لجريدة عمان:
2024-06-29@14:05:54 GMT

ندوة تبحث مهددات الغطاء النباتي بمحافظة ظفار

تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT

ندوة تبحث مهددات الغطاء النباتي بمحافظة ظفار

نظمت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار ندوة حول أهمية الغطاء النباتي ومنافعه للإنسان والتوازن البيئي تناولت أهمية الغطاء الرعوي وأسباب حدوث ظاهرة تقشير الحيوانات لحاء الأشجار وأثرها على صحة الحيوانات ومدى تأثير هذه الظاهرة على البيئة والحيوان وكيفية الحد منها.

وأوضح علي بن سالم عكعاك أخصائي نظم بيئية في ورقة عمل قدمها في الندوة أن الغطاء النباتي يعد القاعدة الأساسية لتغذية شبكات السلاسل البيئة المختلفة ويسهم في تثبيت وتمكين وتماسك التربة من الانجراف والتعرية وتخصيبها كما يسهم في تنقية الجو وفلترة الهواء من الغازات السامة وامتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين والحد من ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار إلى أهم التحديات التي تواجه الغطاء النباتي وضرورة العمل على مواجهتها من خلال الحملات المكثفة لرفع الوعي، مشيرًا إلى أن الاستخدام المفرط للموارد الطبيعية والرعي الجائر واستنزاف المياه والتغيرات المناخية التي تحدث في العالم وارتفاع درجات الحرارة من أهم التحديات التي يواجهها الغطاء النباتي.

وتناول المهندس أحمد بن آزاد العمري رئيس قسم الإرشاد والإنتاج الحيواني ظاهرة تقشير الحيوانات لحاء الأشجار وهو الطبقة الخارجية التي تغطي جذوع النباتات الخشبية، حيث تشكل الهيكل الصلب الخارجي لجسم الشجرة، كما تتكون هذه الطبقة من أنسجة معينة تختص بإيصال المحاليل المائية إلى كامل أجزاء الشجرة، مما يعني أن تأثر هذا اللحاء بأي عامل ينعكس سلبًا على عملية تغذيتها بالأملاح والمعادن. وأوضح العمري أن أسباب حدوث هذه الظاهرة هو جفاف المراعي وقلة الأمطار وزيادة أعداد الحيوانات وضعف التغذية المطلوبة لجسم الحيوان ونقص الأملاح المعدنية في الأعلاف الحيوانية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الغطاء النباتی

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينظم ندوة حول "المرأة والتكنولوجية "

نظم المجلس القومي للمرأة ندوة حول "المرأة والتكنولوجيا" ضمن أعمال الشبكة الإقليمية لتعزيز دور المرأة في مواقع القيادة واتخاذ القرار، بحضور كل من الدكتورة نسرين البغدادي عضوة المجلس والمنسقة الوطنية للشبكة الإقليمية، و و نهي مرسي رئيسة الإدارة المركزية للفروع واللجان بالمجلس، و شيماء نعيم مدير عام الإدارة الإستراتيجية بالمجلس ( عضوات الشبكة بمصر) ، و الدكتور محمد حجازي المستشار القانوني لغرفة تكنولوجيا المعلومات لاتحاد الصناعات المصرية.

افتتحت الندوة الدكتورة نسرين البغدادي ، وعرضت نبذة تعريفية عن فترة رئاسة مصر  للشبكة الإقليمية التي تضم مصر وتونس والأردن والمغرب.

وأكدت المنسقة الوطنية للشبكة الإقليمية على أن الهدف من عقد الندوة هو التوعية بالتشريعات التى توفر الحماية للمرأة في إطار التعامل مع التكنولوجيا ، مؤكدة على أن موضوع " المرأة والتكنولوجيا" يعد أحد أهم الموضوعات المطروحة علي الساحة حاليًا، مضيفة أن التكنولوجيا قد خدمت المرأة ولكن لها أيضا جانب سلبي عليها ، مشيرة إلي أضرار الذكاء الاصطناعي والعنف السيبراني الذي يهدد المرأة لاسيما في المناصب القيادية.

فيما ناقش الدكتور محمد حجازي "العنف السيبراني ضد المرأة في مواقع اتخاذ القرار"، والتحديات التي تواجه المرأة خلال استخدامها مواقع التواصل الاجتماعي والتي تشمل التحرش ، واختراق حساباتها الشخصية علي مواقع التواصل الاجتماعي، والتهديد بتدمير سمعة المرأة بصور وفيديوهات مفبركة، ونشر اشاعات وأكاذيب عن المرأة، ثم تطرق الي طرق حماية المرأة من العنف السيبراني ومنها عدم تصفح اى مواقع غير موثوقة، وعدم توصيل الهاتف المحمول بأي شبكة مجهولة المصدر ، ووجوب التوقف عن استخدام كارت المشتريات (الفيزا) للشراء من مواقع مجهولة عبر الانترنت. 

كما أشار الدكتور محمد حجازي الي القوانين المصرية التي تنظم التعاملات السيبرانية و تكافح جميع الجرائم الإلكترونية، كما عرض الفرق بين الأمن السيبراني وحفظ الخصوصية.

 

مقالات مشابهة

  • غدا .. انطلاق برنامج الانضباط العسكري بمحافظة ظفار
  • حدث في 8 ساعات| وزارة العمل تعلن عن وظائف جديدة.. وقطع المياه حتى صباح السبت بالجيزة
  • خطة لضمان انسيابية الحركة المرورية بصلالة خلال موسم الخريف
  • القومي للمرأة ينظم ندوة حول "المرأة والتكنولوجية "
  • ندوة في «بيت الخير» لمكافحة غسل الأموال
  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف
  • ضبط أكثر من 160 مخالفة بيئية بمحمية الإمام عبدالعزيزخلال الربع الثاني 2024
  • ندوة بجامعة إب بذكرى يوم الولاية
  • لمدة 9 ساعات.. قطع المياه عن شارونة بالمنيا لتنفيذ أعمال الصيانة
  • هيئة الدواء تبحث مع غرفة التجارة الأمريكية ملف تطوير تسجيل الدواء