القدس المحتلة: حضر المعزين يوم السبت 5اغسطس2023، جنازة فلسطيني قتلته مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة ، بعد أن حذرت الأمم المتحدة من ارتفاع كبير في مثل هذه الحالات.

اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان صدر مساء الجمعة عن استشهاد قصي جمال معطان ، 19 عاما ، قائلة انه "قتل برصاص المستوطنين في قرية برقة" شرقي رام الله.

في موكب الجنازة ، تم لف معطان بغطاء رأس باللونين الأسود والأبيض والعلم الفلسطيني. وقال صحفي في وكالة فرانس برس في مكان الحادث إن المعزين حملوا جثته في شوارع القرية قبل دفنه.

منذ أوائل العام الماضي ، شهدت الضفة الغربية سلسلة من الهجمات من قبل الفلسطينيين على أهداف إسرائيلية ، وكذلك عنف من قبل المستوطنين الإسرائيليين ضد المجتمعات الفلسطينية وغارات منتظمة من قبل القوات الإسرائيلية التي تقول إنها تلاحق المسلحين.

ونقل الجيش الإسرائيلي في بيان يوم السبت عن تقارير وشهود عيان فلسطينيين قولهم إن اشتباكات اندلعت بين فلسطينيين ومدنيين إسرائيليين كانوا يرعون الأغنام بالقرب من قرية برقة.

وقال الجيش إن الجانبين ألقيا الحجارة وأطلق الفلسطينيون الألعاب النارية و "أطلق مدنيون إسرائيليون النار باتجاه الفلسطينيين".

واضافت ان "نتيجة المواجهة قتل فلسطيني واصيب اربعة اخرون وعثر على سيارة فلسطينية محترقة واصيب عدد من المدنيين الاسرائيليين من جراء رشقهم بالحجارة".

احتلت إسرائيل الضفة الغربية منذ حرب الأيام الستة عام 1967.

باستثناء القدس الشرقية التي تم ضمها ، فإن هذه المنطقة هي موطن لما يقرب من ثلاثة ملايين فلسطيني وحوالي 490 ألف إسرائيلي يعيشون في مستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.

- ارتفاع الحوادث -

ووقعت آخر حالة كبيرة من أعمال عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في يونيو حزيران.

وجاءت هجمات انتقامية على قرية ترمسعيا بالضفة الغربية وآخرين في أعقاب مقتل أربعة إسرائيليين على يد مسلحين فلسطينيين قالت حركة حماس إنها كانت ردا على غارة للجيش الإسرائيلي على مخيم جنين للاجئين أسفرت عن مقتل ستة فلسطينيين.

قالت وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) يوم الجمعة إنها سجلت 591 "حادثة" متعلقة بالمستوطنين في الضفة الغربية في الأشهر الستة الأولى من عام 2023 أسفرت عن إصابات فلسطينية أو أضرار في الممتلكات أو كليهما.

وقال المتحدث ينس ليركه للصحفيين في جنيف: "هذا متوسط ​​99 حادثة كل شهر ، وزيادة بنسبة 39 في المائة مقارنة بالمعدل الشهري لعام 2022 بأكمله ، وهو 71".

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية يوم الجمعة أيضا إن الجنود الإسرائيليين قتلوا بالرصاص محمود أبو سعد ، 18 عاما ، في بلدة طولكرم بالضفة الغربية. وقال الجيش الإسرائيلي إن "مشتبه بهم أطلقوا النار وألقوا متفجرات وحجارة" على جنود الدورية "الذين ردوا بالنيران الحية".

جاءت عمليات القتل يوم الجمعة بعد ثلاثة أيام من إصابة فلسطيني مسلح ستة أشخاص في إطلاق نار على مستوطنة إسرائيلية بالضفة الغربية قبل أن يقتل هو نفسه.

 

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يستدعي 3 كتائب احتياط إلى الضفة الغربية

سرايا - جيش الاحتلال استدعاء ثلاث كتائب احتياط للقيام بمهام "عملياتية وتعزيز الدفاع" في الضفة، بعد تقييم للوضع الأمني أجرته قيادة منطقة المركز في الجيش الاسرائيلي.


ويأتي هذا القرار في ظل تصعيد الاحتلال عدوانه في الضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وشهدت عدة مناطق، فجر اليوم السبت، مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين.

 

إقرأ أيضاً : حتى مع انباء موته .. "نصر الله" يضع المنطقة على حافة "سيناريوهات خطيرة"إقرأ أيضاً : سيناريوهان أمام إيران و"مصير مجهول" للمنطقة بعد اغتيال نصر اللهإقرأ أيضاً : مسؤولان: نقل خامنئي إلى مكان آمن مع اتخاذ تدابير أمنية مشددة

مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم «بيت ريما».. واشتباكات بالضفة الغربية
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال يقصف غزة بالمدفعية ويقتحم قلقيلية بالضفة الغربية
  • إعلام فلسطيني: اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال بالضفة الغربية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: حزب الله أطلق صاروخا على مستوطنة وسط الضفة الغربية
  • صفارات الإنذار تدوي في مركز إسرائيل ومستوطنات في الضفة الغربية
  • الاحتلال يستدعي 3 كتائب احتياط إلى الضفة الغربية
  • إصابة شابين فلسطينيين برصاص الاحتلال في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ٢٥ فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تعتقل 25 فلسطينيًا في الضفة الغربية اليوم
  • الاحتلال يقتحم مدن الضفة ويفجر محال تجارية لأسير فلسطيني