صدى البلد:
2024-07-06@16:41:58 GMT

وفقا للقانون.. حقوق ذوى الإعاقة في مجال العمل

تاريخ النشر: 5th, August 2023 GMT

يُعد قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة ، من القوانين الهامة التي تضمن حقوق فئات ذوي الهمم وذلك بإعطائهم لمنح ومميزات، لدمجهم مجتمعيًا وإعانتهم على مواجهة أعباء الحياة، وتقديم أوجه الدعم والمساعدة لهم.

 

حقوق ذوى الإعاقة في مجال العمل 

 

ونصت المادة (55) علي أن يجوز الحكم بإلزام صاحب العمل أو المسئول عن الجهة الملزمة بتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة بأن يدفع شهريًا للشخص ذى الإعاقة الذى رُشح للعمل لديه وامتنع عن توظيفه مبلغًا يساوى الأجر أو المرتب المقرر أو التقديرى للعمل أو للوظيفة التى رُشح لها، اعتبارًا من تاريخ ثبوت ارتكاب الجريمة ولمدة لا تجاوز سنة.

 

ويوقف هذا الالتزام إذا التحق الشخص ذى الإعاقة بعمل مناسب في ذات الجهة أو في غيرها.

 

عقوبات المخالفة 

 

ويعاقب كل من يخالف هذا الحكم بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز سنتين وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتتعدد الغرامات بتعدد الحالات التى وقعت في شأنها الجريمة.

ووفقا للمادة (56) يعاقب كل من ساهم أو شارك أو تسبب في حرمان الطفل ذى الإعاقة من التعليم بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه.

كما يعاقب كل من يخالف أحكام المادتين (١١، ١٢) من هذا القانون بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألفي جنيهًا وتتعدد الغرامات بتعدد الحالات التى وقعت في شأنها المخالفة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عقوبات حقوق ذوي الاعاقة غرامة حبس مخالفة

إقرأ أيضاً:

زوج بدعوى نشوز: زوجتى تطالبنى بثمن قائمة المنقولات رغم تسلمها بمحضر رسمى

أقام زوج دعوى نشوز أمام محكمة الأسرة بأكتوبر ضد زوجته، اتهمها بالتحايل للحصول على حقوق غير مستحقة والغش والتزوير، وفقاً لبلاغات ودعوى أقامها ضدها بمحكمة الجنح، وادعى أنها خرجت عن طاعته، ورفضت كل الحلول الودية لحل المشاكل بينهما، ليؤكد: "زوجتي تسلمت قائمة المنقولات البالغ ثمنها 650 ألف جنيه نقداً، وفقاً لمحضر بقسم الشرطة، وبالرغم من ذلك تطالبنى مرة أخرى بسدادها، وعندما رفضت حرمتنى من رؤية أطفالى".

وتابع الزوج بدعواه أمام محكمة الأسرة: "قدمت شهود ومستندات عما لحق بى من أضرار، ومستندات وتحويلات بنكية تفيد تسلمها النفقة فى حسابها البنكى شهرياً، وبالرغم من ذلك لاحقتنى بدعوى التبديد ودعوى حبس واتهمتنى بالتخلف عن سداد النفقات".

وأكد "لم أقصر يوما فى حقها إلا أنها قررت أن تلاحقنى بدعوى طلاق للضرر -رغم أن الإساءة من جانبها- لأعيش فى جحيم بسبب جنونها وتصرفاتها الغريبة وطمعها فى أموالى، حتى أولادى منعتهم من التواصل معى، وقدمت ما يفيد بسداد حقوقها وفقاً للمستندات، ورفضها كل الحلول الودية لحل الخلافات".

يذكر أن قانون الأحوال الشخصية أشار إلى أن من أوجه الضرر الذى قد يصيب الزوجة ويكون موجبًا للتطليق وهو زواج الزوج من أخرى، وقد أفرد المشرع عقوبات جنائية على الرجل فى حالة إدلائه بيانات غير صحيحة عن حالته الاجتماعية، وكذا على الموثق فى حالة تخلفه عن القيام بالإخطار المنصوص عليه، حيث يعد تزوير يوجب عقوبة الحبس بحسب نص المادة 23 مكررًا من من القانون لسنة 1979 لدرجة تصل للحبس مدة لا تتجاوز ستة أشهر، وبغرامة لا تجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.







مقالات مشابهة

  • هذا موعد غلق التسجيلات في منصة عدل 3
  • هذه موعد غلق التسجيلات في منصة عدل 3
  • تعرف على عقوبة تغيير نشاط المنشآت الصناعية دون ترخيص وفقا للقانون
  • تجنب تهديد الآخرين شفهيًا يؤدي لـ "الحبس والغرامة"
  • زوج بدعوى نشوز: زوجتى تطالبنى بثمن قائمة المنقولات رغم تسلمها بمحضر رسمى
  • 50 مشاركا في حلقة عمل «لغة الإشارة» بمحافظة ظفار
  • أبرز 6 شروط للحصول على سيارة ذوي الهمم
  • «القومي للإعاقة» يرصد أهم 6 ملفات لذوي الهمم على طاولة الحكومة
  • مستقبل الاقتصاد المصرى منح لا محنة
  • سعر الشيكارة تجاوز ألف جنيه.. نقيب الفلاحين يوجه نداءً عاجلًا لوزير الزراعة