شهد الصيف الحالي أحداثاً مناخية قاسية في العديد من المناطق، من حرائق الغابات الشديدة و موجات الحر إلى الفيضانات و عواصف البَرَد، وفق مركز طقس العرب الإقليمي.

وقال  المركز إن جنوب أوروبا و دول المغرب العربي تأثرت بموجة حر شديدة و مرهقة ارتفعت معها درجات الحرارة إلى قيم غير مسبوقة.

وبحسب طقس العرب، تسببت هذه الموجة إلى ارتفاع درجة حرارة مسطح البحر الأبيض المُتوسط عن مُعدلاته المُعتادة بأكثر من 5 درجات مئوية و بخاصة في الجزء الأوسط منه.

وأشار إلى أنه تم الوصول إلى متوسط في درجة الحرارة يبلغ 28.7 درجة مئوية، و هو أعلى مستوى مُسجل في تاريخ السجلات المناخية الحديثة متجاوز بذلك الرقم القياسي السابق في عام 2003 بنصف درجة مئوية.

بدورهم، قال المُختصون في مركز طقس العرب بأن استمرار هذا الارتفاع المُطرد في درجة حرارة مسطح البحر الأبيض المُتوسط خلال الأشهر القادمة، سيؤدي بالضرورة إلى ظروف جوية أكثر تطرفاً على بعض الدول المُطلة على حوض المتوسط خلال الخريف المقبل.

بالإضافة إلى ارتفاع فرص حدوث المنخفضات ذو الخصائص شبه الاستوائية (Medicane) و هو منخفض اعصاري مصحوب بمنخفض سطحي حركي يكون تأثيره عنيفاً.

و في سياق مُنفصل، تُشير بعض الدراسات بأن موجات الحر البحرية تؤدي إلى موت جماعي لبعض أنواع الأسماك و تُسبب خسائر لصناعة المأكولات البحرية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أمطار ودرجة حرارة تتجاوز 50 مئوية.. تحذير من تقلبات جوية في المنطقة العربية

يبدو أن صيف 2024، لا يزال يخبئ العديد من التقلبات في جعبته، بعد الكشف عن تأثر بعض دول المنطقة العربية بموجات حارة جديدة وظواهر جوية خلال شهر يوليو الجاري، حيث من المتوقع أن تكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الطبيعية على أغلب أنحاء شبه الجزيرة العربية خلال الشهر الجاري.

تقلبات جوية على المنطقة العربية في شهر يوليو.. ماذا يحدث؟

فريق التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب «arabiaweather» أصدر تحذيرات للدول العربية من موجات الرطوبة المنتظر أن تندفع للمناطق الجنوبية خلال النصف الثاني من الشهر، فضلًا عن استمرار موجات الحر وهطول أمطار صيفية.

أمطار صيفية ومعدلات حرارة مرتفعة على المنطقة العربية في يوليو

«درجات الحرارة تتجاوز حاجز 50 درجة مئوية في بعض الأيام، وهطول أمطار صيفية»، هكذا تم الكشف عن توقعات الشهر الجاري.

وبحسب التقرير، يشهد الأسبوع الثاني من يوليو اشتداد الأمطار تديجياً جنوب غرب السعودية وغرب اليمن، فضلًا عن احتمالية تكاثر السُحب الركامية على أجزاء من شمال عمان. 

ومن المتوقع أن تصبح الأمطار أعلى من المعدلات الطبيعية جنوب غرب السعودية و غرب اليمن في الأسبوع الثالث من يوليو، بينما تفوق الحرارة أعلى من المعدلات ما بين (1-3) درجات مئوية على معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

وأكد التقرير أن الأسبوع الرابع والأخير من يوليو ستستمر خلاله درجات الحرارة تسجيل أعلى من المعدلات على معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية خاصة الأجزاء الشمالية والشرقية، في حين تكون أقل من معدلاتها جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، حيث تندفع كتلة هوائية رطبة للغاية نحو جنوب غرب السعودية تؤدي إلى اشتداد الأمطار بشكل إضافي و تكون غزيرة.

مقالات مشابهة

  • شاهد| إعصار يمني في يضرب البحر العربي والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي
  • حرارة تتعدى 49 درجة مئوية تحت الظل إلى غاية غد السبت بهذه الولايات
  • زعيم الحوثيين يحمل الأنظمة العربية فشله في عسكرة البحر الأبيض
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  • لم تشهد مثلها منذ 135 عاما.. درجات الحرارة في موسكو تهدد حياة السكان
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب
  • بـ45 مئوية.. “الأحساء” تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة و”السودة” الأدنى
  • أمطار ودرجة حرارة تتجاوز 50 مئوية.. تحذير من تقلبات جوية في المنطقة العربية
  • الأحساء والدمام تسجلان أعلى درجات حرارة في المملكة
  • طقس فلسطين : حزيران شهد موجتي حر شديدتين