تشهد المنطقة العربية حاليا موجة شديدة الحرارة، تتسبب في اقتراب درجة حرارة بعض المدن من الـ50 درجة مئوية، مثل مدينة أسوان المصرية وجبل عرفات بالسعودية، ما جعل الكثيرون يتساءلون حول أعلى درجة حرارة سجلتها الأرض في التاريخ.

بيانات الأقمار الصناعية كشفت مفاجأة عن أكثر المناطق حرارة على وجه الأرض، حتى وجدوا أن هناك منطقتين أحدهما في آسيا وأخرى في أمريكا الشمالية، تصل درجة حرارة أحدهما إلى 80.

8 درجة مئوية، بحسب موقع روسيا اليوم.

جاءت صحراء لوط الموجودة في إيران، بالمرتبة الثانية من حيث أعلى درجة حرارة لسطح الأرض في العالم، ففي عام 2002 وجتى 2019، وصلت هذه المنطقة إلى 70 درجة مئوية في بعض السنوات، بسبب أنها تقع بين مجموعة من الجبال، والتي تحبس الهواء الساخن فوق الرمال.

وذكر الموقع أنه في عام 2004 و2007 و2009، كانت صحراء لوط هي أعلى درجة حرارة على سطح الأرض.

تحليل خطير من وكالة ناسا

كانت وكالة ناسا قد أصدرت تحليلاً من برنامج الأقمار الصناعية الخاصة بها، يسمح باكتشاف أعلى درجات حرارة على سطح الأرض، وفجروا مفاجأة عن مكان غير صحراء لوط، يعتقدون أنّه أعلى بمقدار 10 درجات مئوية.

درجة الحرارة في صحراء سونوران

وهناك أيضًا صحراء سونوران، الموجود على الحدود الأمريكية المكسيكة، التي تتشابه درجات حرارتها مع صحراء لوط، ولا يوجد فيها فرصة للهواء في الارتفاع أو الانخفاض، ووصلت درجة الحرارة فيها إلى 80.8 درجة مئوية، بحسب وكالة ناسا الفضائية.

وتعد صحراء سونوران محاطة بالجبال، لذلك من السهل احتجاز الحرارة في الحوض الجاف، ما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الغلاف الجوي ودرجة حرارة الرقعة الأرضية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: درجة حرارة أعلى درجة حرارة إيران درجة مئویة درجة حرارة حرارة على

إقرأ أيضاً:

الأرصاد»: الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى

توقَّع المركز الوطني للأرصاد، درجات الحرارة الكبرى والصغرى، اليوم على بعض مدن المملكة؛ مشيرًا إلى أن الأحساء ووادي الدواسر تسجلان أعلى درجة حرارة بـ 47 درجة مئوية، فيما تسجل السودة أدنى درجة حرارة بـ15 درجات مئوية.

وذكر مركز الأرصاد عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس»، أن درجات الحرارة الكبرى المتوقعة اليوم، الأحساء ووادي الدواسر 47، الدمام وشروره 46، مكة المكرمة 45 درجة مئوية.

وأضاف: كما تبلغ درجات الحرارة الكبرى على مدن الرياض والمدينة المنورة 44، بريدة 43، عرعر وسكاكا 42، جدة وتبوك 41، جازان ونجران وينبع 40، أبها 30، الباحة 29، السودة 25 درجة مئوية.

وتابع: أما درجات الحرارة الصغرى على بعض المدن، فهي كالآتي: السودة 15، أبها 20، الباحة 21، عرعر وسكاكا والمجمعة 27، جدة والمدينة المنورة 29، الرياض ووادي الدواسر والقنفذة 30، الأحساء وحفر الباطن والدمام 31، مكة المكرمة 33 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ47 درجة.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • المناطق الأكثر تأثرا بارتفاع درجات الحرارة اليوم.. المحسوسة تصل لـ46
  • في 20 عاصمة.. زيادة الأيام التي تسجل حرارة تتجاوز 35 درجة
  • الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد»: الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • موجة حر غير مسبوقة تجتاح الدول العربية في صيف 2024
  • 4 دول عربية ضمن قائمة الأكثر سخونة على وجه الأرض.. ما السبب؟