب بشأن غزة؟

كشف تقرير لـ"سي إن إن"، أن فكرة خطة دونالد ترامب المثيرة للجدل بشأن تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة وسيطرة الولايات المتحدة عليه "نشأت من الرئيس الأميركي نفسه".

وحسب الشبكة الإخبارية الأميركية، فإن هذا المقترح يهدف إلى "إحياء قضية اعتبرها ترامب ميتة، في ظل عدم وجود مقترحات بديلة"، وذلك بعد دمار هائل لحق بقطاع غزة من جراء الحرب الإسرائيلية التي استمرت أكثر من 15 شهرا.

واعتبر مسؤولون أميركيون أن "هذا يعد تأكيدا على أن الأفكار السياسية لترامب غالبا ما تبدأ من رأسه، لا من خلال الخبراء الذين يستعين بهم البيت الأبيض".

وكانت الخطة بمثابة صدمة لمعظم المقربين من ترامب، بمن فيهم وزير الخارجية ماركو روبيو، الذي كان في غواتيمالا وسمع الفكرة لأول مرة أثناء مشاهدته المؤتمر الصحفي لترامب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، على شاشة التلفزيون.

كما "لم يعرف أحد المستشارين بشأن قضايا الشرق الأوسط شيئا عن الاقتراح حتى طرحه ترامب خلال المؤتمر الصحفي"، وفق "سي إن إن".

لكن آخرين قالوا إن ترامب عرض الفكرة في الأيام التي سبقت زيارة نتنياهو، وذلك بعد عودة مبعوثه إلى الشرق الأوسط ستيف ويتكوف من زيارة إلى غزة الأسبوع الماضي.

وحسب المصادر، فإن ويتكوف عاد من غزة إلى واشنطن بـ"انطباع رهيب عن الدمار الذي شهده قطاع غزة، ونقل إلى ترامب ثم إلى الصحفيين في وقت لاحق، وجهة نظر مفادها أن غزة لم تعد صالحة للسكن".

وقالت مصادر مقربة من البيت الأبيض إن زيارة ويتكوف لقطاع غزة ووصفه لحالته كان "نقطة تحول" بالنسبة لترامب، حيث ترك لديه انطباعا مهما، حتى أصبح الرئيس الأميركي "مشغولا بالأمر".

والأربعاء قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارولين ليفات، إن ترامب كان يروج لهذه الفكرة، ومع ذلك فقد اعترفت أن الخطة لم تحظ بالطابع الرسمي حتى عبر عنها ترامب في المؤتمر الصحفي، الثلاثاء.

وقالت ليفات: "كُتبت الخطة في تصريحات الرئيس عندما كشف عنها للعالم".

وقال مسؤول أميركي إن مستشاري ترامب المقربين، مثل مستشار الأمن القومي مايك والتز وويتكوف، كانوا على علم بأن ترامب يخطط لطرح الاقتراح، الثلاثاء.

وأضاف المسؤول أن والتز وويتكوف ناقشا الفكرة مع نتنياهو مساء الإثنين.

مقالات مشابهة

  • "رحلة" كانت نقطة تحول.. من أين أتت خطة ترامب بشأن غزة؟
  • الرئيس الصماد .. القائد الذي حمى وبنى واستشهد شامخا
  • مدير مديرية الأمن العام في محافظة دير الزور لـ سانا: كما سنعمل على إعادة تشكيل وتموضع نقاط التفتيش التي كانت مصدراً لنشر الخوف والتوتر، والاعتقالات التعسفية، والتعذيب، والإجراءات القمعية الأخرى التي كانت تمارسها حواجز النظام البائد داخل المدن والقرى وخارج
  • أعراض تكشف عن الإصابة بالورم الحبلي .. لا تتجاهلها
  • حليم عباس: من هو هذا الحمار الذي يفكر للمليشيا؟
  • طبيب يكشف مخاطر عملية التكميم على الأعصاب.. فيديو
  • تدشين مخيم طبي مجاني لأمراض الأعصاب والعمود الفقري بمستشفى الوالي
  • استشاري يوضح العلاقة بين الصداع النصفي وأمراض الأعصاب .. فيديو
  • مصدر: القبض على المتهم الذي هرب يوم أمس من امام احدى المحاكم
  • الدفاع المدني السوري: مجزرة مروعة راح ضحيتها 14 امرأة ورجل واحد، وإصابة 15 امرأة بعضها بليغة ما يرشح عدد الوفيات للارتفاع، وجميعهم من عمال الزراعة، في حصيلة أولية لانفجار السيارة المفخخة بجانب السيارة التي كانت تقلّ العمال المزارعين، على أطراف مدينة منبج